استراتيجية اخفض يدك – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

استراتيجية اخفض يدك – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط  الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية المختلفة و تنمية مهارات التفكير  العليا لديهم 

تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية مما يعزز رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة و يكسر حاجز الملل

و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها 

استراتيجية اخفض يدك – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :  

استراتيجية البطاقات المروحية – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

استراتيجية اخفض يدك

هي واحدة من أفضل الاستراتيجيات التعليمية التي تمكن المعلم من تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم 

تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تعزيز قدرتهم علي التعبير عن أفكارهم بوضوح

و تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و الملاحظة و التلخيص 

كما أنها استراتيجية ممتعة تقوم فكرتها علي خمسة أسئلة أساسية بعدد أصابع اليد الخمسة يتم تحضيرها مسبقاً قبل وقت الدرس و يقوم الطلاب بكتابتها علي نموذج ورقي علي شكل كف اليد

استراتيجية اخفض يدك – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. في البداية يقوم المعلم بتحديد الموضوع المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية 
  2. ثم يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، تتكون كل مجموعة من خمسة طلاب 
  3. يقوم المعلم بتوزيع نماذج ورقية علي شكل كف اليد علي الطلاب في بداية الحصة ، أو يطلب منهم اعداد تلك النماذج بأنفسهم 
  4. يقوم الطلاب بكتابة أدوات الأسئلة الخمسة المتفق عليها علي كل أصبع من أصابع اليد و التي تكون عبارة عن ماذا – لماذا – متي – من – كيف 
  5. و يقوموا بكتابة الملخص داخل راحة اليد و الذي يكون عبارة عن الأفكار الأساسية التي يقوموا باستخراجها من الدرس 
  6. بعد ذلك يبدا المعلم في شرح الدرس و بعد انتهائه ،تتعاون كل مجموعة في اجابة الأسئلة التي سبق لها تحضيرها قبل شرح الدرس 
  7.  في نهاية وقت الحصة يطلب المعلم من كل مجموعة تقديم الاجابات الخاصة بها و تقديم الملخص الذي قاموا باعداده عن الدرس المشروح لهم
استراتيجية اخفض يدك – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

اقرأ أيضاً : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

فوائد استخدام الاستراتيجية في العملية تعليمية 

  1. تحمل الطلاب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  2. ساهم في تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، حيث تهتم بتعليمهم مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
  3. تقضي علي مبدأ التكالية الذي يعتمد علية الطلاب في فصول التعليم العادي
  4. تساعد في هدم حاجز الرهبة و الخوف لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين و تجعلهم أكثر تفاعلاً و اندماجاً
  5. تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة في العملية التعليمية و تنمي رغبتهم رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك