إستراتيجيات التعلم الحديثة

إستراتيجيات التعلم الحديثة  ، استراتيجيات التعليم هي مجموعة من طرق التدريس الخاصة والعامة والتي تتداخل وتختلف فيما بينها، ويجب أن تتناسب هذه الاستراتيجيات مع الأهداف التعليمية وتساعد على تحقيقها ،ويتم استخدام وسائل التدريس هذه من أجل الإشارة إلى طرق ووسائل التدريس التي يستخدمها المعلم، وشاك من أجل تحقيق الأهداف السلوكية والتربوية، والسعي من أجل الوصول إلى مستويات أفضل، وينتج عن هذه الاستراتيجية مراعاة الفروق الفردية وإمكانيات الأفراد، كما يجب أن تكون هذه الاستراتيجيات مناسبة لنوع التدريس وأهدافه . 

تعرف على
استراتيجية محو الأمية و تعليم الكبار

إستراتيجيات التعلم الحديثة 

إستراتيجيات التعلم الحديثة

استراتيجية لعب الأدوار

تعتمد هذه الاستراتيجية على مبدأ تجسيد وتمثيل السلوكيات الواقعية، وذلك من خلال المواقف المصطنعة، وفي هذه الاستراتيجية يقوم كل طالب من الطلاب المشاركين في النشاط التعليمي بتقمص دور محدد ويقوم بالتفاعل مع باقي الطلاب وففت لحدود علاقة الدور الخاص به مع أدوار الآخرين . 

– استراتيجية التفكير الإبداعي

تتضمن هذه الاستراتيجية على مجموعة من المهارات الرئيسية والتي من أهمها المرونة والطلاقة والافاضة والقدرة على حل المشكلات، وأسئلة الخيال وأسئلة الذكاء والعصف الذهني . 

اقرأ أيضا
استراتيجية تعليم الكبار

– استراتيجية التعلم التعاوني 

تعتمد المبادئ الخاصة بهذه الاستراتيجية على تعليم الطلاب عن طريق العمل في مجموعات ذات أعداد قليلة وغير متجانسة من حيث المستويات التحصيلية والعقلية، ويتم الجمع بين جميع الأفراد في هدف واحد وهو التعاون الذي يهدف إلى إنجاز المهام التعليمية المطلوبة . 

 استراتيجية التقويم البنائي التدريسية 

تعتمد المبادئ الخاصة بهذه الاستراتيجية على التقويم المرحلي والذي يتم خلال تأدية المعلم للعملية التعليمية التعلمية، ويعتمد تطبيق هذه الاستراتيجية على الاستفادة من التغذية الراجعة النابعة من جمع معلومات حول الطلاب ، ثم يتم العمل على تحليل حالتهم وتشخيصها حتى يمكن التعرف على حاجات الطلاب وفقا للتخطيط الذي تم وضعه والتخطيط إليه في المراحل المقبلة . 

إستراتيجيات التعلم الحديثة

– استراتيجية الاستقصاء 

هناك ثلاثة أنواع من إستراتيجيات للاستقصاء التي يتم استخدامها في عملية التعلم وهي الاستقصاء الموجه، الاستقصاء الحر، و الاستقصاء العادل. 

قد يهمك
استراتيجية ما وراء المعرفة Meta cognition

-استراتيجية الاتصال بمصادر التعلم 

هناك مجموعة من المهارات التي تساعد على تنمية القدرات لدى المعلمين حول كيفية الاتصال بمصادر التعلم بأنواعها المختلفة، وهذه المهارات تعمل على تنمية القدرات الإبداعية لدى المتعلمين بالإضافة إلى تنمية قدرات التعلم الذاتي، ومهارات الاكتشاف.  

 – مهارات التواصل 

تساعد هذه الاستراتيجية على تنمية المهارات الخاصة بالتواصل اللفظي والتواصل الغير لفظي عند الطلاب، وبذلك يمكن الاستفادة من هذه الاستراتيجية من خلال التواصل من أجل تعزيز عمليات التعلم، أهم مهارات التواصل اللفظي هي القراءة والاستماع والتحدث بالإضافة إلى مهارات القراءة، أما مهارات التواصل الغير لفظي فهي دلالة الأشياء والإشارة  . 

 استراتيجية عمليات التعلم

يمكن تعريف هذه الاستراتيجية بأنها عبارة عن مجموعة من العمليات العقلية الأساسية والتي تساعد على وصول المهارات والمعلومات إلى المتعلم، وتتضمن هذه الاستراتيجية على مجموعة العلوم الأساسية وهي الملاحظة والاستنتاج والتصنيف، والقياس وعلاقات الزمان والمكان، والاتصال والتنبؤ، وعلاقات العد (الأرقام) . 

-استراتيجية خرائط المفاهيم

هذه الاستراتيجية تعمل على تصميم المعرفة على هيئة أشكال تخطيطية تعمل على الربط بين المفاهيم باستخدام الأسهم أو الخطوط . 

 استراتيجية التفكير الناقد

يتم استخدام هذه الإستراتيجية عن طريق استخدام مهارات التفكير بصورة مجمعة أو بصورة مفردة بدون الارتباط بأي ترتيب، وذلك من أجل الوصول إلى هدف محدد . 

الشروط الواجب توفرها في استراتيجيات التعليم 

إستراتيجيات التعلم الحديثة

هناك نوعين من الكفايات التي يجب على المعلم امتلاكها من أجل تحقيق أهداف تعليمية تعلمية فعالة، وهذه الكفايات كما يلي : 

-الكفايات الشخصية، وهي أن يمتلك معرفة حول محتوى الكتاب المدرسي والمناهج المقررة للمادة التي سوف يقوم بتدريسها للطالب و تحليلها ومعرفة كل ما يتعلق بها . 

– الكفايات المعرفية، هي القدرة على توظيف التكنولوجيا من أجل تحقيق أهداف التعليم.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X