ادارة الموارد البشرية تاريخها ومهامها 

ادارة الموارد البشرية Human Resource Management ، واحدة من أهم الوظائف الادارية داخل المؤسسات والشركات، وهي الوظيفة المسؤولة عن إجراء المقابلات للموظفين، وتعيينهم وتدريبهم وتقييمهم ومتابعتهم،  من أجل تحقيق أهداف المؤسسة . 

تعرف على
ادارة الموارد البشرية

ادارة الموارد البشرية

ادارة الموارد البشرية

يمكن تعريف ادارة الموارد البشرية بأنها طريقة فعالة للتعامل مع الموظفين، وجميع الموارد البشرية داخل المؤسسات وبكفاءة، ما يساعد على تحقيق الأهداف المحددة.  

  تاريخ ادارة الموارد البشرية

هناك ثلاث مراحل تاريخية مرت بها إدارة الموارد البشرية وهي كما يلي : 

١-  مرحلة التّكوين حيث ارتبطت هذه المرحلة بالنشاطات الخاصة بالمورد البشري، في بدايات القرن العشرين الميلادي، وكانت عبارة عن مجموعة من النشاطات المرتبطة بدور المتخصصين من الأفراد في تقديم الدعم للمؤسسات،من خلال تعيين الموظفين، ووضعهم في الوظائف المناسبة لهم، وتدريبهم ودعمهم. . 

ولكن هؤلاء المتخصصين كان عددهم غير كافيا، وفي نهايات القرن التاسع عشر وبالتزامن مع وجود المؤسسات المهتمة بتأسيس برامج لدعم مجال إدارة الموارد البشرية، ظهرت أيضا مجموعة من القوانين الخاصة بالموارد البشرية، ولكن كان تطبيق هذه الأمور يتم بطريقة عشوائية . 

٢-  مرحلة النموّ: تقع هذه الفترة بين عام ١٩٠٠ وهام ١٩٤٦، وقد واكبت هذه الفترة التطورات النظرية والعملية التابعة لإدارة الموارد البشري، وقد ظهرت وظيفة السكرتير الاجتماعي مع بدايات هذه المرحلة، وأهم ما يميز مرحلة النمو هو الاعتراف بضرورة وجود نشاطات مرتبطة بإدارة الأفراد، وتطبيقها في جميع المؤسسات، حيث اقترحت إدارة الموارد البشرية مجموعة من السياسات المرتبطة بمجالات المورد البشري، كجزء من تطور المؤسسة. 

ومن أمثلتها سياسات التدريب والتوظيف والترفيه، وهناك أيضا اختلافات بين مرحلة النمو ومرحلة التكوين،  حيث لا يوجد اختلاف جوهري حول إدارة الموارد البشرية التي يتم تطلقها في الفترة الحالية، كما حدثت العديد من التطورات في البرامج المستخدمة في تطبيق هذه النشاطات، من أجل مواكبة التطورات التي طرأت على المؤسسات . 

٣- مرحلة النضج وقد ارتبطت هذه المرحلة بالمؤثرات التي طرأت على طبيعة العمل في المؤسسات في الوقت الحالي ، والسعي إلى حدوث توافق بين متطلبات تطور الأشخاص، والمتطلبات  الاقتصادية . 

ولذلك فإن دور إدارة المورد البشري هو تقديم الدعم لإبداعات الأفراد وتطويرها، ما يساعد على تقوية الروح التنافسية للمؤسسة، كما يساعد المؤسسات على التكيف مع التغييرات الموجودة في البيئة الخارجية . .

    مقال ذات صلة
بحث عن التعلم الذاتي  

مهامّا دارة الموارد البشرية

ادارة الموارد البشرية

 التّخطيط الموارد البشريّة: 

وترتبط هءه الوظيفة مع استراتيجيات وأهداف المؤسسة، وهي تشتمل على التخطيط لاحتياجات المؤسسة من الموارد البشرية في الفترة القادمة، واختيار النوع والعدد المناسبين من الموارد المستهدفة، سواء بهدف تنفيذ مخططات النمو أو خلال عمليات الإحلال في حالة ظهور وظائف أخرى . 

. تحليل الأعمال: والمقصود بها تحديد المهارات والخبرات والمسؤوليات المطلوبة من الموظفين، وتساعد هذه الوظيفة على توفير أهم بيانات الوظائف  ، كما أنها تقوم بتطبيق أسس عادلة في حالة معالجة جميع النشاطات المتعلقة بادارة الموارد البشرية

 قد يهمك
الفرق بين التعليم والتعلم والتدريس

 التّوظيف وتهتم هذه الوظيفة باختيار الموارد البشرية المطلوبة لسد احتياجات المؤسسة وهي عبارة عن عدة وظائف فرعية، مثل : اختيار أنسب الأشخاص المتقدمين للوظيفة:من خلال عمل اختبارات متنوعة لهم،، وجذب المُرشّحين من الأفراد للعمل في الوظائف المُتاحة. ، والتعيين المُرشّحين في الوظائف المناسبة إمكانياتهم، ومهاراتهم، تشجيع الطلاب على تحقيق الأهداف العامة للمؤسسة . 

  تقييم أداء الموظّفين وذلك من خلال عمل تقييم لكل موظف بعد تعيينه من أجل تحديد مدى كفاءته، وقدرته على أداء المهام الموكلة إليه، ومكافأته طبقا لأدائه الجيد. 

 التّدريب:والهدف منه هو تطوير أداء الموارد البشرية بالاعتماد على برامج تم التخطيط لها مسبقا ، كما يهتم التدريب توجيه الموظفين الجدد والعاملين في مختلف الوظائف .    

 دعم التطوّر الوظيفيّ وتهتم هذه الوظيفة بتحسين مستويات الموظفين من خلال تشجيعهم على التخطيط لحياتهم المهنية،بالاستعانة بالعوامل الشخصية الخاصة بهم والبيئة التي تتحكم في مساراتهم 

ادارة الموارد البشرية
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X