استراتيجية الأصابع الخمسة للمرحلة الابتدائية

استراتيجية الأصابع الخمسة - أهميتة استخدامها و كيفية تطبيقها

استراتيجية الأصابع الخمسة للمرحلة الابتدائية ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية و يعمل علي تنمية مهارات التفكير لديهم 

و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الأصابع الخمسة و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها 

استراتيجية الأصابع الخمسة للمرحلة الابتدائية

قد يهمك التعرف علي : 

خطوات تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة وفوائد استخدامها

استراتيجية الأصابع الخمسة

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و التلخيص و المناقشة و طرح الأسئلة و التحليل و الاستنتاج كما تنمي قدرتهم علي حل المشكلات و سرعة البديهة 

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي قهم الطلاب و استيعابهم للمحتوي المعرفي المقدم لهم و تقديم تغذية راجعة عن مستوي تقدم الطلاب بشكل مستمر 

تعتمد فكرة الاستراتيجية علي قيام الطلاب بعمل مخطط لشكل كف اليد قبل وقت الدرس و يقوموا بتحضير خمسة أسئلة علي عدد أصابع اليد و تكون ماذا – لماذا – كيف – من – متي و تخصيص راحة اليد لكتابة ملخص الدرس بداخلها 

 

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية البطاقات المروحية خطوات تطبيقها و اهمية استخدامها

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. في البداية يقوم المعلم باختيار و تحديد الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه 
  2. بعد ذلك يقسم الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة ، تضم كل مجموعة خمسة فقط 
  3. يطلب المعلم من الطلاب عمل نموذج ورقي علي شكل كف اليد كنشاط منزلي و تحضير خمسة أسئلة بعدد و كتابة أدوات الأسئلة علي كل اصبع من أصابع اليد 
  4. و يقوم بتخصيص راحة اليد لكتابة ملخص الدرس و الذي يكون عبارة عن الأفكار و العناوين الرئيسية للدرس 
  5. يطلب المعلم من طلابه قراءة العناوين الأساسية للدرس ، و كتابة الأسئلة قبل البدء في الحصة
  6. بعد انتهاء الطلاب من انجاز المهمة ، يقوم المعلم بشرح الدرس و عند إنتهائه من الشرح يطلب من الطلاب الاجابة عن جميع الأسئلة التي سبق لهم اعدادها
  7. يقوم الطلاب بالإجابة عن جميع  الاسئلة و يقوموا بكتابة ملخص الأفكار الرئيسية للدرس داخل راحة اليد
  8.  في نهاية وقت الحصة يطلب المعلم من كل مجموعة تقديم الاجابات الخاصة بها و تقديم الملخص الذي قاموا بتحضيره عن الدرس 

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية أعواد المثلجات خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها

فوائد استخدام الاستراتيجية 

  1. تساعد في هدم حاجز الرهبة و الخوف لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين و تجعلهم أكثر تفاعلاً و اندماجاً
  2. تحمل الطلاب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  3. تقضي علي مبدأ التكالية الذي يعتمد علية الطلاب في فصول التعليم العادي
  4. تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة في العملية التعليمية و تنمي رغبتهم رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
  5. تساهم في تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، حيث تهتم بتعليمهم مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك