استراتيجيات التعليم النشط الحديثة
استراتيجيات التعليم النشط الحديثة

استراتيجيات التعليم النشط الحديثة ، لنقل المعرفة بين الطالب والمدرس ، فإن التعلم النشط هو ببساطة مقدمة واعتماد مناهج جديدة ، ستكون هذه الاستراتيجيات أكثر نجاحًا وعالية الجودة في جمع المعلومات ، مما يؤدي إلى أقصى فائدة تعليمية حيث يحاول المعلم تحسين قدراته من خلال فهم الأساليب التي يستخدمها أفضل المدربين المؤهلين في العالم ، مما يساعدهم بشكل كبير في عملية التعلم ونقل المعرفة بشكل فعال.

يعتمد المعلم في التعلم النشط أيضًا على الحوار مع تلاميذه فيما يتعلق بمحتوى الدرس ، مع رغبة قوية في تجنب أساليب التلقين وتقديم المعرفة الجاهزة وصبها في رؤوس الطلاب. الغرض الأساسي من المعلم في عملية التعلم النشط هو خلق جو من التعاون والقدرة التنافسية بين طلاب فصل دراسي واحد من أجل ضمان نقل المعلومات بنجاح ، وتوحيد الدروس ، وتنمية قدرات ومواهب الطلاب والسماح للتلاميذ بأن يكونوا النقطة المحورية في الفصل بدلاً من مجرد أوعية للمدرس لإلقاء المواد الجاهزة فيها

و نوضح في هذا المقال شرح استراتيجيات التعليم النشط الحديثة ، ومزاياها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

استراتيجيات التعليم النشط الحديثة
استراتيجيات التعليم النشط الحديثة

استراتيجيات التعليم النشط الحديثة

1. استراتيجية العصف الذهني 

العصف الذهني هو عملية تحفيز العقل للنظر في جميع الاحتمالات من أجل توليد أكبر عدد من الأفكار ووجهات النظر حول مشكلة أو موضوع معين.

تركز هذه الطريقة على التفكير في سؤال المعلم ، كما يشجع الطلاب على أن يكونوا مبدعين ، ويشجعهم على كتابة جميع الأفكار التي تخطر ببالهم ومنحهم للمدرس دون خوف من الحكم عليهم ، تحاول هذه التقنية أيضًا الوصول إلى حلول متكاملة بطريقة بسيطة وفعالة وفريدة من نوعها.

استراتيجيات التعليم النشط الحديثة
استراتيجيات التعليم النشط الحديثة

2. استراتيجية الرؤوس المرقمة

إنها إحدى تقنيات التعلم النشط ، ومنهج الرؤوس المرقمة ؛ في الواقع ، إنه نوع من التعاون الجماعي بين الطلاب ، حيث يتم فصلهم إلى مجموعات من أربعة طلاب تقريبًا ، ولكل منهم رقم فريد

بعد أن يطرح المعلم السؤال ، يعمل الطلاب معًا لإنجاز المهمة بعد أن يختار المعلم رقمًا عشوائيًا من كل مجموعة ، ويقدم أحد أعضاء المجموعة الحل الذي توصلت إليه مجموعته.

3. استراتيجية حوض السمك 

واحدة من الاستراتيجيات المستخدمة في عملية التعلم النشط هي استراتيجية ، حيث يتم ترتيب أربعة أو خمسة كراسي في شكل دائرة لتشكيل حوض للأسماك ، ويتم ترتيب المقاعد الأخرى بشكل دائري خارج حوض السمك.

ثم تجلس مجموعة من الطلاب على كراسي حوض السمك لمدة 10 دقائق تقريبًا لمناقشة موضوع ما أو لإكمال مهمة أو لحل مشكلة معينة. بينما ينتظر باقي الطلاب خارج الحوض ، يستمعون باهتمام إلى المحادثة وتدوين الملاحظات حول القضايا الرئيسية

ثم يقود المعلم جميع طلابه لمناقشة وتحليل وتصحيح العمل. أفكار المجموعة التي كانت جالسة على كراسي حوض السمك.

استراتيجيات التعليم النشط الحديثة
استراتيجيات التعليم النشط الحديثة

مزايا استراتيجيات التعليم النشط 

  • تخلق بيئة عمل ممتعة للطلاب ، وتشجعهم على أن يكونوا مركز تفكيرهم وجمع المعلومات.
  • يزيد التعلم النشط من فرص الحوار والمناقشة والتفاعل الهادف داخل وحول الفصل الدراسي ، سواء بين الطلاب وبين الطلاب ومعلميهم ، مما يؤتي ثماره وينتج فوائد لا تُحصى على المستوى الشخصي وكذلك على مستوى التحصيل الأكاديمي.
  • إن مقدار التفاعل والمناقشة الذي يحدث في عملية التعلم النشط ، بدلاً من تلقي المعلومات في شكل جاهز ، يعزز ثقة الطالب بنفسه.
  • تركز على دمج جميع أنواع الطلاب بمستويات مختلفة من المعرفة والقدرات ، بالإضافة إلى محاولة توفير جو مناسب لتبادل ومشاركة هذه المهارات والمعلومات لصالح جميع الطلاب.
  • تعزز احترام الذات لدى الطالب ويلهمه للذهاب إلى أبعد من ذلك.
  • تمكن الطلاب من التنافس في بيئة يتعلمون فيها بنشاط.
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X