استراتيجيات محو الامية
استراتيجيات محو الامية

استراتيجيات محو الامية ، هو طرق تدريسية تستهدف البرامج المقدمة فيه، تقديم فرص التعلم لمن يبحثون عن فرص التعليم الرسيمة والعمل على محو الامية لديهم ،والتعزيز من القدرات والمهارات لتكون مناسبة مع سوق العمل، أو المجال المهني لهم ،وتكون في شكل مجموعة من المجهودات التربوية التي تهتم بكبار السن، أو الشباب خارج بيئة التعلم التقليدية  والرسمية التقليدية كالمدارس ،في شكل استراتيجيات محو الامية.

ما هو مفهوم محو الامية

هو عبارة عن مجموعة من طرق التدريس التي ترتكز مجموعة من الأفكار ،والقيم والممارسات التي تتناسب مع المتغيرات العصرية والتطورات المتقدمة في العصر الحديث، في شكل عمليات تعليمية ترجى بشكل نظامي، أو غير نظامي تهدف تنمية ومحو امية الكبار في المجتمع ،واثارة المعارف والتحسين من المؤهلات التقنية والمهنية لهم بحيث يفتتح لهم التعليم أبواب وسبل جديدة، لكي يلبوا من خلالها حاجتهم وجات المجتمع الذين يعيشون فيه ،وتدعم  تلك الاستراتيجيات في محو الامية مجموعة من المناهج المرتكزة على التطبيق العملي .

ما هو مفهوم محو الامية
ما هو مفهوم محو الامية

اقرأ أيضا

استراتيجية من أنا ؟

أهمية استراتيجيات محو الامية

– يقدم مساعدة للأفراد المنتظمين على معرفة النقاط الخاصة بالضعف ،أو نقاط القوة في طريقة التعامل مع المجتمع المحيط بهم ،أو بيئة العمل أو الأسرة .

– التزويد المعرفي لهم من خلال البرامج والاستراتيجيات المتخصصة في محو الامية ،وتعمل على تطوير المهارات والمعارف والنمط المتعامل معه الفرد مع نفسه تحقيق نمط فعال لعلاقة ناجحة ،مع الأدوات والاجهزة المتطورة والتعامل معها ،والعمل على تشجيع الفرد على أداء الدور المنوط به ،ومساعدة على التطوير الذاتي.

– التصدي لظاهرة الامية التي تظهر بشكل متفشي في  بعض المجتمعات العربية ،تحديدا من خلال النظم التعليمية القائمة والمحاولة على التطوير المستمر فيها  ،ومساعدة الافراد الغير متعلمين والذين يعانون ،منها على حل المشكلات الحياتية التي تواجههم ،أو التعامل مع العقبات الفكرية أو  الاجتماعية، أو  المهينة  التي تعيق التقدم الخاص بهم.

– مساعدة الأفراد على التحقيق الذاتي للطموحات التي يريدها  مستقبلا أو حاضرا.

أهمية استراتيجيات محو الامية
أهمية استراتيجيات محو الامية

اقرأ أيضا

استراتيجية محو الأمية و تعليم الكبار

استراتيجيات التعليم لمحو الامية

استراتيجية التعليم المختص بالكفاءة المهنية

وهي عبارة عن برنامج تعليمي يهدف إلى الاعداد المتكامل للأفراد المنظمين في محو الامية، للتمكن من الالتحاق بوظيفة ما عبر التطوير ،والتحسين للمهارات والقدرات الشخصية لهذا الفرد، أو العمل على إيجاد سبل معيشية جديدة ،أو حرفة ما تحتاج لمحو الامية .

استراتيجيات التعليم لمحو الامية
استراتيجيات التعليم لمحو الامية

اقرأ أيضا

إستراتيجيات محو الأمية

استراتيجية التعليم المختص بالرعاية الاجتماعية والحياة الأسرية

هو عبارة عن برامج تعليمية خاصة بتنظيم الأسرة، والعلاقات الأسرية وتعليم الاطفال  والرعاية الخاصة بهم، والالمام بكل الأساليب، والطرق التي تمكن من ذلك وأساليب الاستهلاك والنظافة.

استراتيجية التعليم المختص بالمجالات السياسية

هو عبارة عن برنامج تعليمي يهتم بشكل خاص بمحو الامية الخاصة بالشئون العامة، والأنشطة المتعلقة بسياسات الحكومات والتنمية المجتمعية ،والدور الفعال للفرد داخل هذا المجتمع  والتعريف بالحقوق الواجبات، والشئون الدولية والداخلية للمجتمعات ،وأهمية المشاركة السياسية للفرد في بناء الحضارات.

استراتيجية التعليم المختص بتحقيق الذات

هو برنامج تعليمي للمهارات المكتسبة للأفراد مثل الموسيقى، أو تعليم الفن والأدب أو تعلم الحرف اليدوية.

استراتيجية التعليم التعويضي

هو التعليم اذي يساهم في الانخراط الكامل لكل انواع التعليم الخاصة بمحو الامية، ويهدف البرنامج لتحقيق كل مبادئ التعليم الابتدائي للفئات العمرية كلها ،انطلاقة من مبادئ علم الحساب  والعمليات الحسابية البسيطة، أو البدايات في القراءة والكتابة والحروف الهجائية ،سواء كان سماعيا أو كتابيا وعادة ما تكون البداية به.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X