استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي صعوبات التعلم

استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي صعوبات التعلم، هناك عدد كبير من الأطفال الذين يواجهون صعوبات في التعلم ، ويرجع ذلك إلى وجود بعض المشاكل التي تعيق فهمهم واستيعابهم للمعلومات بصورة سليمة وسهلة، وهناك مجموعة من الاضطرابات الداخلية التي قد يواجهها الطالب، بسبب وجود خلل طفيف في وظائف الجهاز العصبي، وذلك يؤدي إلى وجود صعوبات في فهم المهارات الأساسية للتعلم، مثل الكتابة والقراءة، والتحدث والاستماع . 

تعرف على
استراتيجية الساعة

استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي صعوبات التعلم

 

أسباب صعوبات التعلّم 

يوجد مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى وجود صعوبات في التعلم عند الأطفال، ومن أهمها ما يلي : 

-العوامل الجينية ، حيث أن الوراثة لها دور كبير في تحديد مدى قدرة الأطفال على التعلم، من بينها ما يطلق عليه بالديسلكسيا وتعني وجود صعوبات شديدة في القراءة ، والتي قد توجد عند إحدى الوالدين، ومن المحتمل أن يصاب افل بها بنسبة كبيرة  . 

– وجود خلل وظيفيّ طفيف في الدماغ. 

-سوء التغذية، سوء التغذية لها تأثير كبير وسيئ على الجهاز العصبي المركزيّ للأطفال، وقد تسبب زيادة احتمالات الإصابة بصعوبة التعلّم. 

-طرق التدريس التي يتم استخدامها مع ذوي صعوبات التعلم . 

اقرأ أيضا
استراتيجية التعلم باللعب

أهم استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي صعوبات التعلم 

– استراتيجيّة تحليل المهارة:

يتم استخدام هذه الاستراتيجية عن طريق عرض المهارات المستهدف تعليمها على ألواح أمام الأطفال، ويقوم المعلم بتقسيم هذه المهارات إلى مهارات فرعية متسلسلة ، ثم يكتبها على اللوح، بعد ذلك يقوم المعلم بتوضيح المهارات الأساسية وتطبيقها أمام الطلاب بشكل متسلسل، حتى يصل إلى المهارات الأساسية، بعد ذلك يكون دور الطالب الذي يقوم بتطبيق المهارات تدريجيا من المهارات الفرعية وحتى المهارات الأساسية. 

– استراتيجية الربط الحسيّ: 

ويتم تطبيق هذه الاستراتيجية من خلال عرض المهارات المطلوب تعلمها على اللوح أمام الطلاب، وبعد ذلك يقوم بربط هذه المهارات مع بعض الأشياء الحسية الملموسة مثل المجسمات والصور والدفاتر والمكعبات، ثم يقوم الطلاب بتطبيق هذه المهارات من خلال الاستعانة بالأشياء الملموسة التي توجد أمام المعلم، ويكررها حتى يتمكن من استيعاب المهارة، وفي النهاية يقوم الطالب بتطبيق المهارات أمام الطلاب بدون الاستعانة بالأشياء الحسية . 

-استراتيجية النمذجة:

ويتم تطبيق هذه الاستراتيجية من خلال عرض المهارات على اللوح، ثم يقوم بتطبيقها أمام الطلاب ثم شرحها، وبعد ذلك يقوم الطالب بتطبيق المهارة ، من خلال شرح خطواتها أمام المعلم وبقية الطلاب . 

 – استراتيجية الترديد اللفظيّ

والتي يتم تطبيقها من خلال عرض المعارة أمام الطلاب وشرحها وقراءتها، بعد ذلك يقوم الطالب ، بعد ذلك يقوم الطالب بترديدها مرات متعددة . 

– استراتيجية الحواس المتعددة:

يتم تطبيق هذه الاستراتيجية من خلال استخدام الألوان الجذابة في تدوين المهارات على اللوح لجذب انتباه الطلاب، ثم يقوم الطالب و المعلم بترديد المهارة معا، وبعد ذلك يقوم الطالب بتتبع المهارة من خلال لمسها بإصبعه ونطقها في نفس الوقت، ويقوم بتكرار الخطوة عدة مرات، بعد ذلك يقوم بنقلها من اللوح ثلاث مرات في دفتره، ثم في النهاية يقوم بكتابتها ونطقها في نفس الوقت دون مساعدة . 

اقرأ أيضا
تعريف استراتيجية أصدقاء الساعة

-استراتيجية تبادل الأدوار: 

ويتم تطبيقها من خلال تمثيل الطالب دور المعلم بعد انتهاء الدرس، ويقوم المعلم بتمثيل دور الطالب، ويركز الطالب على شرح المعلم، يقوم المعلم بإعطاء الطالب تدريبات عن الدرس، ويسأله عن الأمور التي لم يفهمها، ثم يتبادل الطالب والمعلم الأدوار، ويقوم المعلم بتصحيح الأخطاء للطالب بعد انتهاء الشرح . 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X