استراتيجيات تعليم الكتابة

استراتيجيات تعليم الكتابة، وتعتبر من استراتيجيات التعلم الحديثة، فإن الكتابة تعد من المهارات الفكرية والحركية، وذلك للتعبير عما يريده الشخص، فهى مهارة مهمة وفعالة ضمن مهارات اللغة، وهى وسيلة اتصال وفن لغوى مثل القراءة ولا تقل أهمية عنها، كما أنها دليل على مدى أعمية العقل البشرى، وهى حافظة التاريخ والتراث القديم وتطوره، اذن مهارة الكتابة قائمة على وظيفتى: التفكير، والاتصال، وتتحكم الكتابة فى نظام بناء الجمل فى كتابة رسائل أو مواضيع يستطيع الشخص أن يفهمها.

استراتيجيات تعليم الكتابة

قد يهمك : استراتيجية طرح الأسئلة

أساليب استراتيجيات تعليم الكتابة

– التمهيد، ويكون عن طريق تشويق وجذب الطلاب الى الموضوع.

– تحديد الموضوع وكتابته أمام الطلاب، يقوم المعلم بشرح الموضوع على الطلاب، ثم يقوم بعرضه على السبورة، وعلى الطالب أن يقوم بقراءتها وشرحها.

– إعطاء الطلاب فرصة للتفكير، ويكون هذا عن طريق إعطاء الطلاب وقت كافى للتفكير فى الموضوع الذين يقومون بمناقشته، ثم يقوم المعلم بارشادهم الى الطريقة المناسبة للكتابة.

– عرض الموضوع وربطه، وذلك يكون عن طريق تفعيل الموضوع وعرضه على الطلبة، وطرح الأسئلة عليهم والاجابة عليها، ومن ثم يجمعون الأفكار وينسقونها ويقومون بكتابتها.

– التقييم، ويكون عبارة عن تجميع الأخطاء الذين يقعون فيها الطلاب، وتصحيحها لكى يستفيد كل طالب من خطئه، ثم يطلب المعلم من الطلاب بكتابة الموضوع بطريقة صحيحة فى دفاترهم.

تعرف أيضا على : استراتيجيات تعليم الكتابة

مراحل استراتيجيات تعليم الكتابة

استراتيجيات تعليم الكتابة
  • المرحلة الأولى: مرحلة ما قبل الكتابة 

وتقوم هذه المرحلة على تعليم الطالب على كيفية إمساك القلم، والتحكم فى اتجاه الخط والطول الذى يرسمه، وطريقة وضع الدفتر، والتحكم فى بداية ونهاية الخط، وذلك لكى يوضح للطالب كتابة الحروف فى المرحلة القادمة.

  • المرحلة الثانية: تعليم الطفل كتابة الحروف

وفى هذه المرحلة تكون كتابة الحروف بالتدريج، حيث تكون الحروف منفصلة عن بعضها قبل كتابتها بشكل متصل ومرتب، ومن ثم يتم ترتيبها وكتابتها كحروف قبل أن تتكون الى كلمات وجمل.

  • المرحلة الثالثة: النسخ والإملاء

وتعتمد هذه المرحلة على تدريب الطلاب على كتابة الحروف، حيث يتم نسخ دروس القراءة التى يأخذوها تكون لها فوائد كبيرة وعظيمة فى تعليم الكتابة والتهجئة الصحيحة، أما عملية النسخ فهى تعتبر المرحلة الأخيرة فى تعليم كتابة الحروف،وتسمى بمرحلة الاملاء، حيث يتم فيها املاء الطلاب الدرس لكى يتعلموا الكتابة ويكشف فيها مدى قدراتهم على كتابة ما يسمع، كما تساهم مرحلة النسخ فى تدريب الطلاب على وضع الفواصل وعلامات الترقيم، وعلامات الاستفهام والنقط وعلامات التعجب، لأن هذه الأشياء تعطى للموضوع شكلا مميزا.

اقرأ أيضا : استراتيجية القفل و المفتاح

أهداف استراتيجيات تعليم الكتابة

استراتيجيات تعليم الكتابة

– تكون الكتابة بخط واضح وبارز، سواء كانت للجروف أو الجمل أو الكلمات، وذلك وفقا للقواعد الاملائية ووضع علامات التىقيم المناسبة.

– تهدف الى الكتابة بأسلوب واضح وصحيح، وتساعد على كتابة الأفكار من المواد المسموعة والمقروءة.

– تساعد فى تكملة الجمل والفقرات، وذلك من خلال استخدام الحكم والأمثال والعبارات المشهورة عن طريق الكتابة.

– ملئ الاستمارات بالمعلومات والبيانات المطلوبة بشكل صجيج ومفهوم كتابيا.

– كتابة الانشاءات عن طريق الاستعانة بالأفكار السابقة والمسجلة من قبل.

– تهدف أيضا الى كتابة التقارير، وكتابة الخطب، وكتابة الاعلانات، وكتابة النشرات، والتحليلات، والحوارات التى تدور بين الآخرين.

– تساهم فى كتابة التحليلات القصيرة المةجزة التى تعتمد على بعض الرسومات.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X