استراتيجية اعواد المثلجات

استراتيجية اعواد المثلجات

مفهوم استراتيجية اعواد المثلجات :

هى استراتيجية من استراتيجيات التعليم النشط ، تضيف لون من المرح على العملية التعليمية ، و هى عبارة عن اعواد مثلجات يكتب على هذه الاعواد اسماء طلاب الفصل جميعا ، ويقوم المعلم باختيار اسم من المكتوب على الاعواد بشكل عشوائى ، و يسال المعلم الطالب على الفقرات السابقة التى قام بشرحها المعلم ، وتسخدم هذه الاستراتيجية فى المرحلة الابتدائية و المتوسطة و تشجع جميع الطلاب على الاستماع الفعال و المشاركة الفعالة اثناء الشرح

وتستخدم الاستراتيجية بهدف تشجيع الطلاب على التفاعل و الاستماع و المشاركة فى المناقشات مع المعلم داخل حصة الفصل ، و تعتبر هذه الاستراتيجية من الطرق التى يمكن استخدامها فى الاسئلة المفتوحة ، حيث تزيد من انتباه الطلاب ، و تشجعهم على مشاركة الافكار مع زملائهم حول الدرس . اقرأ المزيد

استراتيجية اعواد المثلجات
استراتيجية اعواد المثلجات

خطوات تطبيق استراتيجية اعواد المثلجات :

وتتمثل هذه الخطوات فى النقاط الاتية :

1-يجب على المعلم كتابة اسماء طلاب الفصل جميعا على اعواد المثلجات كل اسم منهم على عود

2-يتم وضع اعواد المثلجات فى علبة و تضع العلبة فى بداية الفصل

3-يقوم المعلم بشرح هذه الاستراتيجية و خطواتها لكى يفهمومها

4-يقوم المعلم بسحب واحده من الاعواد بشكل عشوائى ويطلب من الطالب الذى تواجد اسمه على العود بالاجابة على السؤال

5-يعود المعلم للشرح مرة اخرى بعد ان يرجع العود الذى تم اختياره الى العلبة و يبدأ فى اختيار عود اخر ، والسبب فى ذلك هو ان يدرك الطالب ان من الممكن ان يوجه له السؤال مرة اخرى لان اختيار المعلم للاعواد يكون بشكل عشوائى ، مما يشجع الطلاب على التركيز اثناء الشرح ، لان كل طالب منهم ممكن ان يوجه له المعلم السؤال مرة اخرى

استراتيجية اعواد المثلجات
استراتيجية اعواد المثلجات

اهمية تطبيق الاستراتيجية :

تعتمد على التفاعل بين الطالب و المعلم داخل الفصل ، و تشجيع كل الطلاب على الاستماع الفعال لشرح المعلم و تساعد على تركيزهم اثناء الشرح ، و تشجيع التفاعل بين الطالب و المعلم ، و توفر وقتا كافيا للمعلم ، و تجد تجاوبا اكثر بين الطالب و معلمه لان من الممكن ان يوجه المعلم للطالب سؤال عن طريق الاعواد اثناء الشرح

فهى تساعد على الاستماع الفعال و المشاركة الفعالة فى مناقشات الفصل بين المعلم و الطلاب ، و خلق نوع من التفاعل و الحماس اثناء الشرح و المنافسة بين الطلاب ، و المنافسة داخل الفصل شئ ايجابى اذا تم استخدامه بشكل تربوى ، و تعمل المنافسة حافز للطالب لبذل المزيد من الجهد للوصول الى تحقيق التفوق ، و التحفيز يساعد على المشاركة الفعالة للطلاب و تحقيق حاجتهم النفسية و تحسين و تطوير الافكار الابداعية لدى الطالب

و على المعلم بعد اجابة الطالب الذى تم اختياره للاجابة عن طريق الاعواد التعزيز اللفظى على ما قام به من الاجابة الصحيحة لتشجيع الطلاب على التركيز اثناء الشرح ، او التعزيز الكتابى و هو ما يقوم بكتابته المعلم على كتب الطالب او النشاط الذى قام به الطالب

استراتيجية اعواد المثلجات
استراتيجية اعواد المثلجات

و فى النهاية ما تم كتابته و طرحه و عرضه من افكار فى استراتيجية اعواد المثلجات يوضح مدى اهمية هذه الاستراتيجية على كل من المعلم و الطالب ، و ما يمثله من نقطة تحول هام فى طرق التدريس ، كما لدينا طرق فهم اخرى يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X