استراتيجية أعواد المثلجات التعليمية
استراتيجية أعواد المثلجات التعليمية

استراتيجية أعواد المثلجات التعليمية ، يعد أسلوب أعواد المثلجات طريقة ممتعة لجذب انتباه الأطفال واختبار مستوى فهمهم ، كما أنها طريقة تخلق بيئة مبهجة وممتعة للأطفال ، تجعلهم أكثر استعدادا للتفاعل مع المعلم ، وهي مناسبة للطلاب من جميع المستويات التعليمية والأعمار.

يمكن استخدامها في أي موضوع لأنها إحدى تقنيات التدريس النشط التي تهدف إلى تحسين العملية التعليمية وتطويرها بالإضافة إلى مهارات التفكير لدى الطلاب.

و نوضح في هذا المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية أعواد المثلجات التعليمية وكيفية تطبيقها ومزايا استخدامها ،  و لمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا

استراتيجية أعواد المثلجات التعليمية
استراتيجية أعواد المثلجات التعليمية

استراتيجية أعواد المثلجات التعليمية

إنها طريقة تعلم ممتعة ونشطة تعمل بشكل أفضل في المراحل الأولى من التعليم ، لا سيما في المدرسة الابتدائية ، تُستخدم هذه الاستراتيجية في فصول الرياضيات لأنها تشجع الطلاب على التفكير النقدي واستخدام أدمغتهم لإيجاد الحل الصحيح أثناء التنافس مع أصدقائهم في بيئة ممتعة وممتعة.

تعتمد جلسة الاستراتيجية على الاختيار العشوائي لجذب انتباه الطلاب وجعلهم مركزين وجاهزين ومستعدين للانخراط في الفصل ، يستخدم هذا النهج لتحديد مدى فهم التلاميذ واستيعابهم للمعلومات التي يتم تسليمها لهم.

استراتيجية أعواد المثلجات التعليمية
استراتيجية أعواد المثلجات التعليمية

كيفية تطبيق استراتيجية أعواد المثلجات التعليمية 

يمكن تطبيق نظرية وتقنية أعواد المثلجات ، أو كما يشير إليها البعض طريقة الآيس كريم ، في المراحل التالية:

  • يبدأ المعلم بإدخال عدد من أعواد الآيس كريم على شكل عصا ، وتقسيم الطلاب إلى مجموعات ، وكتابة اسم كل الطلاب على كل من أعواد الآيس كريم.
  • ثم يضع المعلم كل أعواد المثلجات في حاوية أو صندوق كبير وواضح في الفصل.
  • ثم يطرح المعلم سؤالاً على الفصل بأكمله ، عندما يطرح المدرس سؤالاً ، يختار إحدى أعواد الآيس كريم أمام الطلاب بشكل عشوائي ، ويستخدم الاسم المطبوع على عصا الآيس كريم التي اختارها المعلم للرد على السؤال.
  • ثم يقوم المعلم بإعادة عصا الآيس كريم في الصندوق مرة أخري بعد إجابة الطالب علي السؤال 
  • بعد ذلك يستأنف المحادثة بطرح أسئلة جديدة على الطلاب وسحب عصا جديدة عليها اسم الطالب الذي يجب أن يجيب على السؤال المطبوع عليها وهكذا.
  • من الجيد الاستمرار في طرح أسئلة على الأطفال حتى يجيبوا جميعًا على سؤال واحد على الأقل.
استراتيجية أعواد المثلجات التعليمية
استراتيجية أعواد المثلجات التعليمية

مزايا استراتيجية أعواد المثلجات التعليمية

استخدام تقنية أعواد المثلجات في العملية التعليمية له مزايا مختلفة ، من أبرزها:

  • تضمن هذه الاستراتيجية الحفاظ على انتباه الطالب بالإضافة إلى قدرتهم على التفكير النقدي في الأسئلة التي يطرحها المعلم ، مما يجعل الطالب قادرًا على الإجابة على السؤال حتى لو وقع اختيار المعلم عليه.
  • إعادة العود الذي يحمل اسم الطالب إلى الصندوق مرة أخري يحافظ على مشاركة الطالب لأن إزالة اسمه من المربع بعد الإجابة على أي سؤال سيؤدي به إلى فقد التركيز و الاستعداد وعدم الاهتمام بأسئلة المعلم القادمة.
  • يعزز أسلوب عصا الآيس كريم من احترام الطالب لذاته ويغرس مفهوم أنه يمكنه تصحيح المشكلات إذا لم يستطع الإجابة على أي من الأسئلة على الفور ، مما يسمح له بالاستمرار في الإجابة على أسئلة أخرى لاحقًا ، وما إلى ذلك.
  • تركز هذه الطريقة أيضًا على زيادة مهارات التفكير والتحليل والفهم والاستنتاج لدى الطلاب ، فضلاً عن إنشاء ثقافة تنافس ودية بين الطلاب.
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X