استراتيجية أعواد المثلجات
استراتيجية أعواد المثلجات

مفهوم استراتيجية اعواد المثلجات أحد استراتيجيات التعلم النشط ،والتي تستهدف الأطفال في الصفوف الأولى من التعليم ،حيث توفر لهم المشاركة الفعالة في العلمية التعليمية، بما يناسب السن من نشاطات ممتعة داخل اطار التعلم من مناقشة وحوار ومشاركة جماعية

مفهوم استراتيجية اعواد المثلجات هي استراتيجية تعليمية تقوم على التشويق والتحفيز للمتعلمين، والعمل على بقاء التركيز على أعلى درجاته وتعمل على  رفع الانتباه لديه خاصة لتلك المرحلة العمرية والتعليمية الصغيرة ،والتي توصف أنها سريعة الملل والتشتت وتميل للحركة الزائدة أو اللعب، لذلك فهذا النوع من الاستراتيجيات يناسب بشكل يضمن المشاركة الإيجابية لهم وفعاليتهم في عملية التعلم ،كما أن الاستراتيجية تناسب نوع الأسئلة المفتوحة، وتساهم الاستراتيجية في تحقق شروط التعلم النشط في مسؤولية المتعلم عن تعلمه ،وكذلك توفير مخرج تعليمي مواكبا لحاجة العمل، أو للنهج التعليمي في الحديث.

مفهوم استراتيجية اعواد المثلجات
مفهوم استراتيجية اعواد المثلجات

اقرأ أيضا

استراتيجية التنويع

مفهوم استراتيجية اعواد المثلجات

مواصفات استراتيجية أعواد المثلجات كأحد استراتيجيات التعلم النشط

– توفر الاستراتيجية الارتباط الوثيق بين الاهداف التعليمية والاجتماعية والاقتصادية المرجوة من عملية التعلم

– تحقق الاستراتيجية أهم عام من عوامل التعلم النشط، وهي المشاركة الإيجابية والفعالة لدور المتعلم داخل التطبيق للاستراتيجية

– كما تعلم الاستراتيجية على تحقق عامل المتعة والجاذبية ،وكذلك العمل على تحقيق التركيز والانتباه داخل العملية التعليمية.

– تتسم الاستراتيجية بقابيتها للتطور والمرونة في التطبيق، بما يواكب المحتوى التعليمي أو بيئة التعلم التي يتم تنفيذها فيه.

– الاستراتيجية تتسم بشمولية المواقف التعليمية، أو احتمال التي يمكن أن تقع داخل التنفيذ في الغرفة الصفية.

مواصفات استراتيجية أعواد المثلجات كأحد استراتيجيات التعلم النشط
مواصفات استراتيجية أعواد المثلجات كأحد استراتيجيات التعلم النشط

اقرأ أيضا

استراتيجية محو الأمية و تعليم الكبار

خطوات تحضير استراتيجية اعواد المثلجات

– يقوم المعلم بتوفير مجموعة من أعواد المثلجات بعدد الطلاب داخل الغرفة الصفية

– يتم كتابة اسم كل متعلم داخل الغرفة الصفية على عود من أعواد المثلجات

– يقوم المعلم بإحضار علية فارغة ،ويضعها على المنضدة داخل الغرفة الصفية

– يضع المعلم أعواد المثلجات داخل العلبة الفارغة ،والتي يجب أن تكون شفافة ويظهر ما بداخلها مثل العبوات الزجاجية.

خطوات تحضير استراتيجية اعواد المثلجات
خطوات تحضير استراتيجية اعواد المثلجات

اقرأ أيضا

استراتيجية التلقين الاستنتاجية القياسية

خطوات تنفيذ استراتيجية أعواد المثلجات

يقوم المعلم بسحب عود من أعواد المثلجات بشكل عشوائي من العبوة الموضوعة على المنضدة ،ويقرأ الاسم الذي خرج معه.

– يقوم الطالب صاحب الاسم المدون على عود المثلجات ويقف ،ليقوم المعلم بالتوجه إلى الطالب وسؤاله سؤالا فيما يخص المحتوى الذي يقدمه المعلم في الحصة الدراسية، وبعد إجابة الطالب عن السؤال يقوم المعلم بوضع اسمه مرة أخرى داخل العبوة الشفافة

– الهدف من ارجاع العود مرة أخرى هو أن يظل الطالب قيد التوقع أنه معرض للسؤال مرة أخرى ،ويظل في يقظة وتنبه وتركيز لما يقوله المعلم من شرح عن المحتوى التعليمي المستهدف في التنفيذ لاستراتيجية أعواد المثلجات.

– ويظل هكذا المعلم إلى أن يضمن المشاركة الفعالة إلى أغلب المتعلمين داخل الغرفة الصفية في تطبيق الاستراتيجية ،ويمكن أن يستخدمها أثناء الشرح أيضا كنوع من توفير اليقظة المستمرة للمتعلم أنه معرض للسؤال في أي لحظة عما يقوم المعلم  بطرحه عليه.

طريقة تطبيق استراتيجية اعواد المثلجات في التغذية المرتدة

تعتبر الاستراتيجية وسيلة ممتعة في اجراء التغذية المرتدة أو الراجعة للطلاب داخل الغرفة الصفية ،ووسيلة في تقييم المعلم للطلاب ومدى  الفهم أو قياس  القدرة التحصيلية لديهم عن المحتوى التعليمي المطروح عليهم ،سواء كان ذلك في نهاية الحصة أو في حصة منفصلة للتقويم  بنفس الطريقة ،ويقوم بالسحب العشوائي لاسم الطلاب والتوجه إليهم بالسؤال في جزء من المادة العليمة، وينتظر الاجابة من الطالب ويعقب عليها وهكذا.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X