استراتيجيات تنفيذ التعلم التعاوني على دروس الرياضيات

استراتيجيات التعلم التعاوني في الرياضيات ، التعلم التعاوني يفيد في إتخاذ قرارات صحيحة و ناجحة ،  من خلال التعاون بين الطلاب و بعضهم البعض ، و التفاعل سويا ، فقد يفيد التعلم التعاوني في إنتشار المحبة ، و الألفة بين الطلاب و زملائهم ، و تشعيل روح المساهمة و المشاركة بينهم ، استراتيجيات التعلم التعاوني في الرياضيات يعمل على زيادة الاتقان في التعلم .

استراتيجيات التعلم التعاوني في الرياضيات

التعليم يتطلب إستخدام كافة الأساليب الحديثة ، و الموارد و الوسائل لكي يتم النجاح يه بشكل كامل ، فعد إستخدام استراتيجية التعلم التعاوني فسوف يتم الإتقان في منظومة التعليم ، من جهة المدرس و الطلاب .

استراتيجيات التعلم التعاوني
استراتيجيات التعلم التعاوني

إقرأ أيضا

الوسائل التعليمية لذوي صعوبات التعلم

تعريف التعلم التعاوني 

التعلم التعاوني هو إستخدام استراتيجية ، و صفة التعاون بين الطلاب و بعضهم البعض لتبادل المعلومات ، و الآراء و إتخاذ القرارت عن طريق المشاورة و المشاركة في التفكير ، و إتخاذ القرار المناسب الذي لا يتبعه آثار سلبية ، فالتعاون و المشاركة ، و المساهمة دائما يتبعهم نجاح و حب ، و مودة و ألفة بين الأفراد و بعضهم البعض .

استراتيجيات تنفيذ التعلم التعاوني 

يوجد عدة إستراتيجيات لتنفيذ التعلم التعاوني ، و منهم ما يلي :

– أولا يتم تقسيم تلاميذ الصف إلى عدة مجموعات تعاونية ، و كل مجموعة تتكون من عدد ثلاثة إلى ستة تلاميذ ، و لا يتم توافق المجموعات  من جهة المستوى التحصيلي .

– يتم التنافس بيم المجموعات التي تم تقسيمها ، بشكل تعاوني ، بحيث يقوم المعلم بتعليم المجموعات المواضيع التي يتم الأسئلة فيها ، ثم يقوم بتوجيه الأسئلة لهم و إختبارهم و تقييمهم .

– يتم التنافس الفردي بين التلاميذ في كل مجموعة من المجموعات المقسمة ، لكي يتم الحصول على المركز الأول .

– يتم التعلم من جهة التلاميذ معا ، عن طريق التعلم التعاوني ، فكل مجموعة تعتمد على بعضها البعض ، فنجاج المجموعة يشترط على نجاح الأفراد و العكس ، فيجب على التلاميذ التأكد من أنهم مسؤلين مسؤلية تامة ، على نجاحهم و نجاح المجموعة الخاصة بهم .

– يتم تجزئة الموضوع إلى أنشطة فرعية ، و إلى بعض المهام ، لكي يتم إتخاذ كل عضو في المجموعة مهام أو نشاط يتوجب عليه فعله ، و المدرس يتخذ دور المشرف على المجموعات ، و عليه توجيه التلاميذ على تنفيذ المهام الخاصة بهم و تنفيذها ، و هذه تسمى إستراتيجية التعلم التكاملي التعاوني .

استراتيجيات تنفيذ التعلم التعاوني 
استراتيجيات تنفيذ التعلم التعاوني

إقرأ أيضا

استراتيجية جدول التعلم استراتيجيات التعليم النشط

التعلم التعاوني عن طريق الألعاب

التعلم التعاوني من خلال الألعاب ، و الأنشطة الترفيهية ، و المسابقات ، فقد يتم تقسيم تلاميذ الصف إلى عدة مجموعات ، و كل مجموعة خمسة أعضاء ، من حيث عدم التوافق في المستوى التحصيلي و الإختلاف فيه ، ثم يتم دراسة الموضوع التي يتم عمل المسابقة و الأسئلة فيه ، و يتم التسابق بين التلاميذ بنظام المسابقات و الألعاب الترفيهية ، و في ظل المسابقة يجب الحرص من المعلم الذي يتخذ دور المشرف ، أن ينقل المتعلم من المجموعة الأعلى ، و غيره من الأعلى للأقل ، لضمان الإنصاف في المسابقات .

التعلم التعاوني عن طريق الألعاب
التعلم التعاوني عن طريق الألعاب

إقرأ أيضا

إستراتيجيات التعلم التعاوني في التدريس 

دور المعلم في التعلم التعاوني

– يجب عليه الإعداد للمسابقات و للأسئلة .

– تحديد المجموعات و حجمها ، و تحديد الأهداف المراد تحقيقها .

– التخطيط للتعلم و لتحقيق الأهداف .

– توزيع الطلاب بحيث الإختلاف في المستوى التحصيلي ، و القدرات و توزيع المهام عليهم  .

– مراقبة الطلاب و التدخل في الوقت المناسب ، إن حدث سلوك خاطئ من التلاميذ .

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X