استراتيجية الأركَان الأربعة
استراتيجية الأركَان الأربعة

استراتيجية الأركَان الأربعة ، نجحت هذه الاستراتيجية الممتعة في إظهار قوة الأدوات التعليمية الحديثة في التأثير على الطلاب وشخصياتهم ، لا سيما في مرحلة التعليم الأساسي ، عندما يتم تشكيل شخصية الطالب

تعلم هذه الاستراتيجية الطالب حرية الاختيار ، وكذلك القدرة على التعبير عن نفسه والمشاركة في محادثة فعالة ، بالإضافة إلى ذلك ، يكتسب الطالب مجموعة متنوعة من المهارات نتيجة لهذه الاستراتيجية 

و نوضح في هذا المقال شرح استراتيجية الأركَان الأربعة و كيفية تطبيقها ، ومزاياها وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

استراتيجية الأركَان الأربعة
استراتيجية الأركَان الأربعة

استراتيجية الأركَان الأربعة

تعتبر استراتيجية الأركان الأربعة من أهم مصادر النشاط التربوي والبحثي ، حيث قد يعتمد الطلاب على الكتب والأدوات والصور والعناصر البيئية في الزوايا لإجراء البحث أو إكمال المهام ، تلعب الزوايا دورًا مهمًا في السماح للطلاب بالاستكشاف والتحقيق.

تطرح المعلمة سؤالاً بأربع إجابات – تقرر الإجابات في أربعة أركان من الفصل ، على سبيل المثال ، باستخدام ملصق – وتطلب من التلاميذ السير إلى الزاوية بالإجابة الصحيحة.

وهي استراتيجية ممتعة وفريدة من نوعها تركز بالكامل على الحركة ، حيث يتم وضع الطلاب في منتصف الفصل ويتم وضع الإجابات في أربع أركان ، يتم تعليم الطلاب وتقييمهم ، بالإضافة إلى السرعة ، باستخدام هذه الاستراتيجية

يمكن استخدام هذه الطريقة في جميع الصفوف للنجاح الأكاديمي ، لكنها أكثر فاعلية في الصفوف الابتدائية ، حيث ينخرط التلاميذ في الكثير من النشاط البدني.

استراتيجية الأركَان الأربعة
استراتيجية الأركَان الأربعة

خطوات تطبيق 

  1. يطرح المعلم سلسلة من الأسئلة باستخدام نهج الاختيار من متعدد ، حيث تقع الإجابة على كل سؤال ضمن أربعة خيارات تعتمد على الموضوع.
  2. يجب على المعلم بعد ذلك كتابة الخيارات الأربعة على الملصقات ووضع كل ملصق في إحدى الأركان الأربعة للفصل الدراسي.
  3. ثم يطرح المدرب السؤال ويمنح التلاميذ 3-5 دقائق للتفكير في إجابة السؤال والخيارات التي اختارها.
  4. يجب على كل طالب كتابة إجابته على قطعة صغيرة من الورق دون الكشف عن زملائه في الفصل خلال هذه المرحلة.
  5. ثم يوجه المعلم الطلاب للمضي قدمًا إلى الزاوية التي تحتوي على الإجابة التي اختاروها.
  6. في هذا النهج ، سيكون الطالب قادرًا على تقييم كل طالب بطريقة بسيطة ومباشرة ، وستساعد هذه الاستراتيجية أيضًا على زيادة رغبة الطالب في التعليم ، حيث سيرغب في الانخراط في الفصل بشكل منتظم.

مزايا تطبيق الاستراتيجية 

  • إنها طريقة فريدة وممتعة لممارسة التلاميذ ، لأنها تساهم في زيادة النشاط والوعي في الفصل.
  • تعتبر طريقة سريعة وبسيطة لمساعدة المعلم في تقييم الطالب في أي موضوع يخاف منه
  • تعمل تقييم شخصية الطلاب وعاداتهم وآرائهم وأفكارهم عند تطبيقها على الاهتمامات المجتمعية والمهن المستقبلية.
  • لا تستغرق هذه التقنية وقتًا طويلاً في التنفيذ ، كما أنها لا تحتاج إلى إعدادات مكثفة ، حيث أن الوقت الذي يقضيه في وضع العلامات وطرح السؤال وتلقي ردود الطلاب هو 10 إلى 15 دقيقة فقط.
استراتيجية الأركَان الأربعة
استراتيجية الأركَان الأربعة

عيوب استراتيجية 

  • لا تقم بتقييم ميول الطالب بدقة تجاه أي وجهة نظر أو ميل أو مشكلة لأنه إذا كان وقت رد الفعل أقل من 5 دقائق ، فيمكن للطالب أخذ رأي فوري دون أي اعتبار.
  • لأن الطالب قد يختار الإجابة بشكل عشوائي أو غير متأكد من دقتها وهي بالفعل الإجابة الصحيحة ، وكذلك حقيقة أن بعض الطلاب يكتبون إجابة عشوائية بسبب نقص المعرفة بالموضوع ، فإن هذه التقنية ليست طريقة قابلة للتطبيق لتقييم التلاميذ.
  • تعتمد هذه الطريقة بشكل كبير على التنقل في الفصل ، مما قد يؤدي إلى تشتيت انتباه بعض الأطفال بالإضافة إلى عدم قدرتهم على التركيز.
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X