أهم الأسس النفسية ومبادئ التعليم
أهم الأسس النفسية

أهم الأسس النفسية ومبادئ التعليم بتصميم الوسائل التعليمية تلك الوسائل التي تعد من أهم الوسائل التربوية التي تفيد الطالب في استيعاب المقررات الدراسية 

1ـ وضوح معنى المادة التعليمية :

 يجب على المعلم عند إنتاج الوسيلة التعليمية مراعاة وضوح المادة التعليمية المقدمة للمتعلمين من حيث وضوح معناها ولغتها وبذلك يسهل التعلم وتزيد مدة الاحتفاظ بالمادة المتعلمة وأيضا يجب مراعاة وضوح الوسيلة نفسها من خلال حجم مكوناتها والألوان المستخدمة فيها ومناسبتها لمستوى المتعلمين  سواء كان المعرفي اواللغوي اوالنفسي .

2ـ التمرين والممارسة:

و يعني مبدأ التمرين والممارسة أن الوسيلة التعليمية يجب أن تصمم بحيث تكرر المعلومات أو الأفكار التي تنقلها بنفسها وهذا قد يكون مفيدا في تيسير عملية التعلم وأيضا يساعد على تعلم أشياء جديدة لم ينتبه المتعلم لها في المرات الأولى ، حيث أن التعلم عن طريق الممارسة ليس كافيا لحدوث التعلم الفعال لذلك يجب أن يصاحبه توجيه وإرشاد المعلم . 

3ـ الانتقال من المحسوس إلى المجرد:

 إن الحواس هي بوابة التعلم لدينا، فتعلمنا للأشياء المحسوسة تعلم يسهل علينا تذكرها أيسر وأسهل من تعلم الأشياء المجردة. فالوسيلة التعليمية الناجحة هي التي تحاول ترجمة الرموز والألفاظ والصور إلى صور سمعية وبصرية للمتعلمين حيث تبدأ من الأشياء المحسوسة وتنتقل تدريجيا إلى الأشياء المجردة ، وكلما قومنا قي إشراك أكثر من حاسة حصلنا على تعلم أفضل وباقي الأثر . 

4ـ توسيع مجال الحواس. 

أن توسيع مجال الحواس يزيد من مقدرة المتعلم على التعلم ولكن علينا مراعاة بعض العوائق التي تواجهنا والتي تحد من توسيع مجال الحواس مثل السرعة الزائدة أو المسافات الطويلة والقصيرة والفروق الفردية بين المتعلمين ، فلكل حاسة من حواس الإنسان مجال محدد نستطيع أن نعمل في مجاله ولا نتعداه . 

 أهم الأسس النفسية ومبادئ التعليم
أهم الأسس النفسية ومبادئ التعليم

5ـ التعزيز والمكافأة:

 أن التعزيز والمكافأة تؤدي إلى تشويق المتعلم وترسيخ فهمه للمادة وباستخدام الوسائل التعليمية الملائمة يمكن إعطاء التعزيز والمكافأة المرغوب فيها وترتيبها بوقت وزمن محدد بحيث تحفز المتعلم على مواصلة تعلمه وإرضاء رغباته وميوله . 

6ـ التجربة المباشرة الهادفة تزود المتعلم بأفضل أنواع التعلم:

 أن الوسائل التعليمية تزود المتعلم بالخبرات التعليمية الواقعية المباشرة من خلال تفاعل المتعلم مع الخبرات التعليمية التي يريد تعلمها ،فاستخدام النماذج الحية والتجارب والزيارات الميدانية وغيرها تعمل على تمكين المتعلم من القيام بالعمل الحقيقي بطريقة مباشرة وهادفة وتعمل الوسائل على إثراء خبرات المتعلم ومساعدته فيتكوين المفاهيم والأفكار الجديدة وذلك نتيجة تفاعله مع البيئة المحيطة به وتفاعله مع الموقف التعليمي . 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X