استراتيجيات التعليم النشط لمواد الدين
استراتيجيات التعليم النشط لمواد الدين

استراتيجيات التعليم النشط لمواد الدين ، استراتيجيات التعلم النشط في المواد الدينية مماثلة لتلك الموجودة في المواد الأخرى ، من حيث أنها تهدف إلى فلسفة تعليمية متكاملة تعتمد على التعلم التفاعلي للطلاب والمعلمين في بيئة مليئة بالمرح والمتعة

ومع ذلك ، فإن الاختلاف الأكثر أهمية هو أنه يعمل على تحول جذري في فلسفة التلقين وطرق الحفظ التقليدية ، ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجيات التعليم النشط لمواد الدين وأهميتها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها

ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

استراتيجيات التعليم النشط لمواد الدين

استراتيجيات التعليم النشط لمواد الدين
استراتيجيات التعليم النشط لمواد الدين

استراتيجيات التعليم النشط لمواد الدين

استراتيجية التعلم النشط هي فلسفة تربوية تعتمد على عوامل خارجية تؤثر على البيئة المحلية ، بالإضافة إلى الخطوات الرسمية التي يتخذها المعلم في صفه

حيث أنها تخدم الهدف التربوي المقصود من الدرس من خلال مجموعة من القرارات القابلة للتنفيذ في البيئة التعليمية ، والتي من الواضح أنها انعكاس على طلابها ، حيث أنها متخصصة في تنوع مصادر التعلم والعمل الجماعي

نظرًا لأهمية استراتيجيات التعليم النشط في تأديب الطالب وتعليم الأخلاق والاحترام ، وكذلك في إعادة بناء الطالب للأفضل ، فإن هذه التقنية تتضمن عدد من الاستراتيجيات في التعلم النشط التي تناسب تخصصات الدين مثل :

استراتيجيات التعليم النشط لمواد الدين
استراتيجيات التعليم النشط لمواد الدين

استراتيجية الاستقصاء

هي استراتيجية مهمة جداً لأنها تعزز إدراك العقل والاستدلال ، فإن أسلوب الاستفسار مهم في التعلم النشط في مواضيع العقيدة الإسلامية. بالإضافة إلى ذلك ، تحث كل من الطلاب والطالبات على مراعاة كلام الله تعالى والنظر فيه.

بالإضافة إلى ذلك ، فإنها تحث الطلاب على فهم تعاليم الإسلام والتمسك بها بأنفسهم ، بالإضافة إلى ذلك ، يتعلم الأطفال جمع المعلومات والعمل على ربط الأحداث

هناك عدد لا يحصى من الآيات القرآنية التي يمكن العثور عليها إذا نظرنا في القرآن الكريم ، كتاب الله تعالى ، ويحث الطلاب على التفكير بعمق في القرآن الكريم وفهمه وشرح كل كلمة فيه.

استراتيجية حسبك

فيها، يختار المعلم أحد التلاميذ ليقرأ القرآن الكريم ، ومع ذلك ، في منتصف الطريق ، يتوقف الطالب عن القراءة ، ويختار المعلم طالبًا آخر لإنهاء المقطع

يجب أن يظل الطالب واقفًا حتى يسأله المعلم سؤالًا آخر ، ويجب أن يجيب عليه بشكل صحيح ، حتى ينتهي وفي حالة عدم تأكده من مكان وقوف زميله فعليه أن يستمر بالوقوف لحين أن يسأله المعلم سؤالاً آخر ويجيب عليه بشكل صحيح.

استراتيجيات التعليم النشط لمواد الدين
استراتيجيات التعليم النشط لمواد الدين

استراتيجية السبابة

هي تقنية أخرى للتعلم النشط تستخدم في الدراسات الإسلامية ، تنطوي فقط على المعلم بصفته اشرافية لأنه يستخدم جهازًا صوتيًا لتشغيل القرآن الكريم.

ثم يوعز للأطفال أن يرفعوا سبابتهم وأن يرسموا أصابعهم على الآيات التي تُقرأ بصوت عالٍ من القرآن الكريم ،ثم ينهيها فجأة ليقيس مدى اهتمام التلاميذ به

يتم تحقيق ذلك من خلال مطالبة المعلم بسؤال كل تلميذ عن آخر عبارة قالها القارئ من أجل قياس مستوى مشاركته ، في ضوء كل ما ذكر أعلاه ، يلعب أسلوب السبابة دورًا مفيدًا في تقنيات التعلم النشط للموضوعات الإسلامية.