إستراتيجية التدريس
إستراتيجية التدريس

إستراتيجية التدريس هي عبارة عن الخطة التدريسية العملية التي تقوم عليها العملية  التعليمية ،وفق أدوار منسقة ما بين المعلم والمتعلم كونهما طرفي العملية التعليمية ،ليصلا معا إلى التنفيذ  والتحقق من أهداف العملية التدريسية كاملا، أو معظمها وفق المعايير العملية المنظمة لذلك.

مفهوم استراتيجية التدريس

لا تقتصر إستراتيجية التدريس على الخطة الموضوعة لإدارة العملية التعليمة في الغرفة الصفية بين المعلم والمتعلم فقط ،بل إنها كل الوسائل والأدوات والطرق المستخدمة لخلق بيئة تعليمية، تساهم في تحقق هدف التعلم من خلال إيجاد الطرق التعليمية والتدريسية المناسبة لهؤلاء المتعلمين مع الدعم النمو المتكامل لهما ،وكذلك القيام بتصميم الوسائل التعليمية وإدماجهم  مع الخبرة التربوية في توصيل المعلومة وتنمية المهارات العمل على تحقيق عامل المتعة في التعلم من خلال إدخال الأدوات التي تساهم في خلق هذا الجو اعتمادا على الفروق الفردية، وما يفضله المتعلم من خلال المعايير التعليمية المنظمة لكل ذلك  ،وعليه يكون الهدف العام من استراتيجية التعلم هو رفع جودة العملية التعليمية ،والمخرج التعليمي الأخير منها مواكبا لكل التطور المتلاحق على كل المستويات المهنية والعلمية والشخصية.

مفهوم استراتيجية التدريس
مفهوم استراتيجية التدريس

اقرأ أيضا

استراتيجية ما وراء المعرفة Meta cognition

عناصر إستراتيجية التدريس

الإجراءات

الإجراءات هي طريقة التنفيذ، أو الخطة التي يضعها المعلم، لتتم عبرها إستراتيجية التدريس والشكل العام للإجراءات هو الذي يحدد نوع إستراتيجية التدريس المستخدمة.

الوسائل التعليمية

هي أدوات مساعدة في تحقق اهداف عملية التعلم ،أو مساندة للمعلم في تقديم المادة العلمية للمتعلم، مثل التدريبات المختلفة والوسائل التعليمية التقليدية أو الحديثة ،مثل المجسمات والخرائط والنماذج والفيديوهات والصور.

بيئة التعلم

هي المكان التي تتم فيه إستراتيجية التدريس، والتي غالبا ما تكون الغرفة الصفية بما تشملها من مكونات مادية ،والعوامل النفسية للمتعلم داخلها والتي على أثرها تتحقق أهداف العملية التعلمية، فكلما كانت بيئة التعلم شيقة وجاذبة وغير تقليدية أو لا تتصف بالرتابة بالملل كلما ساهمت في ارتباط المتعلم بها، وتساهم في سرعة التحصيل الدراسي ،وتقوية ترسيخ المعلومات لدى المتعلم.

درجة التفاعل

هي التفاعل المباشر الذي يتم بين المعلم والمتعلمين، أو بين المتعلمين وبعضهم والبعض التي تقوم على أساسه مجموعة هامة من استراتيجيات التعلم التعاوني بشكل خاص ،ومن خلال نوع الاستراتيجية المستخدمة تكون درجة التفاعل بينهم ،كما من خلالها يقوم المعلم بعمل التعديلات اللازمة على نسبة التفاعل داخل الغرفة الصفية.

عناصر إستراتيجية التدريس
عناصر إستراتيجية التدريس

اقرأ أيضا

استراتيجية حلقات القراءة

إستراتيجية التدريس الفعالة

إستراتيجية التدريس الفعالة هي التي تتميز أنها شاملة لكل إجراءات التعلم ،والخطط المعالجة للمواقف التعليمية والتي يستعرضها المعلم

– مدى قابلية الاستراتيجية للتنفيذ في كل بيئات التعلم، أو المرونة في التنفيذ مع أي محتوى تعليمي .

– قابلية إستراتيجية التدريس للتطور والتعديل وطواعيتها للعمل وفق أهداف العملية التدريسية المطلوب ،الوصول إليها في وقت الحصة الدراسية.

إستراتيجية التدريس الفعالة
إستراتيجية التدريس الفعالة

اقرأ أيضا

استراتيجية محو الأمية و تعليم الكبار

– أن تسمح الاستراتيجية لمشاركة  كل المتعلمين أو أغلبهم في العملية التعلمية،  والمشاركة الإيجابية لهم في التعلم .

– ملائمة إستراتيجية التدريس لكل مستويات الطلبة أو المتعلمين ،ومراعاة الفروق الفردية بينهم والاهتمامات والميول  الخاصة بهم

– أن تكون إستراتيجية التدريس متنوعة وتعمل وفق الإمكانيات المتاحة داخل المدرسة ،وقابلة للتنفيذ فرديا كان أو جماعيا

– توجد مجموعة كبيرة ومتنوعة من إستراتيجيات التدريس سواء للعمل بشكل فردي في العملية التدريسية، أو بالمزاوجة بين الاستراتيجيات القابلة للعمل معا لمزيد من التنويع والمشاركة للمتعلم، ومحاولة أن تكون العملية التعليمية زاخرة بما يناسب المتعلمين في التعلم

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X