استراتيجيات التعلم البنائي في سطور
استراتيجيات التعلم البنائي

استراتيجيات التعلم البنائي، تعتمد استراتيجيات التعلم البنائي على الشخص المتعلم لكي يقوم ببناء معلوماته داخليا نتيجة العوامل الخارجية المؤثرة مثل البيئة المحيطة والمجتمع واللغة، لكل متعلم أو طالب طريقة خاصة لفهم المعلومة وليس بالضرورة أن تكون كما يريد المدرس أو المعلم والمسئول، وتشتق كلمة التعلم البنائي من كلمتي البناء أو البنية وتعتمد على عدة أسس منها بناء الفرد نفسه بنفسه ودائما ما يكون هناك عدة متطلبات لتنفيذ إستراتيجية التعلم البنائي فأولا يجب تحديد الهدف من إستراتيجية التعلم البنائي بالإضافة إلى تحديد الأصول النظرية للإستراتيجية وتخطيط المعلم للتدريس من خلال فهمه لهذه الإستراتيجية وإيصالها للطلاب وفقا لقواعد التعلم البنائي ومن أسس ومبادئ التعلم البنائي أن ينمي الفرد، عقله على مبدأ المعرفة والاكتشاف، ولا يعتمد على انتقال المعلومة إليه مكتملة، بل يقوم بتفسير ما يستقبله ليبني عليه المعنى وفقا لما توفر له من معلومات.

تعرف أيضاً على: استراتيجيات التعلم

استراتيجيات التعلم البنائي
استراتيجيات التعلم البنائي

استراتيجيات التعلم البنائي

  • يتم وضع التلاميذ في موقف يتضمن مشكلة أو سؤال جديد يثير اهتمامهم، ليتضح ما لديهم من أفكار أوليه تم اكتسابها من خلال التعلم أو التجارب الموجودة في الحياة.
  • العمل على توجيه الطلاب إلى إجراء نشاط استكشافي لاختبار صحة أفكارهم.
  • تعرض كل مجموعة ما توصلت إليه من نتائج لمناقشتها بواسطة كل تلاميذ الفصل، ليتم تلخيصها في صورة معلومات أساسية.
  • قيام المجموعة بنشاط جديد له علاقة بتلك المعلومات التي يهدف المعلم إلى إثراء تلك المعلومات واستخدامها في مواقف جديدة.
استراتيجيات التعلم البنائي
استراتيجيات التعلم البنائي

أهداف تطبيق استراتيجيات التعلم البنائي

  • تحديد مفهوم التعلم البنائي
  • تحديد الأصول النظرية لاستراتيجيات التعلم البنائي
  • التخطيط للتدريس من خلال الفهم للتعلم البنائي.
  • تحديد مستوى الموضوع وتقسيمه إلى عدة مفاهيم
  • صياغة الأهداف بأسلوب يتوافق مع إستراتيجية التعلم البنائي.
  • تحديد المشكلة ورصدها بدقة.
  • اختيار أنشطة استكشافية.
  • اختيار أنشطة توسعية.
  • تحديد أساليب المشاركة الفعالة للمناقشات وتبادل الأفكار.

قد يهمك أيضاً: استراتيجيات التعلم النشط

استراتيجيات التعلم البنائي
استراتيجيات التعلم البنائي

أسس التعلم في النظرية البنائية

  • بناء  الفرد معرفة داخل عقله دون الاعتماد على أحد لنقلها إليه كاملة بل تطويرها ذاتياً.
  • تفسير الفرد لما يستقبله ويقوم  ببناء المعنى وفقا لما لديه من معلومات.
  • دور المجتمع الذي يتواجد فيه الفرد كبير في بناء المعرفة ودعمه لتطويرها.
  • عملية التعلم لا تفصل بين تطور الذات والموضوع بل تربط كل الأمور مع بعضها.
  • لا يتم بناء المفهوم إلا على أساس استنتاجات استدلالية تستمد مادتها من خطاطات الفعل.
  • الخطأ هو فرصة وموقف بعد تجاوزه يتم بناء المعرفة التي نعتبرها صحيحة.
  • الفهم من أهم شروط التعلم ويرتبط تلقائياً مع التجربة وليس التلقين فالتلقين لا ينتج عنه ألا الحفظ لحلول المشكلة ولكن قبل الحفظ يجب أولاً إعمال العقل لإيجاد تلك الحلول.

اقرا أيضاً: استراتيجية تبادل البطاقات

مراحل التدريس عن طريق التعلم البنائي

  • أولاً، مرحلة الدعوة يتم فيها جذب انتباه المتعلم ودعوته إلي التعلم بطريقة فعالة
  • ثانياً، مرحلة الاستكشاف يتم فيها انخراط التلاميذ في الأنشطة المتعددة بهدف الوصول إلي حل لما عرضه المعلم عليهم، ويقتصر دور المعلم علي التوجيه والتشجيع فقط لإنماء روح المنافسة بين الأفراد أو المجموعات مع الحفاظ على روح التعاون بين كل مجموعة.
  •  ثالثاً،مرحلة اقتراح التفسيرات والحلول يعمل المعلم فيها على قيادة الطلاب إلى التوصل للمفاهيم المطلوبة من خلال الحوار المبني على أسس الحرية والتعبير عن الرأي.
  • رابعاً، مرحلة اتخاذ الإجراء يقوم فيها الطلاب بتطبيق ما توصلوا إليه من حلول أو استنتاجات إلي مواقف أخرى تتشابه في أوقات كثيرة مع مواقف الحياة.
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X