استراتيجيات تعليم التفكير

استراتيجيات تعليم التفكير ، من أهم استراتيجيات التعلم التبادلي، والهدف منها هو تنمية ما يسنى باستراتيجيات المساعدة الذاتية، والتي تتمثل في التنظيم الذاتي والتخطيط الذاتي، والت-مل الذاتي، وهذه الاستراتيجية تمر في ثلاثة مراحل، تتضمن كل مرحلة على مجموعة من الأسئلة التي تتناسب مع طبيعة الهدف منها . 

تعرف على
استراتيجية الأركان الأربعة

استراتيجيات تعليم التفكير

المقصود من مهارة التفكير أو المهترة التفكيرية : 

يوجد عدة تعريفات للمهارة التفكيرية،  وأكد أهم هذه التعريفات هو تعريف ويلسون، حيث عرف فيه مهارة التفكير بأنها : ( العمليات العقلية التي نقوم بها من أجل جمع المعلومات وحفظها أو تخزينها وذلك من خلال إجراءات التحليل والتخطيط والتقييم والوصول إلى استنتاجات وصنع القرارات ).

اقرأ أيضا
استراتيجية طرح الأسئلة

أنواع مهارات استراتيجيات تعليم التفكير

-مهارات الأصالة، مهارات التفكير الإبداعي الغير معروفة أو مألوفة . 

-مهارات الطلاقة،وهي أحد أنواع العمليات  العمليات الذهنية التي تساعد على الحصول على أفكار جديدة.

-مهارة المرونة، وهي المهارات التي تساعد  على فهم أبعاد الأشياء من أجل زيادة القدرة تنفيذ الأفكار.

-مهارات التوسع أو التوضيح وهي عبارة عن شرح للأفكار بطريقة أكثر جمالا وجاذبية، مما يحتاج إلى استدعاء بعض الاضافات الى جانب الفكرة الرئيسية . 

-مهارات الوصف، والمقصود بها هو اضافة وصف دقيق للأشياء . 

-مهارات تحمُّل المسئولية والمقصود بها هو القدرة على أداء ما يجب القيام به، وهو أحد أنواع تنمية الدافعية الذاتية.

مهارة الوصول إلى المعلومات، المقصود بها القدرة على جمع المعلومات التي لها علاقة بقضية أو مشكلة معينة . 

-مهارة تدوين الملاحظات، والهدف منها هو زيادة القدرة على التسجيل في شكل مفاتيح معلومات أو في شكل مختصر . 

-مهارة التذكر،المقصود بها تخزين المعلومات في الذاكرة طويلة المدى لتسهيل استدعائها عند الحاجة.

-مهارة الوصول إلى نتائج أو إصدار الأحكام والمقصود بها القدرة على أخذ المعطيات والوصول منها إلى نتائج وإصدار الأحكام.

وذلك بالإضافة إلى مجموعة من المهارات المتنوعة مثل مهارة إدارة الوقت،، مهارة تحديد العلاقة بين السبب والنتيجة، مهارة تنمية المفاهيم أو تطويرها، مهارة التصنيف،مهارة شد الانتباه أو ضبط الانتباه، مهارة طرح الفرضيات واختبارها، مهارة الاستنتاج، مهارة تقييم الدليل، مهارة المقارنة والتباين أو التعارض، مهارة التنبؤ، مهارة حل المشكلات

مهارة تحديد الأولويات،مهارة عمل الأنماط المعرفية واستخدامها،  مهارة طرح الأسئلة، مهارة تطبيق الإجراءات، مهارة وضع المعايير أو المحكات، مهارة التفكير بانتظام، مهارة عرض المعلومات على شكل رسوم، أو بيانيا أو أعمدة، أو أشكال أو دوائر ، مهارة التتابع، مهارة الملاحظة النشطة، مهارة التنظيم المتقدم، مهارة الإصغاء النشط، مهارة التعميم، مهارة عمل الخيارات الشخصية.

قد يهمك
استراتيجية المسجلة الحلقية

طرق تساعد على اكتساب مهارات التفكير

حازت مهارات التفكير على اهتمام معظم اخصائي التربية، ولم يتم الاهتمام بدراستها فقط، ولكن كان هناك اهتمام بكيفية تنميتها أيضا، ولذلك قاموا بوضع مجموعة من الاستراتيجيات  التي تعمل على تنمية مهارات التفكير أو حتى اكتسابها ومن أهم هذه الاستراتيجيات : 

العصف الذهنى.

حل المشكلات بطرق مستقبلية

حل المشكلات.

التعلم بالإتقان.

التعلم بالاكتشاف.

التعلم الذاتى.

معالجة الأفكار و تطويرها.

المناقشة.

تمثيل الأدوار.

أسلوب تآلف الأشتات

أسلوب الأسئلة.

التعليم المبرمج.

التعليم بالحاسوب.

الحقائب التعليمية.

نبذة عن استراتيجية التدريس التبادلي   

التدريس التبادلي عبارة عن نشاط تدريسي أو تعليمي يتم على هيئة حوار بين المعلم والطالب فيما يخص موضوع الدرس، وتقوم هذه الاستراتيجية على التعلم التعاوني والهدف منها هو دعم مستوى الفهم للطلاب، كما يمكن استخدام هذه الاستراتيجية في التدريس الفردي الإرشادي الموجه. 

هدف التدريس التبادلي

تهدف استراتيجيات التفكير التبادلي إلى إلى تنمية مهارات التعاون والفهم القرائي والتفكير ، كما تهدف أيضا إلى تحقيق الأهداف المعرفية مثل وزيادة الانتباه لدى الطلاب والتحصيل ودعم الثقة بالنفس.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك