استراتيجية أحواض السمك
استراتيجية أحواض السمك

استراتيجية أحواض السمك ، ساعدت الاستراتيجيات التربوية الحديثة في زيادة مستوى اهتمام الطالب في جميع مراحل العملية التعليمية ؛ لم تعد القضية محصورة في مجرد زيادة كمية المعرفة في رأس الطالب ؛ وبدلاً من ذلك ، فقد أصبح يعتمد بشكل متزايد على زيادة تفاعل الطالب مع المحتوى الأكاديمي من خلال التفكير أولاً فيه وتحليله في ذهنه ، حتى يتمكن من تكوين رأي حول أي موضوع أو قضية ، مما سيساعد بالطبع في تقوية المهارات الفكرية والمعرفية لدي الطالب .

تهدف استراتيجية أحواض السمك إلى تحسين قدرات الاتصال لدى الطلاب مع حقن الشعور بالسعادة والإثارة في العملية التعليمية ، وهي طريقة جيدة للطلاب من جميع الأعمار والمستويات التعليمية ، ويمكن استخدامها في أي موضوع أكاديمي.

ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية أحواض السمك وكيفية تطبيقها ومزايا تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

استراتيجية أحواض السمك
استراتيجية أحواض السمك

استراتيجية أحواض السمك

تُعد استراتيجية أحواض السمك إحدى أهم استراتيجيات التدريس الحديثة التي تعمل علي تعزيز التعلم النشط في الفصل الدراسي ، خاصةً لأنها تعتمد على عملية التعلم الجماعي والتدريب بين الطلاب ، حيث إنها تعتمد بشكل أساسي على ملاحظة المتعلمين ومتابعتهم.

حيث أن مناقشة قضية أكاديمية أو عامة مع مجموعة من الطلاب أثناء مراقبتها من قبل مجموعة أخرى من الطلاب يطور ملكة المحادثة والتحليل ، بالإضافة إلى مهارات الملاحظة وتسجيل فقط الأفكار المفيدة و الأفكار الأكثر أهمية.

استراتيجية أحواض السمك
استراتيجية أحواض السمك

كيفية تطبيق استراتيجية أحواض السمك 

  • في البداية ، يستخدم المعلم النهج لتحديد موضوع المعرفة المراد دراسته ،ثم يقسم المعلم الفصل إلى مجموعتين.
  • يجلس الطلاب في المجموعة الأولى في حلقة دائرية مغلقة محاطة بالطلاب في المجموعة الثانية في حلقة دائرية خارجية.
  • تتكون المجموعة الأولى من ستة طلاب يشار إليهم كمشاركين ، ومهمتهم هي قيادة المحادثات.
  • المراقبون هم طلاب المجموعة الثانية ، المجموعة الخارجية ،وظيفتهم هي تسجيل الملاحظات والأسئلة التي يتم طرحها أثناء المحادثة بين الطلاب المشاركين.
  • إذا كان لدى أحد الطلاب الذين قاموا بالمشاهدة سؤال أثناء المحادثة ، فسيطلب الإذن بالدخول إلى دائرة حوض السمك والإجابة على سؤاله أو مشاركة فكرة ، ثم العودة إلى مكانه.
  • لتحقيق النتائج المرجوة ، يوجه المعلم المحادثة ويقدم أسئلة جيدة التخطيط.
  • عندما يتوقف الطلاب في المحادثة مؤقتًا ، يتم توجيههم إلى نقطة جديدة في المناقشة ، مما يمنحهم الفرصة لمناقشة القضية من جميع الجوانب بطريقة تسمح لهم باستيعاب وفهم المواد بشكل أفضل.
استراتيجية أحواض السمك
استراتيجية أحواض السمك

مزايا تطبيق استراتيجية أحواض السمك 

تعتبر تقنية أحواض السمك واحدة من أكثر الاستراتيجيات التعليمية الحديثة فاعلية لأنها تسهل مجموعة واسعة من النتائج المفيدة ، بما في ذلك:

  • يمكن للطلاب توصيل الأفكار فيما بينهم بحرية دون القلق من أن يتم الحكم عليهم أو السخرية منهم باستخدام هذه الطريقة.
  • تدعم المكون التعاوني للطلاب من خلال السماح لهم بتقديم الأفكار والآراء حول موضوع واحد أو موضوع درس كمجموعة ، وبالتالي تعزيز روح التعاون بين الطلاب.
  • من خلال الانخراط النشط في مثل هذه المحادثات ، سيكون الطالب قادرًا على تحديد الطريقة المناسبة التي يجب أن يعبر بها عن وجهة نظره ، ومتى يجب أن يتحدث ومتى يجب أن يظل صامتًا ، وكيفية التعامل مع الآخرين.
  • وفقًا لبعض الدراسات البحثية ، أدى استخدام هذه التقنية في بعض المدارس إلى زيادة أداء الطلاب في جميع التخصصات ، لا سيما الموضوعات العلمية التي تركز على التفكير والاستدلال.
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X