إستراتيجية تنال القمر

إستراتيجية تنال القمر ، تعتبر القراءة من أهم وسائل اكتساب المعارف ، و من أوائل المهارات التى يتعلمها الإنسان فى مشواره التعليمى و البحثى ، اذ تعد القراءة أول خطوة فى طريق التعليم ، لذلك كان من الضرورى استخدام استراتيجيات فعالة فى تنمية مهارات القراءة ، من أهم هذه الاستراتيجيات ( استراتيجية تنال القمر ) ، و هى وسيلة حديثة أثبتت نجاحا كبيرا فى تعلم مهارات القراءة ، ة خاصة مهارة الاستيعاب القرائى ، أى فهم الطالب للنص الذى يقرأه ، حيث أن الفهم يشجع على الاستمرار و بالتالى تعلم المزيد ، مما يؤدى فى النهاية إلى جودة العملية التعليمية .

استراتيجية تنال القمر

قد يهمك أيضااستراتيجية داخل و خارج الدائرة

استراتيجية تنال القمر

سبب تسمية إستراتيجية تنال القمر

تبنى استراتيجية تنال القمر على بعض المراحل و الخطوات للوصول للهدف المرجو منها و الوصول للفهم المطلوب و سميت بهذا الاسم للإشارة للحروف الأولى لهذه الخطوات :

خطوات تسمية إستراتيجية تنال القمر
  •  التاء = تنبأ :

يقدم المعلم للتلاميذ صور أو عناوين أو جمل و يطلب منهم من خلالها التنبؤ بالنص القرائى ، و يتم مساعدتهم على التنبؤ بطرح بعض الأسئلة عن الوسائل المساعدة التى قدمها لهم سواء كانت صورة أو جملة أو عنوان ، ثم يقوم التلاميذ بتدوين ملاحظتهم و تنبؤاتهم على المعلومات التى قدمها لهم المعلم ، ثم يذكرون فى النهاية ما تنبؤا به عن فكرة النص الذى يدرسونه .

  •  النون = نظم :

و هنا يقوم التلاميذ بتنظيم أقكارهم و سردها و ما توصلوا له فى شكل خريطة معرفية ، و يتم العمل فى مجموعات ثم يطلب منهم مناقشة الأفكار التى توصلوا إليها .

  •  الألف = ابحث :

و فى هذه المرحلة يقوم المعلم بتوزيع النص على التلاميذ ، و يقومون بقراءته ثم يتعرفون من خلال القراءة على مدى صحة تنبؤاتهم ، ثم مناقشة التنبؤات المتوافقة مع النص .

  •  اللام = لخص :

يقوم التلاميذ فى شكل مجموعات برسم خرائط معرفية تتضمن الأفكار الواردة فى النص .

  •  القاف = قيم :

و فى هذه المرحلة تقوم مجموعات التلاميذ بتقييم الخرائط المعرفية التى أعدوها مسبقا و التى كانت تتضمن أفكار النص مع عمل تقارير عن الاختلافات بين الخرائط و تبادل هذه التقارير بين المجموعات و هذا يتم تحت إشراف المعلم الذى يقوم بدوره بتقييم مدى فهم الطلاب عن طريق طرح الأسئلة التى يجيب عنها الطلاب .

تعرف أيضا علياستراتيجية ثبت الاجابة

  •  الميم = مارس :

فى تلك المرحلة يقوم التلاميذ بحل الأسئلة و التمارين الموجودة حول الدرس .

  •  الراء = راجع :

هذه المرحلة ضرورية للتأكيد على المهارات التى اكتسبها التلميذ ، حيث تكون على شكل مراجعة للدرس .

مهارة الفهم القرائى

الفهم القرائى

هى مهارة عقلية تعنى القدرة على اكتشاف معانى الفقرات و الجمل ،و الربط بينهم و استنتاج الأفكار التى يتضمنها النص القرائى .

فائدة استراتيجية تنال القمر

فوائد إستراتيجية تنال القمر
  • استراتيجية تنال القمر طريقة استراتيجية فعالة فى تنمية مهارات القراءة مثل مهارة الاستيعاب الاستنتاجى .
  • تركز استراتيجية تنال القمر على تنمية القدرات النقدية للتلاميذ .
  • هذه الطريقة تساعد التلاميذ فى الاعتماد على أنفسهم ،و بالتالى يؤدى ذلك إلى زيادة الثقة بالنفس .
  • هذه الاستراتيجية تعزز القوة على اصدار أحكام صحيحة لحل المشكلات المطروحة .
  • استراتيجية تنال القمر تعزز مهارة التفاعل بين التلاميذ .
  • تساعد المعلمين فى التدريب على مهارات الفهم القرائى .

اقرأ كذلكاستراتيجية بحث الدرس

– بعد تطبيق استراتيجية تنال القمر  تتحسن العملية التعليمية ، لأن القراءة هى مفتاح التعلم ، و هذه الاستراتيجية قضت على بعض مشاكلها ، حيث كان يعانى الكثير من التلاميذ من عدم فهم النص القرائى ، و استخلاص الأفكار التى يشتمل عليها ، سواء كانت أفكار رئيسية أو فرعية ، و بالتالى كان يفقد الثقة فى نفسه و يشعر بضآلة قدراته ، و لكن هذه الاستراتيجية تجعله يستعيد ثقته بنفسه و يشعر بالاستمتاع بالتعليم . 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X