استراتيجيات التعليم عن بعد
استراتيجيات التعليم عن بعد

استراتيجيات التعليم عن بعد ، التعلم عن بعد ، المعروف غالبًا باسم التعليم الالكتروني ، هو نظام تعليمي يوفر المعلومات ويستقبلها باستخدام التكنولوجيا المعاصرة ، وهي طريقة تعتمد عليها العديد من المؤسسات التعليمية للسماح للطلاب بالتعلم خارج الفصل الدراسي بدلاً من حضور الفصل ، يتواصل الطلاب مع محاضريهم عبر الإنترنت ويحصلون على دورات مطبوعة أو إلكترونيًا باستخدام أي تقنية حالية.

تطور التعليم عن بعد إلى تجربة ملموسة وواقعية تسمح للطلاب بمتابعة أهداف التعليم العالي ، مثل الحصول على درجة الدكتوراه ، يعتمد على الوسائط المتعددة بحيث يمكن للطلاب الحصول على علوم متنوعة ، وبالتالي يمكن للطلاب حضور الفصول الدراسية أو المؤتمرات العلمية والاستفادة منها بغض النظر عن مكان وجودهم.

و نوضح في هذا المقال تعريف التعليم عن بعد وشرح استراتيجيات التعليم عن بعد ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

استراتيجيات التعليم عن بعد
استراتيجيات التعليم عن بعد

مزايا التعليم عن بعد 

أكبر ميزة للتعليم عبر الإنترنت هي قدرته على التكيف ، من خلال اختيار الوقت والمكان والوسيط لتعليمهم ، يمكن للطلاب اختيار متى وأين وكيف يدرسون ، و تعتبر مؤتمرات الفيديو هي بديل للأشخاص الذين يرغبون في التواصل مباشرة مع المعلمين.

السهولة والسرعة: نظرًا لأن بعض الطلاب قد يفتقرون إلى الوصول الأساسي إلى المرافق التعليمية ، فإن برامج التعليم عن بعد تسمح لكل طالب بالتعلم والتقدم في البيئة الأكثر ملاءمة لتعلمهم.

التعليم عن بعد لديه أقل تكلفة للتعليم بسبب الطبيعة القابلة للتطوير للتعليم الرقمي عن بعد على وجه الخصوص ، تكتسب الدرجات العلمية عبر الإنترنت شعبيةً بسرعة ، وهناك أيضًا مؤسسات مرخصة عبر الإنترنت فقط حيث يمكن للطلاب تجنب البنية التحتية المكلفة والوصول المباشر إلى المعلمين.

استراتيجيات التعليم عن بعد
استراتيجيات التعليم عن بعد

استراتيجيات التعليم عن بعد

استراتيجية الألعاب التعليمية

إنها ألعاب يلعبها الطلاب من أجل تقديم مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تهدف إلى ضمان حصول الطلاب على مستوى تعليمي مناسب ، جسديًا ومعرفيًا.

يحاول هذا النوع من التقنية تزويد الطلاب بقدرات حل المشكلات والقدرة على استخدام عقولهم للتغلب على العقبات أو الفوز بالمسابقات.

تتغير استراتيجية اللعبة التعليمية اعتمادًا على الحواس وعدد المشاركين والوقت والمكان ؛ هذه هي الجوانب الرئيسية التي تأسست عليها هذه الاستراتيجية من أجل تحقيق هدفها.

استراتيجيات التعليم عن بعد
استراتيجيات التعليم عن بعد

استراتيجية التدريب و الممارسة 

إنها تقنية تدريب تهدف إلى مساعدة الطلاب في اتخاذ قرار استراتيجي  لأنها مسؤولة عن اتخاذ القرارات للطلاب ، وكذلك تقييم كفاءة الطلاب وموقعهم في مواهبهم.

بالإضافة إلى أهمية الاستراتيجية في تحديد كفاءات وقدرات الطلاب ، تجدر الإشارة إلى أنها تلعب أيضًا دورًا رئيسيًا في تحديد أهداف المنظمة ، لا سيما أنها تحدد الأهداف التي تنوي تحقيقها.

استراتيجية العرض الإلكتروني

إنها إحدى الاستراتيجيات المستخدمة في التعليم عن بعد ، بهدف تصميم عرض تقديمي يدمج كل المحتوى باستخدام الفيديو والصورة والصوت والمنهجيات والإجراءات العلمية المعاصرة ، الثابتة والمتحركة.

اتبعت التقنيات الحديثة ، على وجه الخصوص ، تقديم التكنولوجيا من خلال الدورات التدريبية عبر الإنترنت عبر تطبيقات التعليم ، وأبرزها Teams و Zoom ، حيث تمكن الطلاب من استخدام هذه البرامج لعرض العروض التقديمية ومشاركتها مع المجموعة 

في مراحل بسيطة ، تعلم كيفية تقديم PowerPoint في مجموعات و هي إحدى طرق التعليم الحالية التي تهدف إلى ضمان اكتساب الطلاب للمعرفة والمهارات.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X