استراتيجيات تعليم الأطفال الحروف

استراتيجيات تعليم الأطفال الحروف ، مهارة القراءة هى أول خطوة على طريق النجاح فى التعلم ، و هى مفتاح كل العلوم ، لأن القراءة السليمة تدفع الطالب لتعلم المزيد و الاطلاع على المزيد من المعارف و اكتسابها ، و أول خطوة فى مشوار تعلم القراءة خاصة و المشوار التعليمى عامة هى تعلم الحروف الابجدية ، و يجب أن يمثل هذا التعلم للطفل خبرة ممتعة و بسيطة حتى يحبها ، و يقبل على تعليمها بسرعة ، لأنه لو كرهها سيصعب عليه تعلمها و من ثم تعلم القراءة .

تعليم الأطفال الحروف بسهولة

تعرف أيضا على : استراتيجيات تعليم الحروف للاطفال

استراتيجيات تعليم الأطفال الحروف

– الألعاب و القصص :

يمكن الاستفادة من الألعاب و القصص فى تعليم الأطفال الحروف الأبجدية ، و هى  طريقة ناجحة جدا و ممتعة و فعالة فى تعليم الحروف ، لأن الأطفال بطبيعتهم يحبون الألعاب و القصص ، و يتقبلون التعليم بهذه الطريقة .

– مشاهدة الفيديوهات و الرسوم المتحركة :

حب الرسوم المتحركة و الألوان من أكثر الأشياء التى يحبها الأطفال ، و يتعلمون من خلالها ، فعند عرض الحروف الأبجدية على الأطفال من خلال الرسوم المتحركة ، سقبلون على تعليمها بسهولة .

– الأغانى :

مهارة الحفظ عند الطفال تكون قوية جدا ، و يميل الأطفال الى حفظ الأغانى التى يحبونها بسرعة ، و اشتمال الأغانى على الحروف الأبجدية يساعد فى حفظها و تعلمها ، خاصة لو كان تحتوى على أنغام موسيقية ، تغنيها الأم أو المعلمة ، و يشارك الطفل معها الأطفال .

– ألعاب الطاولات :

طريقة العاب الطاولة لتعليم الاطفال الحروف

أصبح الكثير من ألعاب الطاولات خاصا بالحروف الأبجدية ، و متوفرا فى متاجر ألعاب الأطفال .

– الحروف الممغنطة :

هناك أشكالا كثيرة للحروف الممغنطة ، و بألوان جذابة يمكن لصقها على الثلاجة ، أو عى سبورة خاصة ، و تكون هذه الأشكال جذابة و محببة للأطفال لتساعدهم على حفظ الحروف الأبجدية .

– صنع حروف من مواد متنوعة :

يسعد الطفل بالمشاركة فى رسم حروف بالألوان المختلفة ، أو صنعها من مواد البيئة المتوفرة ، مثل الصلصال أو خشب الأقلام الناتجة عن البرى .

– صنع كتاب الحروف :

يمكن صنع حروف من أوراق ملونة و لصقها مع بعض فى كراسة أو ألبوم .

– صنع حلويات و أطعمة على شكل حروف :

يمكن أن تصنع الأم لطفلها بعض الحلويات و الكوكيز ، على شكل الحروف الأبجدية ، و خاصة أن هناك قوالب مخصصة لذلك ، و ستكون نجربة ممتعة للطفل اذا اشترك فى اعدادها ، و سيحب تعلم الحروف بهذه الطريقة  ، و تذكرها دائما .

اقرأ أيضا : استراتيجية القفل و المفتاح

بعض الطرق البسيطة فى تعلم الحروف

طرق بسيطة لتعليم الحروف

تهدف هذه الطرق الى تقريب الحروف لعقل الطفل ، عن طريق صور و أشكال محببة له لسهولة تعلمها ،و يجب ان يتعلم الطفل حرفان أو ثلاثة يوميا ، حتى يسهل عليه تعلمها و حفظها ، بأن نربط بين شكل الحرف و الصورة فمثلا :

  • حرف الألف :

يشبه النخلة و السيف و تقدم له صورة نخلة مثلا .

  • حرف الباء :

و يشبه البطة فنرسم بطة من حرف الباء ، و يظهر الشيه بينهم .

  • حرف التاء :

و يشبه الابتسامة فنرسم وجها مبتسما و يكون الفم به يأخذ شكل حرف التاء .

  • حرف الثاء :
    نرسم شكل الحرف و فوقه ثلاث كرات ، و هى عدد نقاط الحرف .
  • حرف الجيم :

ليتعلم حرف الجيم نرسم مربعين رأسيين ، ثم نحذف الضلع الأعلى من جهة اليسار ، و الأسفل من جهة اليمين ، و نضع نقطة الجيم فى مكانها ، و نخبره بأن نلعب سويا ، و نحكى قصة ، و هى أن الفأر يدخل المربع الثانى و يأكل قطعة الجبن ( النقطة ).

قد يهمك : وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الاطفال

و هكذا مع باقى الحروف نرسم أشكالا تشبه الحرف ، و نحكى عنها قصة تتضمن كلمات يتكرر بها الحرف ، حتى يربط بينه و بين الشكل ، ليسهل عليه حفظه و تعلمه .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X