استراتيجية ابحث عن قرينك
استراتيجية ابحث عن قرينك

استراتيجية ابحث عن قرينك من استراتيجيات التعلم التعاوني النشط، والتي تقوم على مجموعة من القرارت أو الإجراءات التعليمية التي يقوم بها المعلم داخل الموقف التعليمي، في شكل خطوات تتسم بالمرونة في التنفيذ ،مع تفصيلات جزئية تمثل الإختلاف الجوهري بين استراتيجية وغيرها ،وتتصف تلك الإستراتيجيات كونها شاملة متضمنة كل المواقف والإحتمالات المتوقعة ،في التعلم والإرتباط الوثيق مع الأهداف للعملية التعليمية والتربوية، وكذلك الأهداف الإقتصادية للمجتمع ككل ،وتكون جاذبة ومحققة لمتعة التعلم ،ولديها قابلية للتطوير المناسب مع بيئة التعلم والمتعلمين، وتوفر شراكة إيجابية للمتعلم في العملية التعليمية ،إن لم يكون جوهرها ومحورها.

ابحث عن قرينك والتعلم التعاوني النشط

لا تستهدف الإستراتيجية البحث عن المجموعة الفائزة، فيها قدر ما تقصد الوصول إلى الأفكار ومعرفة الحلول المعرفية والوصول إليها بشكل تعليم تعاوني، مع إضافة جو من المتعة على التعلم والمرح ما يقلل الشعور بالملل والرتابة في التعلم، والإستراتيجية أحد استراتيجيات كيغن في التعليم التعاوني المطور والمعدل والمساعدة، في بناء مهارة الإتصال والتنشئة الاجتماعية السوية  ،والقدرة علي بناء الصف.  

ومن المعلوم أن التعلم التعاوني بشكل عام ،يعمل على تقسيم الفصل التعليمي إلى مجموعات ،وكل مجموعة موكلة بمهام تعليمية واضحة مفعل بها دور المتعلم، والخروج خارج نطاق دوائر التعليم التقليدي، والمقتصر دور المتعلم فيه على سماع التلقين للمادة العلمية.

ابحث عن قرينك والتعلم التعاوني النشط
ابحث عن قرينك والتعلم التعاوني النشط

اقرأ أيضا

استراتيجية المفاهيم الكرتونية

خطوات استراتيجية ابحث عن قرينك

الخطوة الاولى 

حيث يقوم في هذه الخطوة المعلم ،بتقسيم الفصل الدراسي إلى مجموعات مع مراعاة اختيار الطلاب الذي يعانون من صعوبات التعلم ،أو الإنخفاض المستوى التعليمي دون تصنيف ظاهري محافظة على شعور الطلاب، واختيار متعلم من كل مجموعة يكون بشكل عشوائي الإختيار.

خطوات استراتيجية ابحث عن قرينك
خطوات استراتيجية ابحث عن قرينك

اقرأ أيضا

استراتيجية الطاولة المستديرة

الخطوة الثانية 

يقوم فيه الطالب الذي قام المعلم باختياره بالإنتقال باتجاه عقارب الساعة إلى المجموعة التالية في المجموعات المقسمة على مستوى الصف.

الخطوة الثالثة

يقوم الطالب الذي انتقل للمجموعة بالمناقشة ،مع أفراد المجموعة التي انتقل لها جميعا ،في اجابة لسؤال واحد فقط ،مع قيام المعلم بتحديد الوقت الزمني، لمناقشة كل سؤال من الأسئلة المعروضة.

الخطوة الثالثة من استراتيجية ابحث عن قرينك
الخطوة الثالثة من استراتيجية ابحث عن قرينك

اقرأ أيضا

استراتيجية النصف الآخر

الخطوة الرابعة 

تقوم المجموعة بكتابة التوقيع الخاصة بها بجوار السؤال، الذي تم الإنتهاء من إجابته في ورقة الأسئلة ،ويقوم الطالب بالإنتقال للمجموعة التالية في نفس اتجاه عقارب الساعة ،ويقوم بالمناقشة مع المجموعة الجديدة على حل سؤال واحد، من الأسئلة المعروضة في ورقة الأسئلة ،ويتم كتابة توقيع المجموعة بجوار السؤال الذي تم الانتهاء من اجابته.

الخطوة الخامسة 

يقوم الطالب المتجول بين المجموعات باتجاه عقارب الساعة، بالرجوع على المجموعة الأساسية الخاصة به بعد الإنتهاء من الأسئلة، ويقوم برفع الورقة الخاصة به ،وفي العودة التلقائية للمتعلم يكون اعتبار الأسئلة الخاصة بالمجموعة سبعة، في حال كان العدد ستة .

الخطوة السادسة 

يقوم المعلم في تلك الخطوة بعمل تغذية مرتدة أو راجعة بشكل جماعي، في الإتفاق على اجابة السؤال المطروح من المعلم ، أو فردي للمتعلمين وهو بإجابة كل طالب منفردا على سؤال المعلم.

ملخص استراتيجية ابحث عن قرينك

يقوم المعلم باعطاء كل مجموعة ورقة اسئلة ،بها مجموعة من المفاهيم أو الأسئلة عن المصطلحات للمراجعة عن مادة علمية سابقة ،ويقوم الطالب المتجول بالبحث عن شريك يعرف الإجابة عن الإسئلة على أن يتم كتابة اسم المجيب عن السؤال، ويجيب الطالب في شكل تبادلي للأدوار عن سؤال زميله، أو المجموعة ويتم جمع الإجابات وتحديد عددها ،ومراجعة المعلم للإجابات مع المتعلمين ،مع عمل تقييم لهم  بغرض التشجيع

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X