شرح استراتيجيات التعلم القائم على الدماغ وأهم العناصر التي تنسجم معها

استراتيجيات التعلم القائم على الدماغ ، تطورت منظومة التعليم في العصر الحالي بعد التطور التكنولوجي ، فتم إبتكار عدة إستراتيجيات للتعلم ، منهم التعلم البنائي و التعلم التعاوني ، و التعلم النشط و التعلم التفاعلي ، و من أهمهم استراتيجيات التعلم القائم على الدماغ ، الذي يعتمد إعتمادا كليا على الدماغ و التفكير ، و ترك المساحة الكاملة للدماغ للعمل  .

استراتيجيات التعلم القائم على الدماغ

التعلم القائم على الدماغ يعتمد بشكل كبير على التفكير و الإبداع ، و إستخدام الدماغ في كل موقف ، و مشكلة يتم التعرض لها ، و لا يعتمد نهائيا على التعليم التقليدي الذي يقوم على الصم ، و التلقين و الحفظ ، فهي طرق تقليدية قديمة لا تعمل على تنمية مهارات الطلاب ، و لا تساعد على تنشيط عقولهم ، و إستخدامه في الحل ، و بناءه بالمعرفة و المعلومات الجيدة .

التعلم القائم على الدماغ
التعلم القائم على الدماغ

إقرأ أيضا

انشطة تعليمية لصعوبات التعلم

تعريف التعلم القائم على الدماغ 

التعليم القائم على الدماغ هو مصطلح قام بوضعه ليزلي هارت Leslie A. Hart ، و هو عبارة عن البيئة التي تعطي فرصة للدماغ أن تعمل بشكل طبيعي ، و لا يتم وضع عوائق أمامها أو يتركها تتعرض للخمول ، و يترك لها العنان لكي تعمل بشكل فعال ، مما يفيد المتعلم في التفكير بطرق ذكية و رائعة .

تعريف التعلم القائم على الدماغ 
تعريف التعلم القائم على الدماغ

إقرأ أيضا

خطوات تنفيذ استراتيجية التعلم التعاوني

العناصر المنسجمة مع الدماغ

لكي يتم ترجمة الأبحاث الخاصة بالدماغ داخل الفصل ، يجب معرفة العناصر المنسجمة مع الدماغ ، و هما :

تعزيز التفكير التأملي 

يجب خلق بيئة تعليمية خالية من التهديد و العنف ،  فالعنف يجعل العقل غير نشط ، و لا يترك بيئة سليمة للدماغ للتفكير ، فإن الإنفعالات هي بوابة المتعلم و مفتاح الدماغ ، و هي التي تعمل على زيادة التركيز و التفكير ،  فعندما يتم ترك العنان لها لكي تعمل بشكل صحيح بدون عوائق ، فقد يتم تشغيل الدماغ و التفكير السليم ، فيجب ترك بيئة تعليمية هادئة ، و تسمح للعقل بالتفكير ، و تبعد تماما عن التوتر .

تعزيز التفكير التأملي 
تعزيز التفكير التأملي

إقرأ أيضا

إستراتيجيات التعلم التعاوني في التدريس 

الحركة

الحركة أمرا هاما لابد من إستخدامه ، فهي تعمل على تقوية العنصر المنسجم مع الدماغ ، مما يجعل الطالب المتعلم يفكر و يبدع ، فإن تركت الطالب جالسا على المقعد بدون حركة ، فسوف يتعطل العقل عن التفكير ، و يعود ذلك بالسلب على الطالب ، بينما الحركة تزيد من الإنضباط الإنفعالي لدى الطالب ، و تزيد من المتعة لديه ، و تعمل على التخلص من الضغط و التوتر من على الطلاب ، و التخلص من الخمول .

التعاون 

التعاون من أفضل الصفات التي تساعد في النشاط و التفكير ، فلذلك يتم إستخدام التعلم التعاوني لأن التعاون ، و المشاركة يزيد من الإبداع و تبادل الأفكار ، و الحث على إفادة الغير ، و كسب الخبرات من الأكثر ذكاءا و خبرة .

المحتوى ذو المعنى 

المحتوى ذو المعنى يجعل الطالب يهتم إهتماما كبيرا ، بالتعلم و المعرفة عن المحتوى ، و إهتمام الطالب بالمحتوى يجعله يربط بين المعلومات و الأفكار السابقة ، بالمعلومات و الأفكار الجديدة و يصل بينهما .

الوقت الكافي

يجب ترك الوقت الكافي للطالب لكي يدرس الموضوع القائم أمامه و يستوعبه ، و يجب العلم أن كل عقل غير العقل الآخر ، و كل فرد غير الفرد الآخر ، فتختلف المساحات الزمنية في التفكير لكل طالب عن الطالب الآخر .

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X