أهم الاستراتيجيات المتبعة للتغلب على مشكلة صعوبات التعلم لدى الأطفال

استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي صعوبات التعلم ، الأطفال ذوي صعوبات التعلم هم أطفال عاديين يمكن التعامل معهم بسهولة وادماجهم ضمن زملائهم ، ولكنهم يحتاجون إلى طرق معينة للتعامل معهم حتى يمكن تنمية مهارات التفكير لديهم، وفيما يلي أفضل الطرق للتعامل مع الأطفال ذوي صعوبات التعلم  . 

تعرف على
تعريف استراتيجية الظهر بالظهر 

استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي صعوبات التعلم

أولا:  استراتيجية تحليل المهارة

  1. يقوم المعلم بعرض المهارات على اللوح السبورة.
  2. يتم تقسيم مهارات التعلم إلى مهارات تعليمية متسلسلة .
  3. يكتب المهارات الفرعية على اللوحة أو السبورة.
  4. يتم تطبيق المهارات الفرعية  من خلال المعلم أمام الطالب بصورة متسلسلة حتى يصل إلى المهارة الأساسية ، ثم يقوم المعلم بتوضيح كل مهارة فرعية . 
  5. في النهاية يقوم الطلاب بتطبيق المهارات الفرعية حتى يصل إلى المهارات الأساسية ويطبقها . 

 

اقرأ أيضا
استراتيجية النصف الأخر

ثانياً : استراتيجية الربط الحسي :

  1. يقوم المعلم بعرض المهارات على السبورة  أو الألواح أمام   الطالب

. 2. يقوم المعلم بربط المهارة بالعناصر الحسية والملموسة لدى الطالب ( صور، مكعبات، أقلام، دفاتر، مجسمات………).

  1. يتم تطبيق المهارات من خلال الطلاب باستخدام الأشياء الحسية التي توجد أمام المعلم

. 4. يتم تكرار الخطوة السابقة عدة مرات حتى يتمكن الطالب من الربط بين المهارة  والأشياء الحسية.

  1. يتم تطبيق المهارات من خلال الطلاب أمام المعلم دون استخدام الأشياء الحسية.

ثالثاً : استراتيجية النمذجة :

  1. يقوم المعلم بعرض المهارات على السبورة أو على الألواح .
  2. يتم شرح المهارات عن طريق المعلم للطالب.
  3. يتم تطبيق المهارات عن طريق المعلم أمام الطالب حيث يتحدث بخطوات المهارة.
  4. يقوم أحد الطلاب بتطبيق المهارة ويتحدثون  بخطوات تطبيقها أمام المعلم، ثم يقوم الطالب بأداء تطبيقات أخرى على المهارة مع مساعدة من المعلم . 

رابعاً : استراتيجية الترديد اللفظي :

  1. يقوم المعلم بعرض المهارات على الطلاب .
  2. يقوم المعلم بشرح المهارة.
  3. يقوم المعلم بقراءة المهارة أمام الطالب.
  4. يقوم الطلاب بترديد المهارة أمام المعلم عدة مرات .
  5. يقوم الطلاب بعمل تطبيقات أخرى على المهارة من خلال مساعدة المعلم.

قد يهمك
استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي صعوبات التعلم

خامساً : استراتيجية الحواس المتعددة :

  1. يقوم المعلم بكتابة المهارة باستخدام مميز، ويقوم الطلاب بالمشاهدة قي نفس الوقت . 
  2. يقوم المعلم والطلاب بقراءة المهارات معا.
  3. يقوم الطلاب بتتبع المعارة من خلال لمسها بإصبعه ويتلفظ بها في نفس الوقت . 
  4. يتم تكرار الخطوات السابقة عدة مرات .
  5. يقوم الطلاب بكتابة المهارة من خلال نقلها من السبورة على الورق ثلاث مرات ، ويتم تسمية المهارة خلال كتابتها .
  6. يقوم الطلاب بالنطق باسم المهارة وكتابتها في نفس الوقت دون مساعدة المعلم . 

سادساً : استراتيجية تبادل الأدوار :

  1. يتم عقد اتفاق بين المعلم والطلاب قبل الدرس أنه إذا  تم إنهاء الدرس، فسوف يقوم كل من المعلم والطلاب بتبادل الأدوار  ، كيث يقوم المعلم بأداء دور الطالب، ويقوم الطالب باقتباس دور المعلم، وسوف يقوم أحد الطلاب بشرح الدرس للمعلم . 
  2. يطلب المعلم من الطلاب أن ينتبهوا إلى شرح المعلم
  3. يشرح المعلم الدرس للطلاب ويعطيهم بعض التمارين حول الدرس .
  4. يسأل المعلم الطلاب عن الأشياء التي تم شرحها  ولم يفهمونها في الدرس.
  5. يتبادل المعلم الأدوار مع الطلاب، حيث يقوم بأداء دور الطالب، ويقوم أحد الطلاب بأداء دور المعلم بشرح الدرس أمام المعلم على السبورة . 
  6. يقوم المعلم بإعطاء التغذية الراجعة الإيجابية للطلاب ويقوم بتصحيح الأخطاء التي يقع فيها الطالب أثناء شرح الدرس .  

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك