استراتيجية أعواد المثلجات مفهومها وفوائدها ودور المعلم في تطبيقها

استراتيجية اعواد المثلجات هي استراتيجية  تعليمية من استراتيجيات التعليم النشط تهدف لجذب انتباه الطلاب و جعلهم أكثر تركيزاً مع مجريات الدرس

الاستراتيجية مناسب للمراحل التعليمية الابتدائية و المتوسطة للطلاب و تعتمد في تطبيقها علي عدد من أعواد المثلجات متساوي مع عدد الطلاب و فكرة السحب العشوائي

و نستوضح الآن المزيد من شرح الاستراتيجية و خطوات تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ومُميزات التعليم التعاوني

شرح الاستراتيجية و خطوات تنفيذها و مميزاتها 

هي استراتيجية تعليمية تعمل علي التنويع و التجديد في الوسائل التعليمية و طرق التدريس بهدف جذب انتباه و اهتمام الطلاب ، يقوم فيها المعلم بإحضار مجموعة من أعواد المثلجات تساوي عدد طلاب الصف

يعتمد تطبيق الاستراتيجية علي فكرة السحب العشوائي ، كما أن الاستراتيجية تتناسب بشكل خاص مع الأسئلة المفتوحة حيث أنها تزيد من تركيز الطلاب أثناء الدرس و تحفزهم علي المشاركة الفعالة

استراتيجية اعواد المثلجات
استراتيجية اعواد المثلجات

خطوات التطبيق  

الخطوة الأولي : يحضر المعلم مجموعة من أعواد المثلجات   تساوي عدد الطلاب في الصف ، ثم يكتب اسامي الطلاب علي كل عود من أعود المثلجات .

الخطوة الثانية : يقوم المعلم بوضع الأعواد في علبة أو كوب في مقدمة الفصل ، أو علي الطاولة الخاصة به و يشرح للطلاب الهدف من هذه الأعواد و طريقة استخدمها .

الخطوة الثالثة : يقوم المعلم أثناء شرحه للدرس بتوجيه سؤال للطلاب ، ثم يقوم بسحب عود من أعواد المثلجات و يطلب من الطالب المكتوب اسمه عليه أن يجيب عن السؤال

الخطوة الرابعة : يقوم المعلم بإعادة العود الذي سحبه عشوائياً إلي العلبة مرة اخري ، وذلك حتي لا يظن الطالب الذي أجاب عن السؤال أن مهمته قد انتهت فيقل تركيزه مع الدرس ، يبقي الطالب مستعد و متوقع أن يوجه له سؤال مرة اخري 

استراتيجية اعواد المثلجات
استراتيجية اعواد المثلجات

اقرأ أيضاً :خطوات تطبيق استراتيجية الزوايا الاربع والأهداف المرجوة مِن هذه الإستراتيجية التفاعلية 

مميزات استراتيجية اعواد المثلجات 

  • يساهم السحب العشوائي بتوفير العديد من فرص الاستجابة التي تعتبر أكثر إنصافاً للطلاب من وقوف الطلاب الذين يقومون برفع أيديهم
  • تقضي الاستراتيجية علي الاتكالية التي يعتمدها الطلاب في طرق التدريس التقليدية
  • تنمي مهارات التواصل عند الطلاب
  • تتيح للطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف الكثير من فرص الاندماج  و المشاركة في الدرس مما يشعرهم بالمساواة م مع الطلاب المتفوقين و يحفزهم علي تحسين مستواهم
  • تنمي قدرة الطلاب علي التفكير الإبداعي ، و تطور من قدراتهم العقلية و المعرفية
  • تعزز ثقة الطالب بذاته ، و تقوي شخصيته  و  تجعله أكثر قدرة علي التعبير عن رأيه و تقبل أراء الآخرين ايضاً
استراتيجية اعواد المثلجات
استراتيجية اعواد المثلجات

دور المعلم في تطبيق استراتيجية اعواد المثلجات   

  • يقوم المعلم بتحديد التعليمية الأهداف الخاصة بالدرس
  • طرح الأسئلة التي تشجع علي التفكير الإبداعي و استخدام المعارف المختلفة و حل المشكلات

أهداف الاستراتيجية 

  • تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من النشاط و المتعة علي العملية التعليمية مما يعمل علي كسر الملل و جعل التعليم متعة بحد ذاته
  • تأثر انتباه و اهتمام الطلاب و تشركهم في الدرس بكل حواسهم مما يجعل المعلومات تثبت في أذهانهم بشكل أكبر و أسرع
  • تعمل الاستراتيجية علي تفجبر طاقات الطلاب و اشعال حماسهم و كما أنها تتيح فرص المشاركة للجميع 
  • تجعل الطلاب أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في  مجريات الدرس 

تعرف أيضا علياستراتيجية أعواد المثلجات .. تعريفها ، اهميتها و مميزاتها

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك