مميزات استراتيجية التعلم التعاوني وآليات تنفيذها على مادة الرياضيات

استراتيجيات التعلم التعاوني في الرياضيات، التعليم التعاوني هو أحد استراتيجيات التعليم التي حققت نجاحا كبيرا في الفترة الأخيرة، كما أنه حقق نجاحا كبيرا عند تطبيقه في مادة الرياضيات، حيث أنه ساعد على تنمية مهارات تبادل الآراء والتعاون والتفاعل بين الطلاب، وذلك لأنه عندما تكون مجموعة التلاميذ صغيرة يكون لديهم قدرة أكبر على البحث  ، كما أن دراسة مادة الرياضيات تحتاج إلى العمل كمجموعة واحدة من أجل العمليات التقديرية مثل المهارات الاجتماعية والدفاع عن الأفكار والنظريات، والمقارنات والتوضيحات   

تعرف على
استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ومُميزات التعليم التعاوني

 تشتمل مهارات التعليم التعاوني في الرياضيات أيضا على توفيق الآراء والاستماع من أجل الحصول على موافقة جماعية، ما يمنح الفرصة للطلاب الذين لديهم قدرة على المناقشات الجماعية وتشجيع من ليس لديهم فرصة.  

استراتيجيات التعلم التعاوني في الرياضيات وتطبيقاتها 

يتم تقسيم الطلاب في مجموعات متساوية العدد ، يتشارك للطلاب في حل بعض المهمات الرياضية من مرتين الى اربع مرات اسبوعيا بمساعدة الكتاب المدرسي، وتدريبات من مصادر الشطة الخاصة بهم . 

يعتمد الطلاب على بعض استراتيجيات التفكير مثل استراتيجيات حل المشكلات التي تعتمد على عمل رسوم تخطيطية، والتحقيق والتخمين، واستخدام الصور . 

يمكن استخدام تقنية تسجيل العمل وتنظيمه وتحسين فهم المعلومات، حتى تتناسب مع الأطفال من أطل فهم النظريات الرياضية . 

اقرأ أيضا
استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ومُميزات التعليم التعاوني

استخدام تقنية ماذا أعرف، وذلك من أجل أن يتجمع طلاب المجموعة الواحدة ويتناقشون في معلوماتهم السابقة حول الموضوع ، ثم يقوم المعلم بتسجيل اجاباتها، كما يقوم بمساعدة التلاميذ في تصحيح معلوماتهم السابقة وتوضحي الصواب لهم  . 

يتم تعيين مجموعة لحل المشكلات الرياضية في هذه الخطوة تعتمد على أن يقوم التلاميذ بقراءة المشكلة، واعادة صياغتها، ومناقشة المشكلة من أجل توضيح جميع المعلومات المتوفرة، وقد تقوم ببعض المهمات الأخرى مثل رسم الصور أو عمل الرسومات البيانية مما يساعد على فهم المشكلة وتحديد الهدف منها . 

تقنية ماذا اريد أن اكشف، وتعتمد هذه الاستراتيجية على توجيه الطلاب بتحديد نقاط البحث التي يريدون معرفتها، وذلك من خلال طرح الأسئلة للموضوعات التي لم يعرفوا اجابتها في النص التفسيري، أو أي موضوع لم يتم مناقشته، وهذه الخطوة في الرياضيات تحتاج إلى أن يتفق أعضاء المجموعة على ما يحتاجون أن يسألوا المعلم عنه من أجل حل المشكلة
ولذلك يجب أن يعتمد المعلم على مصادر أخرى غير الكتاب المدرسي حتى يجيب عن أسئلتهم، وارشادهم على الطريقة الصحيحة التي يحصلون من خلالها على الإجابة عن أسئلتهم، وقد تكون التحدث مع آخرين، أو عمل تجارب، أو الاستعانة بمراجع . 

 تقنية ماذا تعلمت، وتعتمد هذه الخطوة على أن يقرأ التلاميذ الدرس في صمت ، ثم يقومون بتسجيل المعلومات الجديدة التي تعلموها، ويمكن أن يتعاونوا في تسجيل هذه المعلومات يقرأونها على بعض، وتساعد هذه الخطوة على توسيع أفكار الدارسين حول كتابة العمليات وقراءتها .  

اقرأ أيضا
استراتيجية جيسكو .اهميتها وكيفية تطبيقها

تحديد الإجابة والدفاع عنها

يقوم الطلاب بعد ذلك بتحديد اجاباتهم والدفاع عنها، وشرح كيفية حل المشكلة ، كما يمكنهم دعوة الآخرين للت-كد من صحة نا فعلوه، وعرض منطقية اجاباتهم ..

بعد انتهاء الطلاب من حل المشكلة يقوم المعلم بعمل اختباران مبدئية  ونهائية للطلاب، 

خطوة ماذا فعلت 

في هذه الخطوة يقوم الطلاب بتسجيل الخطوات التي فعلوها من أجل حل المشكلات ، وكيف تناولوها معا، والملاحظات التي ساعدتهم على وضع الخطط معا 

مميزات تطبيق استراتيجيات التعلم التعاوني في الرياضيات

يعمل العمل الجماعي على تشجيع الطلاب على تبادل المعلومات التي يعرفونها وتبادلها، كما أنه يساعد على تصحيح الأخطاء لديهم، واكتساب معلومات جديدة لا يستطيعون نسيانها بسهولة، كما أن اكتشاف الطلاب للمعلومات بأنفسهم يخلق لديهم صورة ذهنية عنها 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X