استراتيجية الأركان الأربعة – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

استراتيجية الأركان الأربعة – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها ، هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تستخدم بهدف جذب انتباه و اهتمام الطلاب للمواقف التعليمية 

تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تحويله لمحور أساسي في عملية تعلمه 

يمكن تطبيق استراتيجية الأركان الأربعة علي جميع المواد الدراسية ، كما أنها تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الأركان الأربعة و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها 

استراتيجية الشركاء - أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها
استراتيجية الأركان الأربعة – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :  

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجية الأركان الأربعة

هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية المستحدثة التي تعتمد علي العمل الجماعي  بين الطلاب و تضيف جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمي

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للممعلومات و ينصح بتطبيقها علي المواضيع و الدروس التي تمشرحها من قبل للطلاب 

تعتمد فكرة الاستراتيجية علي طرح المعلم لسؤال علي طلابه و تعليق أربع اجابات في الأركان الأربعة للفصل 

يتجه الطالب المعني بالسؤال لأحد الأركان الأربعة و يتنافش معه المعلم  في الاجابة و سبب اختياره لها 

تعمل استراتيجية الأركان الأربعة علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تستهدف استخدام الطلاب للعديد من المهارات كمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و تلخيص الأفكار و المناقشة و طرح الأسئلة 

استراتيجية الأركان الأربعة – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

تعرف كذلك علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

كيفية تطبيق الاستراتيجية

  1. في البداية يقوم المعلم باختيار المحتوي المعرفي المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية
  2. ثم يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة عن المحتوي المحدد 
  3. بعد ذلك يبدأ المعلم بيتهيئة الفصل لتطبيق الاسترايجية من خلال قيامه بتفريغ مقدمة الفصل و تفريغ اركان الفصل الأربعة من الكراسي 
  4. يقوم المعلم بطرح أحد الأسئلة و يقوم بتعليق أربعة اجابات في أركان الفصل الأربعة 
  5. يختار أحد الطلاب للاجابة ، يتوجه الطالب لمقدمة الفصل و يقوم بدراسة و التفكير في الاجابات الأربعة 
  6. ثم يختار أحد الاجابات و يتوجه للركن الخاص بها ، و يتاقش المعلم معه حول الاجابة و يطلب منه ذكر سبب اختيارها 
استراتيجية الأركان الأربعة – أهمية استخدامها 

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية البطاقات الخاطفة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

أهمية استخدام الاستراتيجية

  1. تساعد في تحفيز الطلاب علي المشاركة و الإندماج في مجريات الدرس 
  2. تطور مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
  3. تقوي مهارة الطلاب في المناقشة و التحاور ، و تنمي  قدرتهم في التعبير عن أفكارهم بوضوح
  4. تضيف جو من التسلية و المرح علي العملية التعليمية ، و تجعل التعليم أكثر متعة
  5. تحفز الطلاب علي المبادرة و الشجاعة و الإقدام
  6. تقوي الجوانب الشخصية لدي الطلاب و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم ، و تعمل علي إزالة حاجز الخوف من المشاركة و التخلص الخجل و التوتر لدي بعض الطلاب
  7. تدرب الطلاب علي العمل في جماعة ، و تعودهم علي احترام القواعد ، و العمل المنظم
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك