استراتيجيات تعليم الأطفال ذوى الاعاقة العقلية

استراتيجيات تعليم الأطفال ذوى الاعاقة العقلية ، تختلف هذه الاسترتيجيات التى تستخدم فى تعليم الأطفال من ذوى الاعاقات العقلية ، عن الاستراتيجيات التى تستخدم فى تعليم الأطفال العاديين ، والاستراتيجيات التى تستخدم فى تعليم الأطفال الموهوبين ،لأن الأطفال من ذوى الاعاقات العقلية ، لهم الحق فى التعلم مثلهم مثل الأطفال العاديين ، ولكن بطرق وأساليب تناسب قدراتهم العقلية ، ومناهج دراسية مصممة خصيصا لتناسب قدراتهم العقلية واحتياجاتهم الفردية ،  ومن يقدم لهم فرص خبرات التعلم ، معلمين متخصصين فى التدريس والتعامل مع هؤلاء الأطفال ، و مقياس نجاح هذه الاستراتيجيات والطرق التعليمية لهؤلاء الأطفال هو نجاحهم واستجابتهم وتحسن قدراتهم ، أما اذا لم يتم التحسن والنجاح ، فهذا دليل على حاجة هذه الاستراتيجيات والأساليب الى التغيير والتعديل .

استراتيجيات تعليم الأطفال ذوى الاعاقة العقلية
استراتيجيات تعليم الأطفال ذوى الاعاقة العقلية

تعرف على : إستراتيجية القفل والمفتاح

درجات الاعاقة العقلية

هم الأطفال الذين يعانون من قصور وتدنى فى الآداء ،وفى بعض أشكال السلوك ، وفى بعض المهارات التكيفية ، مثل : العناية بالذات ومهارات الاتصال اللغوى ،والحياة الاجتماعية و اليومية ، وفى بعض القدرات العقلية ، التى تقل عن متوسط نسبة الذكاء المعروفة “70+5” ، وهناك درجات للاعاقة العقلية وهى :

– اعاقة عقلية بسيطة : وهى عند الأطفال الذين تتراوح نسبة الذكاء عندهم بين (70:55) درجة ، وتبلغ نسبة هؤلاء الأطفال حوالى 80% بين الأطفال من ذوى الاعاقة العقلية ، وتقل عن مستوى الذكاء المتوسط على منحنى التوزيع ، بمقدار انحرافين معياريين .

-اعاقة عقلية متوسطة : عند الأطفال الذين تتراوح نسبة ذكائهم بين (55:40) درجة ، وتبلغ نسبتهم بين الأطفال من ذوى الاعاقة العقلية حوالى 10% ، وعلى منحنى التوزيع تقل عن مستوى الذكاء المتوسط بمقدار ثلاثة انحرافات معيارية .

-اعاقة عقلية شديدة : وهؤلاء الأطفال هم الذين نسبة ذكاءهم 40 درجة أو أقل ، وتبلغ نسبة هؤلاء الأطفال حوالى 5% من الأطفال ذوى الاعاقات العقلية ، وتقل النسبة على منحنى التوزيع أربع انحرافات معيارية .

قد يهمك : استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي الاعاقة العقلية

استراتيجيات التعلم التى تناسب الأطفال ذوى الاعاقة العقلية

استراتيجيات تعليم الأطفال ذوى الاعاقة العقلية
استراتيجيات تعليم الأطفال ذوى الاعاقة العقلية

هناك بعض الاستراتيجيات المناسبة لتعليم الأطفال المعاقين عقليا ، وتؤتى نتائج ايجابية معهم ، ومنها : 

– طريقة الحوار :

وتعتمد هذه الاستراتيجية على التواصل اللغوى بين المعلم والمتعلم ، وتقوم على المناقشة والحوار ، وتعزز جانب المهارات اللغوية لدى التلميذ المعاق ، وتنقل خبرات التلميذ  للمعلم ، ومدى فهمه للخبرات التى يتعلمها ، وهى الطريقة تؤكد على مهارات التفاعل الاجتماعى ، والتواصل بين التلاميذ ، والمعلم الكفء يستطيع أن يساعد تلميذه المعاق فى التغلب على مشاكل التاتأة والتلعثم ، حيث يتحدث التلميذ المعاق مع زملائه ومعلمه بحرية .

– طريقة التوجيه اللفظى :

تناسب هذه الطريقة التدريس للأطفال المعاقين عقليا ، عن طريق تقديم مساعدة مؤقتة ، لأنها تشجع التلميذ على اصدار استجابات ، تناسب انجاز المهام المطلوبة منه ، وهذه المساعدة ، تكون فى شكل نطق بعض الكلمات أو أجزاء من الجمل ، لتشجيع التلميذ على نطق الاجابة الصحيحة .

اقرأ أيضا : استراتيجية التعلم بالنمذجة

استراتيجيات تعليم الأطفال ذوى الاعاقة العقلية
استراتيجيات تعليم الأطفال ذوى الاعاقة العقلية

– طريقة المحاكاة والتقليد (النمذجة) :

هذه الاستراتيجية قديمة فى الاستخدام ، لتعليم ذوى الاعاقة العقلية ، وخاصة من صغار السن ، وتسمى باستراتيجية التقليد ، ويتم التعلم فيها عن طريق ملاحظة  وتقليد الوالدين أو المعلم أو أى نموذج تعليمى آخر .

– طريقة التوجيه البدنى :

وتتم عن طريق مساعدة المعلم للتلميذ عن طريق مسك يد التلميذ لتعلم سلوك ما ، مثل مسك يد الطالب لتعليمه الطريقة الصحيحة للامساك بالقلم ، أى توجيه التلميذ يدويا دون أن يؤدى المعلم هذا السلوك بنفسه .

– طريقة التعلم باللعب : 

وهى من أمتع وأحب الطرق للأطفال عامة ، وهى من أفضل الطرق وأكثرها فعالية فى تعليم الأطفال المعاقين عقليا ، حيث تجعلهم يشاركون بنشاط وفعالية ، وتجعل التلميذ أكثر ايجابية ، من خلال ممارسة الألعاب والأنشطة التعليمية ، وزيادة التفاعل بين المعلم والتلميذ .

-طريقة القصة :

وهى طريقة ممتعة لتعاليم التلاميذ ، عن طريق وضع الخبرات والمهارات التعليمية فى اطار تمثيلى وقصصى ، وهذه طريقة مثلى وشيقة لجذب انتباه التلاميذ للخبرات والمعلومات ، التى يمكن أن تثبت فى أذهان التلاميذ ، وتحقق الفائدة والمتعة ، وتزيل الملل الذى يتلازم مع الطرق التقليدية الأخرى .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X