استراتيجيات تعليم الاطفال الحروف

استراتيجيات تعليم الاطفال الحروف ، يبدأ تعليم الطفل بتعليمه الحروف الأبجدية، وذلك لأنها من أهم أساسيات للتعليم، ومن خلالها يتم تشجيع الطفل على مواصلة التعليم وتعمل على تنمية تفكيره، وبذلك يجب استخدام طرق سهلة وبسيطة عند البدء في تعليم الطفل الحروف الأبجدية، حتى يستطيع الطفل تعلم الحروف بسرعة ويحبها ويرغب في استكمال تعليمها، ويجب عدم إجبار الطفل على حفظ الحروف حتى لا يكرهها، ولذلك يجب عل. الوالدين أن 

 يختاروا الوسائل المناسبة والممتعة من أجل تعليم أبنائهم الحروف الابجدية بسهولة ودون أن يضجر أو يمل الطفل  . 

تعرف على
استراتيجيات تعليم التفكير

استراتيجيات تعليم الاطفال الحروف 

أفضل الطرق المبتكرة لنعليم الطفل الحروف : 

البصص والألعاب للأبجدية :

يمكن تحميل الألعاب والقصص للأبجدية على الهاتف الذكي أو الحاسب الآلي باختلاف أنواعه، وتشجيع الطفل على استخدامها، وهذه الطريقة تساعد الطفل على تعليم الحروف، وتعتبر من أفضل التقنيات الحديثة للتعليم، وذلك لأنها تساعد عل. الاستفادة بتعليم الطفل بطريقة سهلة ومسلية وممتعة ودون ملل ، بالإضافة إلى تعلم الطفل ذاتيا، وتدريبه على استخدام الوسائل التقنية الحديثة في التعليم ، كما أنها تمنح الطفل الشعور بالراحة وتزيد من رغبته في التعلم خصوصا عند بداية مرحلة رياض الأطفال أو الحضانة.  

-تعليم الطفل الحروف الأبجدية من خلال حفظ الأغاني ، حيث أن الغناء من أسهل الوسائل التعليمية وأكثرها جاذبية للطفل، كما أنهل من أهم وسائل تعليم الطفل الحروف، حيث تقوم الأم أو المعلمة  بالغناء أمام الطفل على الأنغام الموسيقية، وهذه الطريقة أفضل بكثير من الطرق الممررة الروتينية، وذلك لأنها لا تشعر الطفل بالملل أو الضجر، كما أنها تزيد من رغبة الطفل في التعلم . 

اقرأ أيضا
استراتيجيات تعليم الأطفال

مشاهدة مقاطع الفيديو على الانترنت، وتتميز مقاطع الفيديو هذه بألوانها  المتنوعة والمبهرة والجذابة والتي تجذب انتباه الطفل، وتزيد من استعداده لحفظ المعلومات بسرعة كبيرة،  وتزيد من تحفيزهم على حفظ هذه المقاطع، والمعلومات التي تتضمن عليها . 

استخدام السبورة والحروف الممغنطة، ونطقها أمام الطفل، ويمكن أيضا لصق الحروف على الثلاجة حتى تجذب انتباه الطفل . 

-استخدام ألعاب الطاولات المتنوعة، حيث يوجد عدد كبير جدا من ألعاب الطاولات التي تعلم الحروف الأبجدية ، ويمكن شراء هذه الألعاب من محلات مستلزمات وألعاب الأطفال . 

الكتابة مع الطفل بالمواد المختلفة، حيث يمكن أن تطلب من الأم من الطفل أن يقوم بكتابة الحروف بألوان خشبية أو مائية، أو شمعية، أو أي مادة متوفرة لديها، وهذه الطريقة تساعد على تعليم الطفل الكتابة باستخدام اللعب في نفس الوقت . 

-يمكن للأم أن تقوم بتشكيل الطعام على شكل الحروف الأبجدية، خصوصا كانت لديها القدرة على عمل الكب كيك والكوكيز باستخدام عجينة السكر، أو عمل المخبوزات أو أي عمة يحبها  على شكل حروف ، حتى يستطيع الطفل حفظ شكلها ونطقها وكتابتها بطريقة صحيحة.  

عمل كتاب خلص بالحروف الأبجدية، ويفضل أن يتم صناعة هذا الكتاب من قصاقيص للمجلات والكتب القديمة أو من الأوراق الملونة، ويتم تجميعها في أوراق فارغة ذات أشكال مبهجة ووضعها داخل غلاف مناسب . 

قد يهمك
استراتيجيات تعليم وتعلم المنهج المتكامل

وبصفة عامة إجمالية فإن استراتيجيات تعليم الاطفال الحروف ما هي الا ابتكارات وأساليب مختلفة يمكن استخدامها لتعليم الطفل، حيث يمكن استغلال ابسط الوسائل والامكانات المتاحة في التعليم بطريقة مسلية وممتعة للطفل دون تعقيد أو ملل 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X