استراتيجية أوجد الخطأ – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

استراتيجية أوجد الخطأ – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها ، هي استراتيجية تعاونية مبتكرة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل الطلاب و اشتراكهم في المواقف التعليمية

تعمل الاستراتيجية علي اضافة جو من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية مما يكسر حاجز الملل و ينمي رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة

و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيق الاستراتيجية علي جميع المواد الدراسية

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية أوجد الخطأ و خطوات تطبيقها و أهمية استخدامها في العملية التعليمية

استراتيجية أوجد الخطأ – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية البطاقات المروحية – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

استراتيجية أوجد الخطأ

هي واحدة من أفضل الاستراتيجيات التعاوني التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تحفز الطلاب علي المشاركة و تبادل المعلومات و الأفكار 

تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الاسئلة و التلخيص و الاستنتاج كما تعمل علي تنمية مهارات التفكير الناقد لدي الطلاب 

تقوم فكرة الاستراتيجية علي تعاون الطلاب في تعلم الدروس و المعلومات ، و يقوم الطلاب بوضع خطأ متعمد و يطلب من زملائه اكتشاف الخطأ 

استراتيجية أوجد الخطأ – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية العصف الذهني – استراتيجيات التعليم التفاعلي النشط

فوائد استخدام الاستراتيجية في العملية التعليمية 

  1. تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
  2. تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات قد يصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل ضبط النفس و التفكير المبتكر
  3. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية  ، و تشجعهم علي المواجهة و المبادرة
  4. تنمي القدرات الذهنية و العليمية لدي الطلاب ، و تنمي رغبة الطلاب في التعلم
  5. تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في قدراتهم
  6. تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أرائهم و أفكارهم بوضوح ، كما تحفزهم علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
  7. تحفز الطلاب علي التعاون و تبادل و مشاركة الأفكار و المعلومات فيما بينهم
استراتيجية أوجد الخطأ – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية الكرسي الساخن – استراتيجيات التعليم التعاوني النشط

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. في البداية يقوم المعلم باختيار الموضوع المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية 
  2. ثم يقسم الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات ، بشرط أن تتكون كل مجموعة من أربعة طلاب 
  3. بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الدرس الذي قام باختياره إلي أربعة فقرات متساوية 
  4. و يقوم بتوزيع الفقرات علي الطلاب داخل كل مجموعة كمهمات مطلوب منهم العمل علي انجازها 
  5. يقوم كل طالب في المجموعة بقراءة الدرس كاملاً في البداية 
  6. ثم يقوم كل طالب بالعمل علي تعلم و اتقان الفقرة المسئول عنها و استخلاص منها مفاهيم و افكار الدرس 
  7. يكون كل طالب مسئول عن تعلم فقرة محددةو تعليمها لزملائه داخل المجموعة 
  8. ثم يبدأ احد الطلاب بالتطوع لبدأ الاستراتيجية و القيام بدور المعلم في تعلم الفقرة المسؤول عنها لزملائه  
  9. بعد انتهاءخ من الشرح يتعمد وضع خطأ واحدفي الفقرة و يطلب من زملائه اكتشاف الخطأ و الذي يمكن أن يكون تغيير في مفهوم أو تعريف و ما إلي ذلك
  10. يقوم زملائه باكتشاف الخطأ ، و في حالة عدم تمكنهم من اكتشاف الخطأ يقدم لهم الاجابة الصحيحة
  11. بعد ذلك يقوم الطلاب بتبديل الأدوار فيما بينهم و البدء من جديد حتي ينتهي كل طالب في المجموعة من تعليم الفقرة المسئول عنها لزملائه 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك