استراتيجيات التعلم النشط في الاجتماعيات
استراتيجيات التعلم النشط في الاجتماعيات

استراتيجيات التعلم النشط في الاجتماعيات، يستطيع المعلم أتباع عدد من الاستراتيجيات التي تساعده على تحقيق أهدافه أثناء ممارسته لتدريس الاجتماعيات وتتعدد تلك الاستراتيجيات حسب تعدد الأفكار والطبيعة البشرية، وطبيعة المعرفة، وكذلك الدراسات التربوية والنفسية التي أعدها المعلم، فيجب على المعلم اختيار استراتيجيات التعلم النشط في الاجتماعيات التي تتوافق مع الموضوع الذي يطرحه والهدف منه، فهنالك بعض الاستراتيجيات التي تتطلب نشاط من جانب المعلم والطلاب كالحوار والمناقشة، والتعليم الفردي الذي يعتمد على مجهود الطال، لذلك يجب اختيار استراتيجة للابتعاد عن أسلوب التلقين الممل.

قد يهمك ايضا: وسائل تعليمية لتعليم الاطفال الحروف

ما هي الاستراتيجية

  • أصلها اللغوي هي الكلمة اليونانية استراتيجيوس، تعني فن القيادة و اختيار الأهداف،
  • تم استعمال هذا المصطلح لأول مرة في الميدان العسكري.
  • تعني استخدام الإمكانيات والمواد والوسائل المتوفرة على أتم وجه لتحقيق الأهداف المنشودة.
  • ثم انتقل استخدام هذا المصطلح ليشمل مجالات عدة منها مجال التدريس والتعليم.

استراتيجيات التعلم النشط في الاجتماعيات

  • استراتيجية العصف الذهني
  • استراتيجية التعلم بالنمذجة
  • استراتيجية العمل الجماعي
  • استراتيجية المناقشة
  • استراتيجية الرؤوس المرقمة

استراتيجية العصف الذهني

  • الزوبعة الذهنية Brainstorming،  يقصد بها وضع الذهن في حالة من الإثارة بهدف التفكير في كل الاتجاهات والاحتمالات.
  • الوصول في جو من الحرية إلى أكبر عدد ممكن من الأفكار والآراء حول مشكلة أو موضوع معين، تليه مرحلة جمع المقترحات ومناقشتها.
  • تهدف استراتيجية العصف الذهني إلى جعل المتعلم نشطا وفاعلا في المواقف التعليمية.
  • تعويد الطلاب على احترام الآراء المختلفة وتقدير الآخرين، والاستفادة من أفكار الآخرين ومعلوماتهم.

استراتيجية التعلم بالنمذجة

  • التعلم الاجتماعي، هو اكتساب الفرد و تعلمه استجابات وأنماط سلوكية جديدة في إطار أو موقف اجتماعي، عبر الملاحظة والانتباه.
  • تعد طريقة توضيحية للتعليم تقوم على توظيف التجارب و الوسائل والنماذج مثل تعلم الكتابة والخط وتعلم خريطة جمهورية مصر العربية أو خريطة قارة إفريقيا أو قارات العالم.

استراتيجية العمل الجماعي

  • تسمى أيضا التعلم التعاوني، يتم فيها تقسيم المتعلمين إلى مجموعات مصغرة تتكون غالبا من 3 إلى 4 أعضاء.
  • يتم إعطائهم واجبات محددة أو أهداف مشتركة وعليهم الاعتماد على التعاون التبادل المعرفي والمهاري من أجل إنجاز المهمة المطلوبة .
  • تهدف إلى اعتماد التعلم النشط، وتبادل الأفكار الطريقة الحوارية والحث على تقبل أفكار الآخرين.
  • بالإضافة إلى تنمية روح المسؤولية والتعاون لدى المتعلمين.
  • بناء علاقات إيجابية بين المتعلمين، تشجيع التعلم الذاتي، والتدرب على حل المشكلات واتخاذ القرار.

تعرف ايضا على: وسائل تعليميه في الرياضيات

استراتيجية المناقشة

  • تعد أسلوب قديم ينسب للفيلسوف سقراط، الذي كان يعتمده لتوجيه تلاميذه وتشجيعهم.
  • من الممكن اعتباره بمثابة تطور للطريقة الإلقائية عبر استعمال المناقشة على شكل تساؤلات تثير دافعية المتعلمين.
  • تعتمد على دفع الطلاب إلى التفكير والمناقشة و إبداء الرأي وطرح الأسئلة وتقديم الأجوبة.
  • إشراكهم في إعداد الدرس، مع الاهتمام بالبحث وجمع المعلومات وتحليلها عن طريق اتباع خطوات رئيسية هي أولا الإعداد، ثانيا  المناقشة، ثالثا التقويم.

أهداف استراتيجيات التعلم النشط في الاجتماعيات

  • تهدف إلى جعل الدرس أكثر تشويقا وجاذبية .
  • رفع المستوى التعليمي للطلاب
  • زيادة تقبل الطلاب للمعلومات الجديدة
  • شد انتباه الطالب في الموقف التعليمي
  • غرس حب المشاركة والانتماء للفريق في نفوس الطلاب
  • استثارة عقول الطلاب أثناء عملية التعلم.
  • إضافة إلى تعويد الطلاب على إتباع قواعد العمل .
  • تغيير النمط الروتيني لعملية التعلم
  • تنمي الاتجاهات والقيم الإيجابية لدى الطلاب
  •  تنمي التفاعل الإيجابي بين الطلاب
  • تنمي الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الرأي .
  • تنمي الرغبة في التعلم حتى الإتقان .
  • تنمي مهارات التفكير العليا والقدرة على البحث والاكتشاف .
  • تهيئة الطلاب بشكل أفضل للإجابة عن التساؤلات المطروحة .
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X