استراتيجيات تعليم الاطفال التوحديين

استراتيجيات تعليم الاطفال التوحديين ،  التوحد من الأمراض التي قد تصيب الأطفال قبل عمر الثالثة، وهو عبارة عن اضطراب له تأثير كبير على نشأة الطفل وتطوره . 

وكثير من الأحيان قد يجد البعض صعوبات في تعليم الطفل التوحدي بطريقة سليمة، بالرغم من وجود تقنيات تعليمية حديثة ومتطورة، إلا أنها تكون غير فعالة في تعليم الطفل التوحدي ولكن بالفعل في هذا المقال نذكر أفضل  ثلاثة استراتيجيات تعليم الاطفال التوحديين . 

تعرف على
استراتيجيات تعليم التفكير

استراتيجيات تعليم الاطفال التوحديين

1 – التعليم السمعي للطفل التوحدي 

استراتيجية السنع والأصوات من طرق التعليم التي يمكن تعليم بعا أطفال التوحد. بسهولة،  فمثلا عند يسمع طفل التوحد صوت الحرس قد يظن أنه خذا صوت انفجار أو شيء مخيف، ولكن يمكن استخدام هذا في تعليم الطفل بالطريقة السمعية، وخاصة أن هؤلاء الأطفال يكون لديهم حساسية سمعية.  

2 – التعليم الحسي لأطفال التوحد

التعليم بالوسائل الحسية أيضا من أفضل استراتيجيات تعليم الاطفال التوحديين، يمكن من خلاله توجيه الطفل للجلوس على مقعده الخاص من خلال الضغط على كتفيه . 

3 – التعليم البصرى لأطفال التوحد

يمكن تعليم الطفل التوحدي بالوسائل التعليمية البصرية،حيث يمكن توضيح  له أنه يجب أن يجلس من خلال عرض صور لكرسي أو مقعد ، أو استثمار حبهم لمناظر الأضواء من خلال مشاهدة مقاطع فيديو تعليمية . 

ويجب عند استخدام الوسائل البصرية لتعليم أطفال التوحد أن تستخدم الاضاءه الطبيعية مثل إضاءة الشمس، أو يمكن استخدام إضاءة الحاسب الآلي المسطحة

اقرأ أيضا
استراتيجيات تعليم وتعلم المفاهيم 

الطريقة البصرية لتعليم أطفال التوحد تعتبر من أفضل وسائل تعليم الأطفال ، حيث أنها تساعدهم على الاعتماد على النفس والتواصل بطريقة فعالة مع الآخرين ، إمكانية استخدام الإيحاءات والألفاظ لديهم تكون محدودة، ولكنهم يستطيعون استخدام الصورة، قد يستخدم التعليم البصري في الفصل بطريقة جماعية، أو في المنزل بطريقة فردية . 

وسائل تعليمية لأطفال التوحد

من الأمور الهامة التي يجب الانتباه اليها عند تعليم اطفال التوحد هو الابتعاد عن جميع الأشياء التي قد تثير غضب الطفل أو تزعجه، ومن أفضل الوسائل التعليمية التي يمكن استخدامها ما يلي : 

-استخدام بعض الوسائل التعليمية المبتكرة مثل الألعاب التي تساعدهم على التدريب على المهارات الحركية الخاصة بهم، مثل استخدام صناديق تحتوي على حبات الفاصوليا، بهدف حث افل على لمسها أو استخدام الفقاعات كتجربة حسيّة، وغير ذلك  من الوسائل المبتكرة التي يمكن أن تقوم الأم باستخدامها بنفسها أو الاستعانة بمواقع الانترنت أو الكتب الخاصة بطفل التوحد . 

اقرأ أيضا
استراتيجيات تعليم وتعلم المنهج المتكامل

– القاء القصائد والغناء للطفل التوحدي، ويمكن استخدام هذه الطريقة عند الرغبة في مكافأته ، أو في حالة الرغبة في دمج الأنشطة البدنية للطفل مثل القفز أو الانتقال من موقع لآخر . 

-الرسم على سبورة أو على الورق ، وهذه الطريقة يمكن استخدامها عند الرغبة في تعليم الطفل وتعريفه على المشاعر المتنوعة التي يشعر بها الفرد مثل الفرح والغضب والبكاء ، حيث يتم رسم دائرة على الورقة لكي تمثل الرأس ، ويكون دور الطفل هو رسم المشاعر التّي يريد أن يعبر بها داخل هذهِ الدائرة . 

– زيادة التكامل الحسي لدى الطفل من خلال تدريبه على الرقص، مما يساعد على تطوير تناسق حركات الطفل مع أصوات الموسيقى . 

-استخدام لعبة الوجوه مع افل حتى تساعده على معرفة الانفعالات وتعبيرات الوجه من خلال استخدام البطاقات المختلفة . 

تدريب الطفل على التعبير عن مشاعر، وتشيعه على التفاعل مع الآخرين ، من خلال استخدام مسرح العرائس  ، و لعب الأدوار باستخدام العرائس والدُمى.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X