استراتيجيات التعلم فى رياض الاطفال

استراتيجيات التعلم فى رياض الاطفال  ، التعلم في مرحلة رياض الأطفال يحتاج إلى طرق وأساليب معينة حتى يستطيع المعلم التعامل مع الأطفال وتحقيق الأهداف التعليمية، وتختلف الوسائل والأساليب التعليمية باختلاف طبيعة المعرفة وطبيعة البشر، وأيضا الدراسات النفسية والتربوية المتنوعة ، ويقوم المعلم باختيار  الاستراتيجية التي تتناسب مع موضوع التعلم والهدف منه، ، حيث يوجد مجموعة من الأساليب التي تحتاج إلى نشاط المعلم والطلاب مثل الحوار والتعليم الفردي الذي يقوم على جهود الطالب والمناقشة، ولذلك يجب على المعلم اتباع مجموعة من الأساليب أثناء قيامه بتعليم الأطفال ، بهدف تجنب طريقة التلقين، ويجب على المعلم والطلاب أن يتعاونوا من أجل تحقيق الارتقاء بمستوى الطفل سلوكيا وتعليميا، كما أن المعاملة الصحيحة والأسلوب الجيد يساعد الطفل على حب العلم والتعلم، ما يساعده على الإبداع . 

تعرف على
ما هى استراتيجية لعب الأدوار

  استراتيجيات التعلم فى رياض الاطفال 

  

1- استراتيجية قصة الطفل  :

عندما يتم تقديم القصص للأطفال يكون لها ت٥ثير خاص ، حيث أن القصة هي أحد فنون الأدب وتتميز وخصائصها وعناصر بنائها ويمكن للطفل تعلم فنون الحياة من خلالها 

  

أهمية القصة في تعليم الأطفال ؛ 

القصة لها أهمية كبيرة في حياة الأطفال، فهو من أكثر أنواع الأدب المحببة بالنسبة للطفل ، وتجعله يقبل عليها بإعجاب وشغف ، ومن خلالها يقوم بمناقشة المواقف والضغوط النفسية التي قد يتعرض لها الإنسان، كما أنها تفسر للطفل كل ما يحدث حوله. 

تعتبر القصة أيضا أحد أهم العوامل التي تؤثر على الطفل لفترة طويلة ، وقد تشجع الطفل على تقليد أحداثها . 

   ، وما تنطوي عليه من شخصيات ووقائع وسلوك وأخلاق في حياته اليومية الواقعية ، فهي تعمل على تحويل الكلام المنطوق إلى صور ذهنية خيالية ، تجعل الطفل يعيش داخل أجوائها براحة نفسية ومتعة ، ما يساعده على فهم القيم والأخلاق واستيعابها بسهولة.  

اقرأ أيضا
كيفية استخدام استراتيجية المخيلة الموجه

كمانها تتيح له فرصة الخلوة مع النفس والكلمة ؛ مما يعطيه فرصة للتفكير والتأمل الذاتي في الكلام المكتوب ، ومن ثم الاقتناع به دون تدخل خارجي واضح .

كما ان القصة تساعد على جذب انتباه الطفل، بسبب للتطور التدريجي لأحداثها ، والحركة المستمرة، ما يؤدي إلى وجود موضوع معقد يصل في النهاية إلى حل نموذجي، بمنح الطفل طريقة للحياة، أو سلوك أو نموذج تفكير، 

2- استراتيجية التعلم باللعب

اللعب هو عبارة عن نشاط موجه، يقوم الأطفال بأدائه بهدف تنمية سلوكياتهم الخاصة، وقدراتهم والوجدانية والجسمية والعقلية، كما يمنح الطفل جميع هذه المميزات بطريقة ممتعة ومسلية. 

وتعتبر استراتيجية التعلم باللعب وسيلة لاستغلال نشاط الطفل في منحه المعرفة وتوسيع آفاقه العقلية، وتقريب المبادئ العلمية لديه . 

اقرأ أيضا
أهمية استراتيجية الأصابع الخمسة

أهمية التعلم باللعب  :

1- اللعب هو أحد الوسائل التعليمية المفضلة للمعلم والطفل، حيث أنها تساعد على عمل تقوية التفاعل بين عناصر البيئة بهدف التعلم وتنمية سلوكيات وشخصية الطفل . 

 2- يساعد التعلم باللعب على تقريب المفاهيم ، وإدراك معاني الأشياء بسهولة.  

3-  يعتبر أحد وسائل التعلم الفعالة في تنظيم عملية التعلم،  و تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية ، كما يتم تعليم الأطفال حسب إمكاناتهم وقدراتهم.

4- يعتبر استراتيجية التعلم باللعب أحد أهم استراتيجيات تعليم الاطفال ، حيث أنه يعنبر وسيلة علاجية، يلجأ إليها المعلم حتى تساعده على تنمية مهارات حل المشكلات، التي قد يعاني منها بعض الأطفال .

5- يعتبر التعلم باللعب أحد أهم الوسائل الفعالة للتواصل بين الأطفال . 

 6-استخدام الألعاب في عملية التعلم يساعد على تحسين المواهب الابداعية لدى الطفل، و تنشيط القدرات العقلية  لدى الأطفال.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X