استراتيجيات تعليم وتعلم المفاهيم 

استراتيجيات تعليم وتعلم المفاهيم ، من أهم مهام التعليم المدرسي هو تميز واستخلاص المفاهيم الواضحة الخاصة بالمادة الأكاديمية ويتم تقديمها للطالب حتى تصبح ذات فائدة لهم، والاهتمام بتحصيل المتعلمين المفاهيم المتنوعة للمعرفة، والتي من بينها علوم الحياة والطبيعة، ويعتبر تحصيل المفاهيم من أساسيات المعرفة للطلاب، والتي تعمل فهم أساسيات العلوم وزيادة قدرة الطالب على التعلم الذاتي . 

تعرف على
استراتيجية من أنا ؟

استراتيجيات تعليم وتعلم المفاهيم 

المقصود بالمفاهيم : 

يقصد بالمفهوم هو مجموعة من الخصائص والصفات التي يتم توضيحها لمعنى كلي ويقابله الماصدق، وفي الفلسفة تم تعريف المفهوم بأنه عبارة عن سلسلة من العمليات، ويمكن أيضا تعريف المفاهيم بأنها مجموعة من المعاني المرتبطة برموز وأفكار وأسماء عن الظواهر الطبيعية.  

والمفهوم أيضا هو فئة أو مجموعة أو صنف من الخصائص أو من الأشياء أو من العلاقات المرتبطة، وهو أيضا فكرة عامة مجردة يمكن من خلالها تصنيف الموضوعات والموجودات حتى تكون قابلة الامتداد والفهم . 

  المقصود بالمفهوم في علوم التربية أنه عبارة عن عنصر بنائي له علاقة بنمو الفرد معرفيا، حيث أن المعطيات قبل تنظيمها في إطار المفاهيم تكون على هيئة مجموعة من المعلومات الغير متناسقة . 

ويمكن اعتبار المفهوم مجموعة من الخصائص الأساسية لبعض الآراء أو الوقائع

اقرأ أيضا
استراتيجية الزوايا الأربعة

3- أهمية تعلم وتعليم المفاهيم :

هناك عدد كبير من الفوائد التي يحصل عليها الطلاب عند استخدام المفاهيم العلمية، منها ظا يلي : 

تساعد على  المساهمة الفعالة في تعلم التلاميذ بشكل سليم. وتعتبر وثيقة الصلة بالحياة التي يحياها بالنسبة للتلميذ .

-تساعد  التلاميذ على التعامل بفاعلية  مع المشكلات الاجتماعية والطبيعية للبيئة, وذلك من خلال تخفيف الأقسام التي يمكن التحكم بها، ما يساعد على تسهيل وتنظيم عدد كبير جدا من  المدركات الحسية والملاحظات, . 

تقلل من أهمية إعادة التعلم, حيث يمكن للطالب تطبيق المفهوم بعد تعلمه مرات عديدة  في مواقف تعليمية مختلفة ولا يحتاج إلى تعلمهم مرة أخرى .

 تساعد على التغلب على صعوبات التعلم, خلال انتقال التلاميذ من مستوى تعليمي إلى آخر ومن فصل إلى آخر،والمعلومات التي يتم تعلمها أولا تعتبر كنقطة ارتكاز Stepping Stone, لما يتعلمه لاحقا. 

 

قد يهمك
استراتيجية الأركان الأربعة

تقدم استراتيجية المفاهيم وجهة نظر واحدة للواقع أو الحقيقة ، وتستخدم من أجل مساعدتنا في تحديد عالمنا الذي نعيش فيه، حيث يتميز الإنسان عن الكائنات الحية الأخرى بقدرته على فهم المفاهيم واستخدامها.

تعتبر المفاهيم من الأدوات المهمة  في طريقة التدريس بالاستقصاء (Inquiry Teaching), لأنها تساعد على طرح الأسئلة ذات العلاقة بمعلومات أو بيانات ما أو تجربة ما, أو, من أجل جعلها ذات معنى,

 تساعد المفاهيم أيضا على تنظيم المعلومات المتباينة وتصنيفها تحت أنماط ورتب معينة من أجل توضيح العلاقات المتبادلة وجعلها ذات معنى . 

أهم وظائف استراتيجيات تعليم وتعلم المفاهيم

هناك ثلاث وظائف للمفاهيم هي :  

1 ـا وظيفة تبسيطية: المفاهيم لها دور في تبسيط العالم الواقعي بهدف تحقيق التفاهم والتواصل الذي يتسم بالكفاءة.  

2 ـ وظيفة تركيبية: تعمل المفاهيم على تركيب المعارف التي يتم تعلمها بطريقة منظمة . 

3 ـ وظيفة تنظيمية: المفاهيم تساعد على تنظيم الخبرات بالطريقة التي يمكن من خلالها إعادة استرجاع المعلومات والتعامل معها بسهولة . 

 تصنيف المفاهيم العلمية:

هناك ثلاثة أنواع للمفاهيم العلمية وهي ؛

1ـ المفهوم الرابط: الذي يتكون من مجموعة من الأجزاء المترابطة, تسود عليه الخصائص المحكية العامة.

2ـ المفهوم الفاصل: والذي يتكون من مجموعة من الخصائص المتغيرة من موقف إلى آخر.

3ـ  المفهوم العلائقي: تعتبر نوع فرعي من النوعين السابقين،  وهو يقوم على علاقة معينة بين خاصيتين, أو أكثر

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X