اثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة
اثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة

اثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة ، واحدة من الاستراتيجيات التعليمية المهمة في مجال التعلم  البنائي والذي يعتمد كليا على  مبدأ النظرية البنائية في التعلم ، كما أن اثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة ،يتضح من خلال أنه يعمل على توفير المداخل المتعددة في بيئة التعلم.

استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة

أحد الاستراتيجيات التعليمية  الملبية ،لأنواع مختلفة من  الاحتياجات المختلفة لكل متعلم في الغرفة الصفية ،في الفصل الدراسي ،ويعتمد بالعمل على أعلى قدر من القدرات الكامنة للفرد ، تقوم الاستراتيجية على  تقديم المشكلة التعليمية ،التي تكون حقيقية وواقعية من البيئة الحياتية الواقعية للمتعلم ،وما يحيط به من مجتمع ومشكلات مجتمعية ،لها تأثير واقعي عليه  ويمارس المتعلمين التفكير في المشكلة التعليمية ،بدون التقديم المسبق لها ،والعمل على تمكين للمتعلم من التعرف على مناطق التعلم ،عبر اجراء عملية التحليل المبدئية للمشكلة.

استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة
استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة

اقرأ أيضا

خطوات تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح

شروط استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة

–  مراعاة أن تكون المهارات والمعارف ،والمكتسبة بهذه الطريقة هادفة ،وباحثة على الحلول للمشكلة ،وهو الأمر الذي يؤدي إلى تلخيص ما تم تعلمه للمتعلم.

– العمل على دمج ما تعلمه الشخص داخل الاستراتيجية ،مع المعارف السابقة لكل متعلم على حدة ،وهذا وفق مبدأ نظرية التعلم البنائية في التعلم ،حيث أنها تعمل على رفع الدافعية.

– واتاحة الدمج المعرفي لكل ما سبق تعلمه الفرد ما يحدث من تعلم لاحقا.

– والهدف من ذلك الربط والتواصل بين العلوم والمعارف ،العمل  على تلبية الاحتياجات للبرامج التعليمية للمتعلم.

– بداية من الفهم الكامل لأن اثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة هو اعداد الوصول الفني ،إلى مستويات الخبرة والممارسة.

شروط استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة
شروط استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة

اقرأ أيضا

خطوات تطبيق استراتيجية ارسل سؤال

خطوات استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة

يقوم المعلم بإعطاء الفرص للمتعلم ،بعمل المجموعات التعليمية الطلابية، للعمل على التفكير في الحلول المختلفة ،واستخدام الأدوات اللازمة لهم، لعمل الانجاز في حل المشكلة التعليمية المستهدفة ،والعمل على كتابة الحلول والتي توصلت بها كل مجموعة ،والتجوال بين مجموعات الطلاب ،والمحاور والمراقبة ،مع توضيح لأبسط الأمور الغامضة .

خطوات استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة
خطوات استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة

 

اقرأ أيضا

استراتيجية القبعات الستة للتفكير

أثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة

– تناسب الاستراتيجية كل أنواع المشكلات التعليمية خاصة المشكلات المفتوحة النهاية، والتي يكون لها حل بأكثر من طريقة، والتي يكون لها أكثر من حل.

– اجراء مناقشة بين المتعلمين ،واجراء تلخيص الإجابات والأفكار والحلول السليمة للمشكلة، وتقديمها للطلاب بما هو مطلوب منه، وتوضيحها لكل المجموعات.

– تضمن الاستراتيجية إلى عملية التقويم كل مستخدم لها، ويكون له نظام خاص به، وبعملية التقويم وفق الأفكار التي يقدمها التعلم البنائي المعرفي.

الأثر لاستخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة

– استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة، لا تصلح إلى حل المشكلات في حالة أنها تقدم لهم وفق   نظام الكتب التعلم  التقليدية ،تقدم الحلول الجاهزة للمشكلة التعليمية ،دون إعمال العقل للمتعلم.

– العمل على  خدمة  مبدأ التفكير العلمي للمتعلم ،والفروق الفردية في التفكير، والاعتماد عليها في رفع مستويات التحصيل لدى المتعلمين ،الذي يعانون من مشكلات العملية التحصيل الدراسي

– والعمل على دعم الثقة في نفوسهم من خلال المشاركة الفعالة ،داخل مجموعات التعلم القائمة على اثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة .

– والفهم لإجراء مناقشة بين المتعلمين.

–  واجراء تلخيص الإجابات والأفكار ،والحلول السليمة للمشكلة، وتقديمها للطلاب بما هو مطلوب منه وتوضيحها لكل المجموعات.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X