استراتيجيات التعلم في التفسير

استراتيجيات التعلم في التفسير ، يعرف التفسير بأنه البيان والكشف والتوضيح، وأوضح الزركشي معناه حين قال في معنى التفسير علم يفهم به كتاب الله المنزل على نبيه محمد وبيان معانيه واستخراج أحكامه وحكمه، وأضاف أن ذلك يكون عن طريق علم اللغة والنحو والتصريف، وعلم البيان، وأصول الفقه، والقراءات، وأوضح أنه يكون بحاجة لأسباب لمعرفة أسباب النزول والناسخ والمنسوخ، ويوجد العديد من الاستراتيجيات الخاصة بالتعلم في التفسير لكون التفسير حاجة ملحة يهدف منها فهم القرآن الكريم ومعانيه، وامتلاك القدرة الخاصة على استنباط الأحكام والمعاني من الآيات مباشرة دون الحاجة إلى وسيط ليقوم بالتفسير أو التوضيح، وتحقيق التأثر القلبي وهو ما يسعى إليه الدين دائما والمعلم أثناء شرجه.

قد يهمك ايضاً: استراتيجية التكنولوجيا في الفصول الدراسية 

أهداف استراتيجيات التعلم في التفسير

  • استراتيجيات التعلم في التفسير يكون الهدف منها سلامة الفهم للكتاب الذي يتم تفسيره عن طريق قواعد اللغة العربية.
  • تكوين القدرة على استخلاص واستنباط الأحكام والمعاني من آيات القرآن الكريم، أو من أي كتاب آخر يصعب فهمه عند البعض.
  • القدرة على إظهار جوانب الإعجاز المختلفة في القرآن الكريم من الناحية العلمية والتربوية والأدبية، وهو ما يفيد الطالب في نهاية الأمر.
  • تحقيق التأثر القلبي والوجداني لدى المتعلمين من خلال فهمهم لمعاني الآيات التي يتلونها.
  • الهدف في النهاية هو التعمق داخل القلب لضمان صدق ذلك الشخص في تعامله.

استراتيجيات التعلم في التفسير

  • قبل تنفيذ استراتيجيات التعلم في التفسير يقوم المعلم في البداية بالتهيئة.
  • يعتمد المعلم على الاختلاف لذلك يختار ما يتناسب مع المراد شرحه والطلاب، وما يكون فيه من تجديد وتنويع للطلاب،.
  • يمكن أعتبار أسباب نزول الآيات مدخلاً للموضوع خاصة إن كان فيها قصة تحكي سبب النزول مثل قصة منع الخمر في الإسلام.
  • يمكن للمعلم أيضا أن يثير مشكلة حيوية يدركها التلاميذ، ويحاول من خلال الآيات حلها.

تعرف ايضا على: استراتيجية حوض السمك والتعلم النشط

  • بعض الأحيان يقدم المعلم موضوع بمقدمة موجزة عن موضوع الآيات المراد شرحها.
  • يكون المقصود هنا هو التنويع وتهيئة أذهان ونفوس الطلاب للتلقي.
  • يمكن اختيار أسلوب من أساليب التمهيد المذكورة في التلاوة، أو اختيار أسلوب آخر يناسب الموضوع.

خطوات تنفيذ استراتيجيات التعلم في التفسير

  • يجب أن يقوم المعلم بمراجعة المادة من الكتاب المقرر وبعض الكتب الأخرى، حتى يتمكن من إثراء أذهان الطلاب بالمعلومات.
  • يقوم بإجابة أسئلتهم حول الموضوع، أو التي يمكن أن تكون خارجة عن حدود الكتاب المقرر.
  • يقوم المعلم بالاستفادة من الأساليب البصرية والحركية المتاحة بأكبر قدر ممكن ليعمل على الإفادة الكاملة للطلاب.
  • يجب أن يراعي الأستاذ قدر الإمكان الاستفادة من الوسائل التعليمية المتاحة، خاصة بالنسبة لطلاب المراحل الدراسية الأولى، فهم أقرب إلى الأمور المحسوسة عن المعاني المجردة التي يميل إليها المعلمون.
  • أن المنهج في الدرس يعتمد على أسلوب الحركة والصوت، والتركيز على المعاني العامة.
  • كلما كان سن الطلاب أكبر أصبحت القدرة على تذوق المعاني المجردة أكبر.

اقرا ايضا: استراتيجية مسرح العرائس و الدمي

  • يمكن الاستغناء عن الكثير من الوسائل التعليمية والأسلوب الحسي الواقعي، حتى يتذوق ويفهم المعاني بالتعبير عنها بالكلام.
  • المراحل المتقدمة أن يقوم المعلم بالدخول إلى درسه مباشرة عن طريق استثارة أذهان الطلاب بالأسئلة ومحاولة معرفة مفاهيمهم للآيات من خلال إطلاعهم عليها قبل الدرس عن طريق طلب تحضيرها.
  • يمكن اللجوء إلى أسلوب ثالث الواقع المعاش فيضرب لهم الأمثال من الحياة والتي يعالجها النص القرآني فيكون مدخل جيد للدرس.
  • يقوم بعض الطلاب بقراءة النص جهرا في البداية ثم يعمل جميع الطلاب على قراءته قراءة صامتة.
  • يتم استخراج الكلمات الصعبة ومعانيها وأدق وصف لها على السبورة ليأتي شرح المعلم المفصل.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X