استراتيجيات التعلم التعاوني ماهيتها ومراحل تتفيذها

استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ، يوجد عدة أنواع من استراتيجيات التعلم التعاوني والتي يتم استخدامها لمواكبة التطورات والتغيرات التي حدثت في مجالات البحوث والدراسات ومجالات العلم التربوي، ويوجد استراتيجيات عامة للتعلم التربوي يمكن استخدامها مع المواد الدراسية بمختلف أنواعها، ونتيجة للجهود البحثية المتعددة في مجالات التربوي والمجال التخصصي ظهرت عدة استراتيجيات متخصصة 

مقال ذات صلة
استراتيجيات التعلم التعاوني في التدريس 

استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها

استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها

1- استراتيجية  ترتيب المهام المتقطعة Jigsaw

وتعتمد هذه الاستراتيجية على تقسيم طلاب الفصل الى مجموعات صغيرة كل مجموعة تتكون من ثلاثة إلى خمسة طلاب، كما يتم تقسيم الدرس إلى عدة مهام فرعية توزع المهام على أفراد المجموعات ويتم تكليفهم بها ثم الرجوع الى المجموعة الأساسية ويتبادل الطلاب معلوماتهم ، ويتم تنفيذ الاستراتيجية طبقا للخطوات التالية : 

١- يتم تقسيم الطلاب داخل الفصل إلى مجموعات صغيرة ويقسم للدرس الى عدة مهام فرعية توزع على كل طالب مهمة واحدة حتى يدرسها . 

٢- يتم تجميع أفراد المهمة الواحدة في مجموعات أساسية يتم تحديد عددها عن طريق عد المجموعة الإجمالي داخل الفصل، ثم يتم تكوين مجموعات خبرة حتى يتعاونوا في دراسة المهام التي يتم اعطائها لهم عن طريق التعاون فيما بينهم والتفاعل . 

اقرأ أيضا
استراتيجيات التعلم التعاوني في التدريس

  ٣- بعد ذلك يتم الرجوع إلى المجموعات الأساسية  لإنجاز المهمة الموكلة إليهم، وبعد أن يتقن كل فرد مهمة فرعية من مهام التعلم، يتعاون مع زملائهم وينسق بينهم حتى يتمكنوا من تعلم المهمات الأخرى ويتقنوها بشكل جيد ، لكي تتكامل المهمة لدى باقي الأفراد ، ويمكن التأكد عن طريق إعطائهم تقييمات، ويقوم المعلم بدور المساعد لمن يحتاجه .  

 يقوم المعلم بإعطاء التعزيز والاختبارات للطلاب داخل المجموعات بشكل فردي، وتكون الإختبارات شاملة لجميع عناصر المهمة داخل كل مجموعة، ولا يجب السماح لهم بالتعاون،  ثم يتم اعطاء كل فرد الدجة، والطالب أقل درجة يتم اعطائه التعزيزات التي يحتاجها . 

استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها

2- تقسيم الطلاب إلى فرق بحسب مستوى التحصيل (STAD)

تعتمد هذه الاستراتيجية على مبدأ التعاون بين الطلاب ذوي التحصيل المرتفع وذوي التحصيل المتوسط و ذوي التحصيل المتدني، من أجل تحقيق مهمة واحدة من مهام التعلم أو هدف واحد ، حتى يصبح مستوى الإتقان لدى جميع طلاب الفصل متقارب ويتم تطبيق هذه الاستراتيجية كما يلي : 

١- يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة تتكون كل مجموعة من أرعة إلى خمس طلاب، ذوي قدرات تحصيلية مختلفة . 

٢- يقوم المعلم بعرض الدرس، باستخدام أسلوب المناقشة والمحاضرة.  

٣- يقوم الطلاب بتدريس المادة عن طريق التعاون فيما بينهم عن طريق حلقات النقاش أو أي طريقة أخرى باستخدام مصادر المادة  من أجل تحصيل المادة وانجازها . 

٤- يتم توزيع أوراق عمل فيما حول المادة ، وينبه المعلم على الطلاب بأن لا ينهوا عملهم قبل أن يفهم الجميع المهام الموكلة إليهم . 

٥- يقوم المعلم بتقديم الاختبارات ورصد الدرجات الخاصة بها والطالب الأكثر إسهاما في مجموعته يحصل على درجات أعلى حتى الوصول للحد الأقصى لدرجات وهو عشر درجات . 

  ٦- أكثر مجموعة تحصل على التعزيز هي الحاصلة على أكثر نقاط، ويتم اعلان نتيجة الاختبارات أسبوعيا . 

   اقرأ هنا
استراتيجية الرسوم الكرتونية          

3- فرق الألعاب التعاونية TGT أحد استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها 

تعتمد هذه الاستراتيجية على التنافس في مسابقة بين أعضاء الفرق التعاونية والفرق الأخرى المتساويين معهم في الدرجات والمستوى بهدف الحصول على أعلى عدد من النقاط ، وهي نفس خطوات الاستراتيجية السابقة ، ولكن يتم عمل مسابقة بين بين الأفراد المتشابهين في القدرات في المجموعات المختلفة بهدف تحصيل أكبر قدر من النقاط لفريقهم .

استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها

4- التفريد من أجل الفريق   TIA 

في هذه الاستراتيجية يتم الجمع بين العمل الفردي والعمل الجماعي، وتنتج عن تلاقي الأفكار بين التعلم التعاوني والتعلم الفردي، كما تعتمد هذه الاستراتيجية على التعلم الذاتي الذي يقوم على التعاون بين الطلاب لإنجاز المهام .  

5- إستراتيجية لنتعلم معا Learning Together

تعتمد هذه الاستراتيجية على عمل الطلاب في مجموعات من أجل إنجاز  مهمة واحدة أو عمل واحد، وتحدث بينهم تبادل للمعلومات و مناقشات بهدف التأكد من فهم المادة العلمية . 

6- إستراتيجية البحث الجماعي Group Investigation

تعتمد هذه الاستراتيجية على الاستعانة بقدرات الطلاب على الاستقصاء والبحث في التعلم التعاوني تحت إرشاد المعلم 

    

       

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X