استراتيجيات التعليم الالكتروني
استراتيجيات التعليم الالكتروني

استراتيجيات التعليم الالكتروني ، التعلم الإلكتروني هو نهج تعليمي يعتمد على التعليمات الرسمية ولكنه يستخدم الموارد الإلكترونية ،
بينما يمكن أن يتم التدريس في الفصل الدراسي أو خارجه ، فإن المكون الرئيسي للتعلم الإلكتروني هو استخدام أجهزة الكمبيوتر والإنترنت.

يُعرف التعلم الإلكتروني أيضًا باسم نقل المهارات والمعلومات عبر شبكة ، حيث يتلقى عدد كبير من الأشخاص التعليم في نفس الوقت أو في فترات مختلفة.

لم يكن معترفًا به سابقًا على نطاق واسع لأنه كان يعتبر أن هذه الطريقة تفتقر إلى العامل البشري الأساسي للتعلم ، لكن يتم اعتماده الآن من قبل الناس ، وذلك بفضل التطورات السريعة في التكنولوجيا

كان تطوير أجهزة الكمبيوتر هو العامل المحفز لهذا التغيير ، ومع مرور الوقت ، أصبحنا نعتمد بشكل متزايد على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة المحمولة ، و بدأ يتم استبدال الكتب بشكل تدريجي بمصادر التعلم الإلكترونية مثل الأقراص الضوئية ، وتلعب هذه التقنيات الآن دورًا أساسيًا في الفصل الدراسي للتعلم.

يمكن أيضًا نشر المعرفة عبر الإنترنت ، والتي يمكن الوصول إليها على مدار 24 ساعة في اليوم ، 7 أيام في الأسبوع ، من أي مكان.

و نوضح في هذا المقال شرح استراتيجيات التعليم الالكتروني ومزاياها وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

استراتيجيات التعليم الالكتروني
استراتيجيات التعليم الالكتروني

استراتيجيات التعليم الالكتروني

استراتيجية التعلم المقلوب :

و هي استراتيجية تدريسية يتم من خلالها تقديم المواد الدراسية من خلال وسائل الإعلام الإلكترونية المختلفة لخلق الإثارة والتشويق ، وكذلك لتعزيز روح التعاون والمشاركة الفعالة بين الطالب والمعلم ، وكذلك بين الطلاب أنفسهم ، ولتوليد أفكار جديدة لم تكن معروفة من قبل.

استراتيجية عقود التعلم :

و هي استراتيجية تعليمية تسعى إلى مطابقة متطلبات المتعلمين مع أفضل نهج لتحقيق الأهداف التعليمية ، وهي مبنية على اتفاق مكتوب بين الطالب والمدرس يحدد فيه المتعلم أسلوب التعلم الخاص به ، والمدة الزمنية التي يختارها للدراسة ، وأنواع التقويم الذي يفضله ، ويشرح المعلم الأهداف التعليمية ، يتم إنشاء عقود التعلم للمتعلمين ومشاركتها عبر الإنترنت حتى يتمكن الآخرون من الاستفادة.

استراتيجيات التعليم الالكتروني
استراتيجيات التعليم الالكتروني

استراتيجية تقصي المعرفة :

وهي استراتيجية تعليمية تستند إلى الأنشطة الاستكشافية التي يعدها المعلم والتي ينفذها الطلاب من خلال أنشطة محددة تتضمن روابط لمصادر إلكترونية على الإنترنت ، بالإضافة إلى طرق التقييم الذاتي للمتعلم لتحديد ما إذا كانت الأهداف التعليمية المطلوبة قد تحققت أم لا .

أهمية استراتيجيات التعليم الالكتروني

يجب مراعاة الاختلافات الفردية بين المتعلمين أثناء التدريس ، وبالنظر إلى أن التعلم الإلكتروني أصبح مطلبًا ملحًا في عصر التطور التكنولوجي ، وفي العديد من الدول ، ترجع أهمية تنفيذ استراتيجية التعلم الإلكتروني إلى الأسباب التالية:

  • إعطاء نهج التعلم شكله الصحيح.
  • تطوير قدرات التعلم المتنوعة.
  • زيادة إمكانية الوصول إلى المواد التعليمية.
  • تقديم المساعدة المناسبة للطلاب ذوي الإعاقة.
  • تحسين جودة المخرجات التعليمية.
  • زيادة المرونة مع توفير المال والوقت.
استراتيجيات التعليم الالكتروني
استراتيجيات التعليم الالكتروني

سلبيات التعليم الالكتروني

  • تستوجب توعية الجمهور وتهيئة المناخ الملائم له.
  • انخفاض المشاركة الاجتماعية بين التلاميذ وبين الطلاب والمعلم.
  • انخفاض القدرات الجسدية وزيادة الاعتماد على العنصر النظري.
  • وظيفة المعلم التعليمية أصبحت محدودة مما يصعب عليه مهمة توصيل المحتوى السلوكي.
  • زيادة نسبة تغييب التلاميذ عن الفصول الدراسية .
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X