أهم طرق التدريس الحديثة و أنواعها
طرق التدريس الحديثة

طرق التدريس الحديثة هي الأساليب و الإستراتيجيات التي يقوم المعلم بإتباعها في سبيل توضيح موضوع درس معين، و هذه الطرق و الإستراتيجيات في الغالب يتم التخطيط لها بشكل مسبق و إختيار الطريقة المناسبة يكون طبقاً للمستوى العام لشريحة الطلاب التي يُدرس لها و موضوع الدرس الذي سيتم شرحه.

تعرف علىالوسائل التعليمية الحديثة  وأهميتها في التعليم 

أهم طرق التدريس الحديثة

أهم طرق التدريس الحديثة
أهم طرق التدريس الحديثة

1- التعليم التعاوني

تقوم هذه الطريقة مِن التعليم على أساس تفريق الطلاب على شكل مجموعات صغيرة يتفاعلون مع بعضهم البعض بشكل إيجابي بحيث يشعر الطلاب بقدر مِن المسؤولية و هي مسؤولية تعلمه بل و تعليم الأخرين كذلك، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تُزيد و بشكل كبير مِن التحصيل العلمي للطلاب بل و تُحسن مِن قدراتهم التفكيرية و قدراتهم على بناء علاقات إيجابية و فعالة، بالإضافة إلى أنها تُنمي الثقة لدى الطلاب و تُنمي روح التعاون فيما بينهم.

2- التعليم الإلكتروني

يقوم التعليم الإلكتروني و بشكل أساسي على مبدأ مشاركة المعلومات عبر الإنترنت و الشبكات مما يُتيح لهم الفرصة على الإبداع و التميز و زيادة الكفاءة لأولائك الذين لا يجدون ما يكفي مِن الوقت للتعلم فالتعليم الإلكتروني يتم فيه تنزيل محتويات الدرس على شكل أشرطة سمعية و فيديوهات، و مِن الجدير بالذكر أن البرامج التعليمية أتاحت للطالب و بشكل كبير المقدرة على الوصول للمعلومات في أي و قت و مِن أي مكان.

قد يهمكمرض التوحد وعلاقته بالوسائل التعليمية الحديثة

3- العصف الذهني

في هذه الطريقة مِن طرق التعليم يقوم المعلم بوضع فكرة أو مسألة بمحل نقد و مناقشة مِن قبل الطلاب و هذا لإستعراض أفكارهم و مقترحاتهم المتعلقة بحل مشكلة معينة ثم يقوم المعلم بتجميع كافة الإقتراحات و مناقشتها مع الطلاب في سبيل إيجاد الأفضل فيما بينهم، و مِن الجدير بالذكر أن لهذه الطريقة جانب إيجابي أكثر مِن رائع و هو حرية التفكير و التركيز على تولد أكبر مقدار ممكن مِن الأفكار مما يُنمي عقول الطلاب بحيث يُصبح النقاش فيما بينهم في قمة نماء العقل.

طرق التدريس الحديثة
طرق التدريس الحديثة

4- التدريب العملي و الميداني

إنتشرت هذه الطريقة كثيراً في الأونة الأخيرة و بخاصة في الجامعات و فيها يتم تدريب الطلاب بشكل عملي مما يُساعدهم على إدراك متطلبات الواقع و المقدرة على الإستفادة مِن التعليم بل و تطبيقة على أرض الواقع مما يجعل مِن نسيانه أو فقدانه مع الزمن أمر شبه مستحيل.

إقرأ أيضاًبحث عن الوسائل التعليمية الحديثة تصنيفاتها وفوائدها وشروط إختيارها

أنواع طرق التدريس الحديثة

أنواع طرق التدريس الحديثة
أنواع طرق التدريس الحديثة

تختلف طرق التدريس كثيراً بإختلاف الحاجة لكلاً منها فكل هدف تعليمي يحتاج لإسلوب معين في التدريس، و مِن أهم أنواع طرق التدريس الحديث:

1- الإلقاء

في هذا النوع يقوم المعلم بتقديم المعلومات للطاب بطريقة الإلقاء مثل المحاضرة و الوصف و الشرح و القصص، و مِن الجدير بالذكر أن ما يعيب هذا النوع مِن التدريس هو أنه قديم للغاية و يحد مِن مشاركة الطلاب في الدرس و في الواقع تُعتبر الحصة القائمة على هذا النوع التدريس مملة للغاية.

2- التمثيل

وفي هذا النوع يطلب المعلم مِن طلابه تحضير مسرحية قصيرة عن موضوع الدرس، و مِن الجدير بالذكر ان أكثر ما يُميز هذا النوع مِن طرق التدريس هو أنه يكون في قمة المتعة و يُساعد و بشكل كبير على تطوير مهارات الطلاب، و أفضل ما في الأمر أن هذا النوع لا يتطلب الكثير مِن التحضيرات و التجهيزات كما أنه يشجع على العمل الجماعي.

تعرف علىاستراتيجية اصدقاء الساعة وأهم وأخر إستراتيجيات التدريس الحديثة

3- الطريقة التحليلية

في هذه الطريقة يتم النظر للمطلوب و إستخدام العمليات في سبيل إثباته بالتدريج و هذا كي يصل الطالب لإثبات المطلوب الأول، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تُساعد و بشكل كبير على تدريب الطلاب على التفكير في الحلول لكل ما يواجههم في الحياة بشكل عام.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X