استراتيجية أعطِ واحدة وخُذ واحدة
استراتيجية أعطِ واحدة وخُذ واحدة

استراتيجية أعطِ واحدة وخُذ واحدة ، يعتمد التعليم الحديث على مراعاة قدرات الطالب واحتياجاته الفردية ، ويؤكد على استخدام الأساليب التفاعلية بين الطلاب والمعلم ، وكذلك التفاعل بين الطالب وأقرانه ، وهناك تنوع في طرق التدريس و الاستراتيجيات المستخدمة ، والابتعاد عن الأساليب المستخدمة في الماضي

تعزز استراتيجية أعطِ واحدة وخُذ واحدة قدرة الطلاب على الحفظ وتحسن التعاون في التفكير والفهم وحل المشكلات ، و تعتبر واحدة من الاستراتيجيات الأساسية في التعليم الحديث التي تعمل علي خلق جو من البهجة والحماسة في الفصل الدراسي.

و نوضح في هذا المقال شرح استراتيجية أعطِ واحدة وخُذ واحدة ومزاياها وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

استراتيجية أعطِ واحدة وخُذ واحدة
استراتيجية أعطِ واحدة وخُذ واحدة

استراتيجية أعطِ واحدة وخُذ واحدة

هي إحدى استراتيجيات التعلم تعتمد علي استخدام مهارات الكتابة ، والقراءة ، والاستماع ، والاستجواب ، والتحليل ، والاستدلال ، وقدرات إدارة المعلومات ، بالإضافة إلى استعدادهم للمشاركة ، والتحقيق ، والاطلاع و تعتبر كلها من الأهداف التي تسعي إلي تقويتها لدي الطلاب

تركز هذه الاستراتيجية على تفاعل الطلاب مع بعضهم وتبادل المعلومات والردود باستخدام بطاقات ورقية مطوية كل منها يشتمل على عمودين ، أولهما يرأسه عبارة “أعط واحد” ، حيث يضع الطالب جميع المعلومات التي يعرفها عن موضوع معين ، والثاني يكمله الطالب. تظهر عبارة خذ واحدة  في العنوان الثاني ، ويسجل الطالب كل ما حصل عليه من معلومات من زملائه فيها أثناء مناقشتهم لنفس الموضوع.

استراتيجية أعطِ واحدة وخُذ واحدة
استراتيجية أعطِ واحدة وخُذ واحدة

كيفية تطبيق استراتيجية أعطِ واحدة وخُذ واحدة

يمكن تنفيذ استراتيجية أعط واحد لأخذ واحد باتباع مجموعة من الخطوات 

  • يبدأ المعلم من إعداد مجموعة من البطاقات التي يتم طيها طوليًا وتحتوي على عمودين ، مع احتواء العمود الأول في الأعلى على الجملة “أعط واحدة ، والعمود الثاني أعلاه الذي يحتوي على الجملة “خذ واحدة” 
  • ثم يوزعها على الطلاب بشكل فردي ، بعد ذلك يطرح المعلم سؤالاً على التلاميذ ويفضل أن يكون استفساراً مفتوح النهاية يتطلب أكثر من إجابة بنعم أو لا ويتطلب توضيحاً وتفصيلاً
  • وقد يوجه المعلم تلاميذه لاستخراج معاني الكلمات والمرادفات والمفاهيم والأفكار المهمة من النص.
  • يكتب كل طالب جميع المعلومات التي يعرفها في عمود “أعط” الأول ، ثم يمشي بين زملائه لجمع المعرفة التي يحتاجها وكتابتها في عمود “أخذ واحد”
  • يجدر التأكيد على أن إعطاء المعلومات لكل معلومة يتم جمعها أمر ضروري ، وفي حالة عدم إمكانية تحديد موقع الطالب ، يقوم بنقل ما يأخذه من زميل إلى آخر حتى يحصل على كل المعرفة التي يحتاجها
  • أخيرًا ، يتحدث المعلم مع التلاميذ عن عملهم ويكتبه على السبورة.
استراتيجية أعطِ واحدة وخُذ واحدة
استراتيجية أعطِ واحدة وخُذ واحدة

مزايا تطبيق استراتيجية أعطِ واحدة وخُذ واحدة

تتميز استراتيجية أعطِ واحدة وخُذ واحدة من المزايا ، أبرزها :

  • أنها تعطي الأولوية للطالب في العملية التعليمية 
  • بالإضافة إلى مساعدة المعلم في تقييم الطلاب وفهم متطلباتهم من أجل تحقيق النجاح والنمو
  • تساعد الطلاب الخجولين في التغلب على مشاعر الخجل لديهم من خلال تشجيعهم على التعبير عن أنفسهم
  • تعمل علي تنمية فردية الطلاب وتعزيز احترامهم لذاتهم
  • يمكن أن تساعد هذه الطريقة التلاميذ على تحسين قدراتهم على التواصل من خلال تطوير روابطهم الاجتماعية
  • تحفز الأطفال على المشاركة والتفاعل في الفصل ، كما أنها تعزز شغفهم بالتفكير والتحقيق.

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X