استراتيجية ارسل سؤال تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

استراتيجية ارسل سؤال تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية و جعله محور أساسي في عملية تعلمه 

تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من الحماس و المتعة علي العملية التعليمية مما يسهل ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب 

و هي استراتيجية مناسبة لجميع  العمرية و المراحل التعليمية للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية ارسل سؤال و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها 

استراتيجية ارسل سؤال تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

قد يهمك التعرف علي : 

تطبيق استراتجية عقود التعلم

استراتيجية ارسل سؤال تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

استراتيجية ارسل سؤال 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعتمد علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و التحليل و الاستنتاج و طرح الأسئلة كما تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات الصحيحة 

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للشرح و تقديم تغذية راجهة عن مستوي تقدمهم ، لذلك يتم تطبيقها علي المواضيع و الدروس التي سبق شرحها 

و لا ينصح بتطبيقها علي الدروس والمواضيع الجديدة لانها ستكون مضيعة للوقت و بدون فائدة ، و هي من أفضل الاستراتيجيات التي تستخدم في مرحلة المراجعة علي الدروس و الوحدات لانها تغطي قدر كبير من معلومات الدرس في وقت قصير 

كما أنها استراتيجية جماعية التطبيق تعتمد فكرتها علي تقسيم الطلاب لعدة مجموعات و تقوم كل مجموعة بارسال سؤال للمجموعات الأخري 

استراتيجية ارسل سؤال تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية تعليم الحروف و الكلمات

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يقسم المعلم الطلاب إلي مجموعات غير متجانسة 
  2. ثم يقوم بعد ذلك بتعين قائد لكل مجموعة ، يكون من ضمن مهمات القائد اختيار الطالب الذي سيقوم بدور ساعي البريد و توصيل الأسئلة للمجموعات الأخري 
  3. بعد ذلك يقوم المعلم بتحديد و اختيار الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه 
  4.  يقوم قائد كل مجموعة بالتشاور مع مجموعته حول السؤال الذي سيتم ارساله للمجموعات الأخري 
  5. ثم يقوم بارسال ساعي البريد ليوصل الرسائل لكل المجموعات 
  6. بعد انتهاء المجموعات بارسال الأسئلة ، تقوم كل مجموعة بالتعاون معاً من أجل الاجابة عن الأسئلة المرسلة إليها 
  7. ثم يقوم قائد كل مجموعة بقراءة الأسئلة المرسلة إلي مجموعته بصوت عالي و واضح أمام الجميع 
  8. و يقوم المعلم باختار أحد الطلاب من كل مجموعة للاجابة أحد الأسئلة المرسلة إليها 
  9. في النهاية يقوم المعلم بتقييم اجابات المجموعات و يقوم بتوزيع الدرجات 
استراتيجيه ارسل سؤال تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية الرؤوس المرقمة تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

فوائد استخدام لاستراتيجية 

  1. تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي
  2. تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات الفردية لكل طالب ، و تحفيز المهارات الكامنة لديهم للظهور
  3. تنمي قدرة الطلاب علي العمل في جماعة ، و تدربهم علي احترام القواعد ، و العمل في نظام و هدوء
  4. تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب ، و تساعد المعلم علي اكتشاف نقاط القوة و نقاط الضعف لدي الطلاب مما يمكنه من ترتيب أولويات الشرح
  5. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم ، و تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  6. تنمي جانب المبادرة و الشجاعة في نفوس الطلاب
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X