إستراتيجية التدريس المباشر

إستراتيجية التدريس المباشر ، التدريس المباشر هو نوع من أنواع التدريس الذي يعتمد بشكل  كبير على المعلم ، حيث يعمل على تقديم المعلومة بجميع أشكالها و تكون جاهزة للطلاب.

هذا يعني أن الإستراتيجية تعتبر فعالة في الواقع؛لذلك يجب علينا التميُيز بجعل التدريس المباشر يظهر بطريقة جيدة،فالتدريس المباشر الجيد يعمل على تحقيق نتائج جيدة،فهو يعتبر من أفضل الطرق التي يمكن إستخدامها في بعض الظروف مثل تكدس عدد الطلاب في الصف ، و قلة الزمن المخصص للتدريس .

إستراتيجية التدريس المباشر

طرق استراتيجية إدارة السلوك
دور المعلم في إستراتيجية التدريس المباشر

تعرف أيضا على :استراتيجية المثل الأعلى

دور المعلم في التدريس المباشر:

للمعلم دور كبير في التدريس المباشر حيث أنه يقوم بتحديد المعلومات و المهارات الازمة لطلابه حتى يتأكد من إستيعابهم الكامل للدرس ، و يقوم بمساعدة الطلبة الذين يواجهون صعوبة في فهم و إستيعاب الدرس بإعطائهم بعض الفروض المنزاية التي تناسبهم و مراقبة تقدمهم في كل حصة .

أمثلة على التدريس المباشر :

  • تقديم الأنشطة و الأداء النموذجي : حيث يقوم المُعلم بتقديم بعض الأنشطة للطلاب التي تحتوي على المعرفه و المهارات ، و يقوم المعلم بعرض المحتوى بعدة طرق مثل : مواقع الويب ،و التكنولجيا او القراءة ،و يجب أن يتم عرض المحتوى و الأنشطة بشكل يناسب وضع الطلاب و إمكانياتهم و قدراتهم ، و توصلها بطريقه دقيقة ؛ حتى يسهل عليهم فهمها .
  • أنشطة التركيز :  يتم في نشاط التركيز توجيه تركيز و فِكر الطلاب إلى الدرس ، و الهدف من ذلك أن تكون وجهة الطلاب على المادة الجديدة في بداية التدريس المباشر ، فالطالب كما نعلم جميعاً في بداية كل حصة عقلهُ بالتأكيد يكون مشغولاً ببعض الأفكار الخارجية ،و هنا يأتي دور المعلم بجذب إنتباه الطالب له و تشتيتهُ عن ما يدور داخل رأسه.
  • الممارسة الموجهة و الممارسة المستقلة : للتأكد من إستيعاب الطلاب يوجد طريقتان إما من خلال الإستماع لهم أو مراقبة تصرفاتهم بطريقة جماعية قبل ملاحظتهم بأسلوب فردي ، و يتم فحص الطلاب بشكل فردي من خلال إعطائهم بعض التمارين و الأنشطة ، و أيضا يمكن إعطاء الطلاب بعض الأنشطة حتى يقومو بحلها ، و هند الإنتهاء من الحل يرفعو أيديهم و يبدأ هنا المعلم بإختيار أي طالب .
  • الممارسة المكثفة : و يتم في هذه المرحلة تعليم الطالب دون مساعدة او توجية من أي أحد عن طريق الواجبات المنزلية ، و التي يتم أخذها بعد التأكد من فهم و إستيعاب الطلاب .

قد يهمك :إستراتيجية القفل والمفتاح

أساليب التدريس المباشر :

اساليب إستراتيجية التدريس المباشر

إن أساليب التدريس تعتبر من اساسيات المنهج التعليمي .

إذا يمكننا أن نقول أن التدريس هو رابط بين التلميذ و مكونات المنهج ، كما أنه من الخصائص التي يجب أن يتسم بها المعلم أن يجعل الطلاب لهم رغبة في الإستماعِ لهُ و فهمِ الدرس ، و أن يقوم بإثارة حماسهم أثناء الدرس بإعطائهم أنشطة تتطلب منهم سرعة البديهة و الإجابة السريعة .

إقرأ أيضا :استراتيجية تعدد الحواس

خصائص الاسلوب الناجح :

استراتيجية إدارة السلوك
خصائص الأسلوب الناجح
  • أن يكون المعلم متيقظاً (منتبهاً)لمستوى تلاميذخِ و مدى إستوعابهم و هل مروا بخبراتٍ تعليمية أم لا .
  • أن يحسن إختيار موعد الحصة في الجدول الدراسي فهناك بعض المواد يفضل أن يتم شرحها في نهاية اليوم ،و هنالك مواد يتطلب شرحها في منتصف اليوم و أخرى يتم شرحها في بداية اليوم أي من الصباح ، حيث يكون الطلاب في بداية نشاطهم .
  • التأكد من مشاركة الطلاب مع المعلم و طرح الأسئلة ، و سرعة إستجابتهم لها .

إذا  إن التدريس المباشر كما قلنا في بداية المقال يكون تركيزه على  المعلم و ليس الأسلوب ، فالمعلم يمكنه أن يوصل المعلومه لطلابه بطريقتهِ الخاصة و يمكنه تحبيبهم للدرس و للمادة بأسلوبهِ الخاص أيضاً .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X