استراتيجية اعواد المثلجات

استراتيجية اعواد المثلجات

مفهوم استراتيجية اعواد المثلجات :

هى استراتيجية تستخدم للمرحلة الابتدائية ، و هى تشجع جميع الطلاب على الاستماع الفعال للشرح داخل الفصل ، و المشاركة الفعالة بين الطلاب و المعلم داخل الفصل ، وطريقة اعواد المثلجات مناسبة بشكل خاص مع الاسئلة المفتوحة ، حيث يركز الطلاب انتباهم ليتشاركوا الافكار مع زملائهم الاخرين حول الدرس

وهى استراتيجية سميت بهذا الاسم لان تستخدم فيها اعواد المثلجات ، ويقوم المعلم بكتابة اسماء طلاب الفصل على الاعواد ، ويتم جمع الاعواد فى علبة و يتم وضعها فى بداية الفصل ، وبعد ذلك يقوم المعلم باختيار اسم من اعواد المثلجات بطريقة عشوائية ، و يسال المعلم الطالب الذى وجد اسمه على العود سؤال عن الفقرات السابقة التى قام بشرحها المعلم ، و على الطالب الاجابة على هذا السؤال . ولمعرفة المزيد

استراتيجية اعواد المثلجات
استراتيجية اعواد المثلجات

طريقة تطبيق استراتيجية اعواد المثلجات :

يقوم المعلم باحضار اعواد المثلجات ، ثم يقوم بكتابة اسماء جميع طلاب الفصل على الاعواد ، ووضع الاعواد فى علبة ووضعها فى بداية الفصل ، ولابد من ان يقوم المعلم باخبار الطلاب عن هذه الطريقة لكى يفهمومها

وبعد ذلك يقوم المعلم بطريقة عشوائية اختيار واحد من الاعواد ، ويطلب من الطالب الذى وجد اسمه على العود ان يجيب على السؤال

وبعد ذلك يعود المعلم للشرح مرة اخرى بعد ان يضع العود الذى اختاره فى العلبة و اختيار عود جديد مرة اخرى بطريقة عشوائية ، و السبب فى ذلك هو ان يدرك الطالب ان من الممكن ان يوجه السؤال له مرة اخرى لان المعلم يقوم باختيار الاعواد من العلبة بطريقة عشوائية .اعرف ايضا

استراتيجية اعواد المثلجات
استراتيجية اعواد المثلجات

اهمية تطبيق الاستراتيجية :

تعتمد هذه الاستراتيجية على التفاعل بين الطالب و المعلم ، و تشجيع الطلاب على الاستماع الفعال للدرس اثناء الشرح ، بحيث يتوقع الطالب ان يوجه له المعلم السؤال مرة اخرى اثناء الشرح ، لخلق نوع من التفاعل بين الطلاب اثناء الشرح

وتتناسب هذه الاستراتيجية مع المرحلة الابتدائية و المتوسطة ، لانها تعتمد على تفاعل المعلم والطالب داخل الفصل ، وتشجيع الطلاب على الاستماع الفعال لشرح المعلم ، وتوفير وقتا كافيا للمعلم

تعمل هذه الاستراتيجية على خلق نوع من انواع التنافس بين الطلاب ، والتنافس بين الطلاب شئ ايجابى اذا تم استخدامه بشكل صحيح و تربوى ، والمعلم هو المسئول عن التنافس الدراسى بين الطلاب ،

وهى استراتيجية مناسبة بشكل خاص عندما تستخدم فى الاسئلة المفتوحة حيث يركز الطلاب انتباهم ليتشاركو الافكار مع زملائهم الاخرين حول الدرس ، وتعتمد الاستراتيجية على تشويق و تحفيز الطلاب و الحفاظ على تركيزهم و انتباهم فى اعلى المستويات ، وهى مناسبة للمستويات العمرية الصغيرة ، حيث تتيح لجميع الطلاب المشاركة الفعالة فى مسيرة الدروس ، ومن اهميتها اشتراك الطلاب فى اختيار نظام العمل و قواعده ، و فى تحديد اهدافهم التعليمية ، و اتاحة التواصل بين الطلاب و المعلم فى جميع الاتجاهات .

استراتيجية اعواد المثلجات
استراتيجية اعواد المثلجات

واخيرا قد قمت بجمع جميع النقاط المتعلقة بالموضوع ، و ما تم كتابته و طرحه و عرضه من افكار فى استراتيجية اعواد المثلجات يوضح مدى اهمية هذه الاستراتيجية على كل من المعلم و الطلاب ، و ما تمثله من نقطة تحول فى طرق التدريس ، كما لدينا طرق فهم اخرى يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك