استراتيجيات التعليم الفعال
استراتيجيات التعليم الفعال

استراتيجيات التعليم الفعال ، ظهرت العديد من النظريات التربوية التي تهتم بكيفية بناء المعرفة للمتعلم ، إحدى هذه النظريات التي ظهرت في السنوات الأخيرة هي النظرية البنائية ، التي تستمد فلسفتها من نظرية النمو المعرفي وتهتم بأسلوب بناء المعرفة ، حيث تركز على المفاهيم المسبقة التي يمكن للفرد استخدامها لفهمها لتكوين خبرات جديدة.

وبالتالي ، يحدث التعلم عندما تتغير أفكار الطلاب السابقة من خلال توفير معلومات جديدة أو إعادة تنظيم ما يعرفونه بالفعل ، وأحد مبادئها هو أن المتعلم يبني معنى لما يتعلمه بمفرده ، وتعرف العملية بالبناء الذاتي ، حيث يتشكل المعنى داخل بنيته المعرفية من خلال تفاعل حواسه مع العالم الخارجي من خلال تزويده بالمعرفة والخبرات التي تساعده على ربط المعلومات الجديدة بما يعرفه بالفعل بطريقة صحيحة علميًا.

و نشرح في هذا المقال تعريف استراتيجيات التعليم الفعال و توضيح كافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

استراتيجيات التعليم الفعال
استراتيجيات التعليم الفعال

استراتيجيات التعليم الفعال

يمكن تطبيق العديد من أساليب التدريس الفعال في كل فصل دراسي ، بغض النظر عن عمر التلاميذ أو موضوع الدرس ، يتمتع الطلاب بمزيد من الفرص لأداء جيد في الفصل عندما يستخدم المعلم مجموعة متنوعة من أساليب التدريس الفعال.

هناك العديد من الأساليب التي يمكنك اتباعها في الفصل الدراسي ، يختار منها المعلم ما يناسبه و يناسب تلاميذه بشكل أفضل ، وكذلك الجدول الزمني لتحقيق الأهداف ، دعونا نلقي نظرة على بعض الاستراتيجية الأكثر فعالية.

استراتيجيات التعليم الفعال
استراتيجيات التعليم الفعال

استراتيجية الخطأ المقصود

عندما يتعلق الأمر بالتعلم ، فإن المعلمين هم المورد الأكثر قيمة للتلاميذ ، عندما يقوموا بتقديم خطط الدروس الخاصة بهم ، غالبًا ما توضح كيفية إنجاز الأشياء بشكل صحيح ، يعد هذا أسلوبًا رائعًا لتقديم موضوع ما ، ولكن يجب عليهم أيضًا طلب مزيد من المعلومات.

يعد ارتكاب أخطاء متعمدة ومطالبة الفصل بتصحيحها طريقة رائعة لتحقيق ذلك ، يمكن للمعلم كتابة اقتباسات على السبورة وتصحيح الأخطاء النحوية إذا كان مدرسًا للغة الإنجليزية مثلاً ، هذه الطريقة تعلم التلاميذ كيفية اكتشاف هذه الأخطاء وإعادة عمل القطعة بشكل مناسب.

تتطلب هذه الاستراتيجية من الطلاب تطبيق ما تعلموه في الفصل ، كما تسمح للمعلم بتحليل مدى فهم كل تلميذ للموضوع.

استراتيجيات التعليم الفعال
استراتيجيات التعليم الفعال

استراتيجية التعليم القائم علي التساؤل

التعلم القائم على التساؤل هو وسيلة لإثارة اهتمام الطلاب ، يُعد السماح للطلاب باكتشاف القضايا التي تهمهم في سياق تعليمي والتحقيق فيها إحدى طرق استخدامها في الفصل الدراسي.

بمجرد أن يختار الطلاب موضوعًا يثير اهتمامهم ، يجب عليهم إجراء بحث وتقديم نتائجهم إلى بقية الفصل ، يجب أن يكون المعلم متاح لمساعدة الطلاب في أشياء مثل العثور على مصادر بحث موثوقة عبر الإنترنت

بعد انتهاء الطلاب من البحث ، يطلب منهم المعلم التفكير في المشروع بأكمله، وتقييم ما تم بشكل جيد ، وما الذي لم يتم ، وما الذي يمكنهم فعله بشكل مختلف في المرة القادمة.

كما يحفزهم المعلم أيضًا أن يفكروا في كيفية تعلمهم وكذلك ما تعلموه ، مما يعزز الاعتماد على الذات والثقة في أنفسهم ، فضلا عن طريق أوضح للنجاح.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X