استراتيجيات التعلم الفردي
استراتيجيات التعلم الفردي

استراتيجيات التعلم الفردي ، وهو أحد أساليب التعلم القائمة على توظيف مهارات التعلم ،في عملية التعلم الخاصة به والتطوير الذاتي والفردي لكل السلوكيات والمعارف، وحتى  الأمور الوجدانية والعمل على تزويد المتعلم بكل معطيات العصر الحديث من أنماط التعلم الفرد والاستراتيجيات الخاصة به ،والقدرة على امتلاك المهارات اللازمة لإتقان هذا النوع من التعلم والذي من أهم خصائصه عدم التوقف عند عمر محدد أو زمن ووقت معين، بل إنه عملية استمرارية لمدى الحياة.

مميزات التعلم الفردي

– اعطاء الحرية الكاملة للتعلم في مجالات الدراسة الخاصة به من خلال وجهات نظره الخاصة وتوجهاته الشخصية والتابعة لقدراته الذاتية والفردية.

– العمل على مراعاة مبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين من حيث الذكاء والتحصيل الدراسية والفهم والادراك، وكذلك مراعاة الاختلاف والإتجاهات والإهتمامات والمواهب الخاصة.

– تنمية التفاعل والنشاط الإيجابي للمتعلم وتحقيق الدافعية الذاتية تجاه التعلم والرغبة المستمرة فيه

– تنمية احساس المتعلم بالمسؤولية ورح المشاركة لمجتمعية والتعلم من الآخر.

– القدرة على  التقويم الذاتي والفردي وفق المستوى التعليمي وعدم مقارنته مع الآخرين، بل يتم من خلال محلية المرجع وتوضح للمتعلم مدى نموه التحصيلي وتقدمه في البرنامج التعليمي.

مميزات التعلم الفردي
مميزات التعلم الفردي

خصائص التعلم الفردي

– يقف دور المعلم في التعلم الفردي على التوجيه والإرشاد وتسهيل التعليم للمتعلم كونه المنسق والمنشط لمصادر التعلم.

– يكون المتعلم قادر على تحقيق أهداف التعلم والبرامج التعليمية الموضوعة، عبر ما يعرف بالتغذية الراجعة في نتيجة تعليمه أو من خلال التحقق من ذلك التعلم والتعلم الفردي يقوم على توجيه المتعلم والمعلم بدور غير مباشر.

– تركيز التعليم الفردي على مستوى الاتقان مع التأكيد على عدم الانتقال من مستوى إلى آخر ،إلا بعد التأكد من درجة الاتقان الخاصة بالمتعلم عبر التقويم الذاتي .

– التعليم الفردي صالح في بيئة التعلم للصغار والكبار من خلال اتفاقه مع التطورات الحديثة في التعلم.

– يرسخ التعلم الفردي مفهوم التعلم مدى الحياة وينمي المهارات الخاصة به، والقدرة على البحث الذاتي عن مصادر المعرفة والتعلم وتنمية المهارات الخاصة.

– المساهمة في اكتساب الخبرات والثقة  بالنفس ،ودعم الاستقلالية في العمل والتعلم.

 – ويتنوع التعلم الفردي تبعا لأهداف عملية التعلم ذاتها والأنشطة التعليمية التي سوف تستخدمه فيه والموارد، وكذلك مستوى الاتقان الفردي للمتعلم والزمن أو الوقت التي يحتاجه المتعلم للتعلم .

خصائص التعلم الفردي
خصائص التعلم الفردي

اقرأ أيضا

استراتيجية التدريس الاستقرائي 

أنماط التعلم الفردي

– التعلم الذاتي

– الدراسة الاستقلالية

– التعليم المكتسب الفردي

– الخطوة الذاتية

– التعليم الموجه الذاتي

– الملامح الهامة للطالب أو المسؤولية الذاتية له.

– التعلم الناجح

أنماط التعلم الفردي
أنماط التعلم الفردي

اقرأ أيضا

استراتيجية حلقات القراءة

استراتيجيات التعلم الفردي

استراتيجية التعلم المبرمج

هي طريقة تقوم على التعلم الفردي معتمدة على مبدأ الاستجابة، والتعزيز من خلال برنامج مخطط بشكل تتابعي لعرض المادة التعليمية ،وتقسيمها في شكل سلاسل علمية متتابعة في شكل تدريجي من السهل إلى الصعب ،ومع كل خطوة يتم اجراء تقييم ذاتي له لينتقل إلى الخطوة التالية.

استراتيجية حقائب التعلم

تهدف الاستراتيجية إلى تعزيز التعلم الذاتي، من خلال تفريد التعلم في مجموعة من الوسائط والطرق التعليمية والمواد التعلمية التي تقدم العلم الفردي للمتعلم .

اقرأ أيضا

استراتيجية ما وراء المعرفة Meta cognition

استراتيجية أوراق العمل

يقوم فيها المتعلم في بذل كامل الجهد في حل الموقف التعليمي المقدم له وفي ورقة العمل، ويكون دور المعلم التوجيه والارشاد، كما أن المتعلم هو الذي يحدد الوقت والجهد والسرعة وفق ما يناسبه هو مع قدرته الكاملة على اتخذ القرار فيها بعد توضيح المعلم ومساعدته على ذلك، وكذلك اتخاذ القرار المناسب في النتائج الخاصة بالتقويم.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X