استراتيجية الأركان الاربعة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

استراتيجية الأركان الاربعة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية 

و هي استراتيجية ممتعة تعمل علي اضافة جو من المرح و الحماس علي العملية التعليمية مما ينمي رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة و يساعد علي ترسيخ المعلومات في عقولهم 

كما أنها استراتيجية مناسبة للمرحلة التعليمية التمهيدية و الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الأركان الأربعة و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها 

 

استراتيجية الأركان الاربعة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :  

استراتيجية اشارة المرور – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

استراتيجية الأركان الأربعة

هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية المستحدثة التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تنمي مهارات التواصل لديهم 

و هي استراتيجية ممتعة تعتمد علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و تلخيص الأفكار و المناقشة و طرح الأسئلة و التفكير السريع و التحرك لتحقيق الأهداف 

تقوم فكرة الاستراتيجية علي طرح المعلم لسؤال علي الطلاب و تعليق أربعة اجابات أركان الصف الأربعة ، يقوم الطالب باختيار احد الاجابات و يناقش المعلم في الاجابة و سبب اختياره لها   

يتم تطبيق الاستراتيجية المواضيع  التي تم شرحها من قبل للطلاب بهدف تقييم مدي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات 

استراتيجية الأركان الاربعة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

تعرف كذلك علي : 

خطوات عمل وسيلة تعليمية لتعلم جدول الضرب

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. في البداية يقوم المعلم باختيار الموضوع المراد تطبيق الاستراتيجية ، و يقووم بتحضير مجموعة من الأسئلة و المهام عليه 
  2. بعد ذلك يقوم باخلاء منتصف الفصل لتهيئة مساحة كافية لتطبيق الاستراتيجية ، و اجلاء أركان الفصل الأربعة 
  3. بعد ذلك يقوم المعلم بكتابة الأسئلة الأسئلة التي قام بتحضيرها علي بطاقات ورقية ، و يكتب أربعة أجابات علي أربعة بطاقات ورقية لكل سؤال 
  4. يقوم المعلم بطرح سؤال علي الطلاب ، و يقم بتعليق الأربعة أجابات في أركان الفصل الأربعة 
  5. بعد ذلك يقوم باختيار طالب للاجاب عن السؤال ، يقوم الطالب بالوقوف في منتصف الفصل و التفكير في اجابة السؤال 
  6. يقوم الطالب باختيار احد الاجابات و يتوجه للوقوف في الركن الخاص بها 
  7. و يقوم المعلم بمناقشة الطالب في الاجابة التي اختارها و سبب اختياره لها  
  8. بعد ذلك يقوم المعلم بتقييم اجابة الطالب و توزيع النقاط و الدرجات 
  9. و يستمر تكرار هذه الخطوات مع جميع الطلاب في الفصل بنفس الطريقة
استراتيجية الأركان الاربعة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية البطاقات المروحية خطوات تطبيقها و اهمية استخدامها

فوائد استخدام الاستراتيجية 

  1. تقوي الجوانب الشخصية لدي الطلاب و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم ، و تعمل علي إزالة حاجز الخوف من المشاركة و التخلص الخجل و التوتر لدي بعض الطلاب
  2. تدرب الطلاب علي العمل في جماعة ، و تعودهم علي احترام القواعد ، و العمل المنظم
  3. تطور مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
  4. تحفز الطلاب علي المبادرة و الشجاعة و الإقدام
  5. تضيف جو من التسلية و المرح علي العملية التعليمية ، و تجعل التعليم أكثر متعة
  6. تقوي مهارة الطلاب في المناقشة و التحاور ، و تنمي  قدرتهم في التعبير عن أفكارهم بوضوح
  7. تحفز الطلاب علي المشاركة و الإندماج في مجريات الدرس 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك