استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة .. استراتيجيات التعليم النشط

استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن للمعلومات لمحور أساسي و عضو فعال في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و الخبرات 

و هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية روح التعاون و المشاركة لدي الطلاب ، كما تنمي وهارات التواصل لدي الطلاب ، و  هي استراتيجية تعليمية مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية الدقيقة الواحدة .. استراتيجيات التعليم النشط

استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة .. استراتيجيات التعليم النشط

استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة .. استراتيجيات التعليم النشط 

هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة ، كما أنها واحدة من وسائل التطوير في الطرق التعليمية ، و تقوم فكرتها علي يبادل و مشاركة المعلومات و الإجابات بين الطلاب 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و المعرفية لدي الطلاب ، و تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات الكتابة و القراءة و الاستماع ، مهارات طرح الأسئلة ، و التحليل ، و الاستنتاج 

تعرف كذلك علي : 

أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

خطوات تطبيق الاستراتيجية : 

 

  1. يقوم المعلم بتحديد ورقة مثنية بالطول و تحتوي علي عمودين ، العمود الأول يحتوي علي أعط واحدة ، و العمود الثاني يكون مخصص لخذ واحدة 
  2. يقوم المعلم يتوزيع هذه الأوراق علي الطلاب بشكل فردي أو في شكل مجموعات ، ثم يقوم بطرح سؤال مفتوح علي الطلاب ، أو يطلب منهم كتابة جميع الكلمات التي ترتبط بالدرس 
  3. يقوم الطلاب بكتابة كل ما يعرفوه عن الدرس في العمود الخاص بأعط واحدة 
  4. ثم يذهب كل طالب لمشاركة معلوماته مع زملائه ، بحيث يأخذ منهم المعلومات التي تنقصه و يكتبها في عمود خذ واحدة ، و يعطيهم من معلوماته 
  5. يبدأ الطلاب في البحث عن المعلومات التي تنقصهم و في حالة أن الطالب لم يجد ما يأخذه من زميله ينتقل إلي زميل أخر حتي يكمل معلوماته 
استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة .. استراتيجيات التعليم النشط

مثال : 

يطلب المعلم من الطلاب استجراج كل حروف الجر من الدرس 

كتابة أسماء الكواكب 

كتابة أركان الإيمان 

كتابة الأشكال الهندسية ، و هكذا  

اقرأ أيضاً : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

أهداف الاستراتيجية 

  • تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب 
  • تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم 
  • تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين 
  • تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم المعرفية و العقلية
  • تشجع الطلاب علي الإندماج و التفاعل داخل الصف مع المعلم ، كما تنمي رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
  • تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي 
  • توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي  

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك