استراتيجية إعادة التعريف 

استراتيجية إعادة التعريف ، من المعروف أن كل ما يعرفه الإنسان عن الشخص يكون نتيجة تعريفه عن نفسه، وهذا ينعكس في المقولة المعروفة (العالم من عرف قدره ,الجاهل من جهل أمره )، فالشخص الخجول دائما يعتقد أنه أقل من الآخرين، ولذلك يعتقدون أنه ضعيف، أما اذا شعر بالرضا عن نفسه، وسوف تزدادلديه الثقة بالنفس والتقدير الذاتي، ويتغير التعريف من الضعف إلى القوة .

تعرف على
استراتيجية فكر – زاوج – شارك 

استراتيجية إعادة التعريف خطوات تطبيقها : 

استراتيجية إعادة التعريف

1- قم بالتفكير في أي انطباع أو تعريف شخصي سلبي أخذته عن نفسك وكنت تعتقد أنه حقيقي وقام الآخرون باعطئه لك . 

2- فكر في المشاعر التي تشعر بها نتيجة هذا التعريف السلبي . 

3- حاول ثلاث مرات التنفس بعمق حتى تتخلص من هذا الشعور السلبي، ثم  قم بعمل ما يلي : 

1- التفكير في أي تعريف آخر إيجابي يساعد على دعمك نفسيا . 

2- قم بالتفكير بالمشاعر الايجابية التي تشعر بها نتيجة هذا التعريف الإيجابي.  

3- حاول أن تتخيل نفسك في المستقبل أمام الأشخاص الذين كانوا يدعمون هذا التعريف السلبي في الماضي، ولاحظ مدى ثقتك بنفسك في التعريف الجديد .

اقرأ أيضا
استراتيجية العصف الذهني

التعريف العام للاستراتيجية  التعليمية : 

استراتيجية إعادة التعريف

الاستراتيجية التعليمية هي كل ما له علاقة بطريقة توصيل المادة العلمية للطلاب داخل الفصل عن طريق المعلم بهدف تحقيق الأهداف التعليمية، وتشمل الاستراتيجية على جميع الوسائل التي يستخدمها المعلم لضبط الصف التعليمي وإدارته،  بالإضافة إلى الترتيبات والجو العام الذي يعيشه الطلاب، والذي يساعد على تقريب المفاهيم والأفكار المطلوبة للطالب . 

الهدف الأساسي من الاستراتيجية التعليمية : 

تعمل الاستراتيجية على إثارة دافعية وتفاعل الطلاب، حتى يتمكنوا من استقبال المعلومات، ما يؤدي إلى توجيههم ناحية التغيير المطلوب، وتشمل الاستراتيجية على الإجراءات والطرائق والوسائل التي يستخدمها المعلم في طريقة تلقين الشرح، أو بالطريقة الاستقرائية والاستنتاجية، أو الشكل الموجه أو الحر للاستراتيجية . وما يشبهها من الأشكال المقبولة أو الحديثة -و التقليدية . 

ويقوم المعلم بتنفيذ هدف تعليمي من الاستراتيجية التعليمية، وقد تكون الإستراتيجية مركبة أو سهلة، وتعتمد الاستراتيجية التعليمية على مهارات وتقنيات متعددة، والتي يجب على المربي أن يتقنها،  وأحيانا يقوم المعلم بالتوجه إلى العمل الميداني من أجل توظيف الاستراتيجية، كما يجب على المعلم أن يستخدم الاستراتيجية آو يتوقف عنها في الوقت المناسب . 

اقرأ أيضا
استراتيجية الكرسي الساخن

إستراتيجيات التعليم   

استراتيجية إعادة التعريف

تعتمد عملية التعلم على. مجموعة من الاستراتيجيات الحديثة، أهمها استراتيجية التعلم الغير مباشر، والتعلم التفاعلي، والتعلم الذاتي، كما يتم تطوير الاستراتيجيات القديمة التقليدية، التي تعتمد على التعلم المباشر . 

استراتيجية التعليم التفاعلي   

تعتمد على التفاعل بين الطلاب والمعلم والمادة العلمية ويمكن تطبيقها باستخدام وسائل متعددة منها العصف الذهني والتعلم الإلكتروني والتعلم التعاوني . 

التعلم التعاوني   

تعتمد هذه الاستراتيجية على تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة ، ويكون كل طالب مسؤولا عن تعلمه وتعلم زملائه من أجل تحقيق الأهداف التعليمية المشتركة في ظل التفاعل الإيجابي المتبادل بين الطلاب  . 

التعليم الالكتروني   

هو استخدام التكنولوجيا الحديثة في تحقيق الأهداف التعليمية وتجنب طريقة التلقين واستخدام طريقة تساعد على الإبداع وتنمية المهارات والتفاعل، من خلال استخدام العديد من الوسائل التكنولوجية في التعليم، واستخدام الوسائط المتعددة وشبكات التواصل في نقل المهارات والمعارف من أي مكان وفي أي وقت . 

العصف الذهني   

هي أحد طرق التعليم الحديثة، والتي تشجع على التفكير الإبداعي، وإخراج الأفكار والطاقات الداخلية لدى المتعلمين، في جو تعليمي يساعد على إخراج الأفكار والآراء ، ما يجعل المتعلم في أعلى مستويات التفاعل أثناء العملية التعليمية،. 

وتعتمد الاستراتيجية على قيام المعلم بطرح مشكلة معينة، ثم يقوم الطلاب بعرض الأفكار والمقترحات المتعلقة بهذه المشكلة، ثم يقوم المعلم بتجميع هذه الأفكار ومناقشتها مع الطلاب ، وتقييمها . 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X