استراتيجيات تدريس العلوم

استراتيجيات تدريس العلوم ، و استراتيجيات التدريس هي عبارة عن خطط تعليمية منظمة معدة مسبقاً ،تستخدم من تسهيل وصول المعلومات و المحتوي المعرفي للطلاب بطرق ممتعة و مبتكرة ، ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب 

و تشتمل استراتيجيات التدريس علي جميع الطرق التعليمية و الوسائل و الاجراءات و القرارات التي يستخدمها المعلم من أجل تحقيق أهداف محددة 

معايير اختيار استراتيجيات التدريس 

  • أن تكون مرتبطة بالأهداف التربوية و التقويم ، و أن تكون مناسبة للمرحلة العمرية للطلاب 
  • أن تضيف جو من المتعة و المرح علي الفصول التعليمية 
  • أن تكون الاستراتيجية طويلة المدي بحيث تتوقع النتائج ، و أن تتسم بالمرونة و القابلية للتطوير و التعديل 
  • أن تكون الاستراتيجية شاملة و تتضمن جميع المواقف و الاحتمالات المتوقعة 
  • أن توفر مشاركة إيجابية من بين الطلاب
استراتيجيات تدريس العلوم

قد يهمك التعرف علي : 

مثال علي تطبيق استراتيجية العصف الذهني

استراتيجيات تدريس العلوم 

يوجد العديد من استراتيجيات التدريس المبتكرة التي يمكن تطبيقها علي مادة العلوم ، و التي تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب مثل : 

استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة 

  • هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب 
  • تعمل علي تنميو مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تدربهم علي العمل الجماعي 
  • يقوم فيها المعلم بتويع روقة مثنية بالطول و تحتوي علي عمودين علي الطلاب 
  • يكتب في العمود الأيمن أعط واحدة ، و في العمود الأيسر خذ واحدة 
  • يقوم المعلم بطرح سؤال علي طلابه ، و ليكن ماهي خصائص المادة …
  • يقوم الطلاب بكتابة كل المعلومات التي يعرفوها في عمود اعط واحدة 
  • ثم يبدأ كل طالب بالبحث عن المعلومات التي تنقصه بين زملائه ، و المعلومة التي يأخذها من زميله يكتبها في عمود خذ واحدة ، و يعطي واحدة من معلوماته بديل عن التي أخذها 
استراتيجيات تدريس العلوم

تعرف كذلك علي : 

استراتيجيات تعلم الرياضيات

استراتيجية حل المشكلات 

  • هي استراتيجية تعليمية ممتعة مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب 
  • تعمل الاستراتيجية علي تطوير مهارات التفكير لدي الطلاب ، كما تنمي قدرتهم علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات 
  • و يتم عرض الموضوع المراد دراسته علي الطلاب في هئية مشكلة مطلوب منهم حلها ، و يبدأ الطلاب بالعمل الجماعي و اتباع خطوات منظمة لايجاد حلول مناسبة للمشكلة 
  • و تتمثل خطوات حل المشكلات في ، تحديد المشكلة 
  • تجميع كافة البيانات و العلومات المتعلقة بالمشكلة ، و فرض الفروض و اقتراح مجموعة من الحلول المؤقته 
  • مناقشة الفروض و الحلول المقترحة ، ثم اختيار الحل الأمثل منها 
  • تقييم جودة الحل 
استراتيجيات تدريس العلوم

اقرا أيضاً : 

استراتيجية التعلم النشط من أنا

استراتيجية الرؤوس المرقمة 

  • هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب المرحلة الابتدائية و المرحلة المتوسطة للطلاب 
  • تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية ، كما تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و احترام الأخرين 
  • يبدأ المعلم بتفسيم الطلاب إلي مجموعات ،بشرط أن تضم كل مجموعة ستة طلاب فقط
  • و يراعي أنتكون مستويات الطلاب متفاوتة في كل مجموعة 
  • بعد ذلك يقومالمعلم بتوزيع الأرقام من 1 إلي 6 علي الطلاب ، ليكون الطالب معروف برقمه و ليس باسمه  
  • ثم يطرح سؤال عام علي الطلاب ، و يعطيهم مهلة محددة للتفكير في الاجابة 
  • يتفق أعضاء كل مجموعة علي الاجابة معاً 
  • ثم يقوم المعلم باختيار رقم عشوائي و ليكن 2 و يقوم كل طالب يحمل نفس الرقم و يعرض إجابة مجموعته علي المعلم 
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X